الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افضل انواع العسل في السعودية وفوائدها

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2020
mosoah
افضل انواع العسل في السعودية

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنكم الإطلاع على افضل انواع العسل في السعودية ، يندرج العسل ضمن قائمة أهم الأغذية التي لا يمكن الاستغناء عنها، نظرًا لفوائده الصحية المتعددة ودوره في الوقاية من الإصابة من بعض الأمراض، كما أنه من بين المكونات الطبيعية المستخدمة في العناية بصحة البشرة والشعر، مما يتطلب ذلك إلى البحث عن أجود أنواعه الأصلية التي تنتجها المملكة والتي تعد من أهم دول الشرق الأوسط في إنتاجه.

وفقًا للإحصائيات فإن منطقة الجازان التي تعد المنطقة الرائدة في المملكة في تربية النحل تجاوز حجم إنتاجها من العسل 120 ألف كيلو من العسل سنويًا، كما أن مدينة الباحة سنويًا تنتج نحو 800 طن من العسل، وتتميز المملكة بإنتاجها مختلف أنواع العسل سواء الأبيض أو الأسود الذي يحمل كلاً منه فوائد صحية متعددة.

افضل انواع العسل في السعودية

عسل السدر

  • يمثل عسل السدر أحد أجود أنواع العسل التي تنتجها المملكة، وهو مستخلص من شجرة السدر التي تُزرع في المناطق الجبلية، وهو يختلف عن الأنواع الأخرى من العسل في اللون الذي يميل إلى اللون البني الداكن، كما أنه قوامه أكثر كثافة من الأنواع الأخرى، وصلاحية استخدامه تصل إلى عامين.
  • يحمل هذا العسل العديد من الفوائد الصحية من بينها أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط والحركة، إلى جانب دوره في علاج مشاكل المعدة، واضطرابات الكبد، كما أنه يعمل على علاج حالات فقر الدم أو الأنيميا،  وهو مفيد في العناية بصحة الأسنان واللثة، كما أنه يعمل كمرطب طبيعي للجلد.
  • من بين الفوائد الصحية الأخرى لعسل السدر أنه يعمل على تقوية مناعة الجسم، والمساهمة في التخفيف من التهابات العين، والسبب وراء تعدد منافعه للجسم احتوائه على العديد من العناصر الغذائية والضرورية للصحة من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ك، إلى جانب المعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والفوسفور.

عسل الموالح

ويُطلق على عسل الموالح هذا الاسم لأنه يتم إنتاجه والحصول عليه من أشجار الحمضيات كالليمون والبرتقال، ويتميز عن الأنواع الأخرى بلونه الأبيض الشفاف، وهو يحمل فوائد صحية عديدة نظرًا لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة وأحماض مثل حمض الأسكوربيك، وتلك المكونات لها دور فعال في الوقاية من العديد من الأمراض أبرزها فقر الدم، كما أنه يعزز من قوة جهاز المناعة في محاربة عدوى الفيروسات التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها الإنفلونزا، كما أن تناوله يساعد على التخفيف من القلق والتوتر.

عسل حبة البركة

يتم استخراجه من عشبة حبة البركة السوداء، ومن أبرز فوائده لصحة الجسم أنه يقوي الجهاز المناعي للجسم، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة للنشاط والحيوية، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.

عسل الطلحي

وهو مستخلص من عشبة القبار لذا فهو يُطلق عليه أيضًا اسم عسل القبار، وهو من أبرز أنواع العسل التي تساعد على مرض النقرس، كما أنه يساعد على علاج التهاب المفاصل وأمراض الأوعية الدموية، فضلاً عن دوره في علاج حالات فقر الدم وتحسين وظائف الكبد.

عسل دوار الشمس

يتم استخراجه من زهور دوارة الشمس ويتميز بلونه الأصفر الفاتح، وهو من أبرز أنواع العسل الغنية بالفيتامينات والمعادن، ومن أبرز فوائده الصحية أنه مفيد لصحة القلب ويساعد على الوقاية من أمراضه؛ وذلك لأنه يعمل على التقليل من معدل الكوليسترول في الدم.

عسل البرسيم

يُستخلص هذا العسل من زهور البرسيم ويتميز بلونه الذهبي، وهو يحمل فوائد عديدة للجهاز الهضمي من بينها أنه يستخدم في علاج حموضة المعدة، كما أنه يعمل على التقليل من التهابات القولون، ويمد الجسم بالطاقة، كما أنه من أبرز أنواع العسل المفيدة للحامل لأنه يقلل من متاعب الحمل وآلامه.

عسل الكينا

ويتم استخراجه من نبتة الكينا وهو يتميز عن الأنواع الأخرى بلونه الأصفر الداكن، ومن أبرز فوائده الصحية للجسم أنه يعمل على تطهير الجسم من السموم، كما أنه يقي الكلى من الأمراض، ومفيد لصحة الجهاز التنفسي.

عسل وادي جرم

وهو من أبرز أنواع العسل السعودية قليلة الكثافة في القوام، ويتم استخلاصه من نحل وادي جرم بغرب المملكة، كما أنه يحمل العديد من الفوائد الصحية للجسم حيث أنه يستخدم في التخفيف من جروح الجلد.

عسل طابة

ومنطقة طابة تقع في شمال السعودية، ويستخرج منها واحدًا من أفضل أنواع العسل، ومن أبرز فوائده الصحية أنه يعمل على التحكم في معدل السكر في الدم، إلى جانب أنه يعمل على علاج الأنيميا، كما أنه يمد الحامل بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الجنين.

عسل نجد

وهو من أبرز أنواع العسل الصافي الذي يتميز بلونه الأصفر الداكن، كما أنه يتميز بقوامه الكثيف، وله دور فعال في علاج الأنيميا.

أفضل أنواع العسل للعلاج

العسل الكشميري

ويُطلق عليه اسم آخر وهو العسل البشاوري ومن أرخص أنواع العسل الأبيض، ويتميز بدوره الفعال في علاج الكثير من الأمراض مثل حمى التيفويد، إلى جانب أنه يعمل على علاج أمراض الجلد من الإكزيما والصدفية، وله تأثير في علاج مشكلة الأرق، وله فوائد متعددة للجهاز التنفسي من بينها أنه يقي من الإصابة بالالتهاب الرئوي، كما أنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي حيث أنه يعمل على علاج الإمساك، ويقي من الإصابة بالسرطان.

عسل الشفاء

يعد عسل الشفاء واحدًا من أفضل أنواع العسل الأبيض في السعودية، كما أنه يحمل فوائد صحية عديدة ويساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، ويحمل عدة نكهات مختلفة كنكهات الحمضيات من الليمون والبرتقال.

عسل الخروب

وهو مستخرج من نبات الخروب الأسود ويتميز عن الأنواع الأخرى بلونه الأبيض، ومن أبرز الأنواع المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يساعد على علاج اضطرابات المعدة مثل الإمساك.

عسل لانجنيز

يُطلق عليه اسم الندوة العسلية أو عسل الغابة السوداء، وهو يتميز عن الأنواع الأخرى بلونه الأصفر الغامق، كما أنه مناسب لمرضى السكر لاحتوائه على نسبة قليلة من الجلوكوز ولمن يعانون من حساسية حبوب اللقاح، وهو يساعد على تقوية جهاز المناعة وعلاج الأنيميا.

عسل ساري الأصلي

وهو عسل يتم استخلاصه من رحيق الأزهار، ويتميز بطعمه الطيب وقلة كثافته في القوام، ويستخدم في علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن التعرض للجروح والحروق، كما أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم من الفيتامينات والأحماض الأمينية.

العسل البري

وهو يستخلص من خلايا النحل وله منافع متعددة لصحة الجسم من بينها أنه يساعد على علاج اضطرابات المعدة، كما أنه يخفف من التهابات العين، وله دور فعال في تحسين وظائف المخ مما يساعد على تعزيز معدل التركيز، كما أنه يساعد في علاج المشاكل الجنسية، إلى جانب تأثيره في تقوية جهاز المناعة والتخفيف من آلام الساقين.

طريقة التمييز بين العسل الأصلي والغير أصلي

تنتشر منتجات العسل المغشوش في العديد من المتاجر والتي يصعب التمييز بينها وبين العسل الأصلي، فكلا النوعان يحملان نفس اللون، ولكن العسل المغشوش لا يحمل نفس الفوائد الصحية في النوع الأصلي، لذا فمن الضروري التعرف على الفرق بينهما من خلال ما يلي:

  • العسل الأصلي غير صافي؛ وذلك لأنه يحتوي على آثار شوائب من حبوب اللقاح.
  • لا يدوم طعم العسل الأصلي في الفم لفترة طويلة على عكس العسل المغشوش الذي يحتوي على نسبة أعلى من السكر.
  • إذا وضعت كمية قليلة من العسل على يدك ووجدت قوامه كثيف ولا يسيل من يدك، فهذا يعني أنه أصلي ولكن إذا وجدت أن قوامه أخف ويتحرك سريعًا وينتشر في مختلف أنحاء يدك فهذا يعني أنه غير أصلي.
  • يمكنك اختبار العسل أيضًا عبر خلطه في الماء فإذا وجدت عقب التقليب جيدًا أنه لم يذب تمامًا وتبقى منه كمية قليلة في الكوب فهذا يعني أنه أصلي، أما إذا وجدت أنه يذوب تمامًا وبسرعة فهذا يعني أنه غير أصلي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.