الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد شوفان موسلي للجسم والصحة

بواسطة: نشر في: 10 مايو، 2019
mosoah
موسلي

موسلي أو كما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية Muesli، إذ أن الموسلي من الأطعمة التي تعد من الوجبات التي يتناولها الكثيرين في الإفطار أو فيما بين الوجبات الرئيسية والتي تتكون من مجموعة من الحبوب الجافة المصنوعة من المكسرات ورقائق القمح، كما تأتي على هيئة محمصه أو الخالية من الغلوتين.

حيث ينصح بتناوله الأطباء لما به من أوميحا 3 و البروتينات والحماض الدهنية والألياف الطبيعية، كما انه ليس من نوعية الطعمة التي تمد الجسم بالسكريات بشكل مفرط بل على العكس فهي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز، لذا يُفضلها الكثيرين لما بها من مكونات تحفز الجسم على النشاط، بالإضافة إلى مكوناتها المتنوعة والتي تقدمها لكم موسوعة من خلال هذا المقال، تابعونا.

فوائد موسلي Muesli

  • ظهر الموسلي في عام 1894في سويسرا على يد الدكتور ماكسيميليان بيرشير، وتوجد العديد من الطُرق التي يمكن أن تُحضر بها الموسلي المفضل لك عزيزي القارئ، والتي من بينها ما يلي.

الموسلي بالمكسرات

  • يعد الموسلي نوعاً من الشوفان الذي يمنح الجسم الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول عناصر غذائية آخري، لما يحتويه من بروتينات، وهو الذي يُضاف إليه أصناف مختلفة من المكسرات والتي من بينها اللوز الذي يساعد الجسم في النمو والشعور بالنشاط والطاقة إذ ما أضيف إلى الموسلي.

الموسلي والحليب

  • يستخدم الشوفان الغني بالكربوهيدرات والبروتينات الذي يُطلق عليه الموسلى بالإضافة إلى الحليب الطبيعي والقليل من أنواع الفاكهة المجففة والمكسرات، وهي التي تشعر الإنسان بالشبع.

 الموسلي الصحي

  • هو الذي يتكون من الشوفان مُضافاً إليه الحبة السوداء؛ أو كما يُطلق عليه حبه البركة، ويخلط مع السمسم، وجوز الهند المبشور، و الزبيب، وأخيراً ملعقة من الشوكولاته.

الموسلي وزبدة الفول السوداني

  • يتم مزج الموسلي بالإضافة إلى زبدة الفول السوداني و التمر المطحون، والمكسرات المختلفة الأشكال والتي تُعد من المكونات الهامة التي تمنح الجسم الحيوية.

الموسلي النباتي

  • هو ذلك النوع من الشوفان الذي يتكون من جوز الهند و الشوفان والبندق وبذور الشيا و الفواكه المجففة و بذور اليقطين، حيث ينصح به الأطباء الأشخاص النباتيين أن يتناولونه باستمرار لما لها من فوائد تعويضيه لما يتنازلون عنه في اللحوم من بروتينات.

الموسلي لزيادة الوزن

  • يساعد تناول الموسلي الذي هو نوع من أنواع الشوفان في التخلص من النحافة المفرطة وزيادة الوزن بشكل سريع، مما يقلل من الأعراض السلبية التي تنجم عن الإصابة بالنحافة والتي منها ضعف المناعة والشعور بوهن أو لقدر الله الإصابة بالعقم عند الرجال والنساء، لذا يساهم الموسلي في زيادة الوزن.
  • يجب على المصابين بالنحافة أن يتبعوا نظام غذائي صحي مع الطبيب المعالج لحالتهم، والذي بدوره يقوم بتقسيم الوجبات ما بين وجبة الإفطار والغداء والعشاء، بالإضافة إلى الوجبات التي فيما بينهم والتي تتمثل في تناول الموسلي بالفواكه، أو تناول نوع آخر من الشوفان وهو الذي يُسمى جرانولا.
  •  بينما يُعد الموسلي هو الأكثر قدرة على علاج النحافة إذا ما تم تناوله بشكل مستمر يومياً بعدد يتراوح ما بين مرتين إلى أربعة مرات يومياً، بالإضافة إلى تناول المشروبات الطبيعية و العصائر.

توجد العديد من الفوائد التي تبرز في الشوفان بنوعيه، والذي من بينهم الموسلي لما ظهر له من آثار إيجابية على صحه الفرد، إذ يتناولها الكثيرين في وجبة الإفطار ويعتمد عليها البعض في وجباته التي يتناولها أثناء العمل أو فيما بين الوجبات الرئيسة، كما ينصح بها الأطباء لعلاج النحافة عند الرجال والنساء؛ فهي التي تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع، كما تمنح الجسم الطاقة والحيوية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.