مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الدخن الصحية

بواسطة:

يعتبر الدخن هو واحد من أفضل وأهم النباتات، وهو من النباتات التي تشبه القمح كثيرا، وينمو نبات الدخن، من النباتات التي تنمو على هيئة سنابل، وتنتشر هذه النباتات بكثرة في قارة أسيا، وأيضا قارة أفريقيا، وتتوفر هذه الحبوب بثلاثة ألوان مختلفة، حيث منها الحبوب ذات اللون الأصفر، ومنها أيضا الحبوب ذات اللون الأبيض، وأيضا الحبوب ذات اللون الرمادي، ويتوفر من نبات الدخن أكثر من عشرة أنواع مختلفة، تختلف عن بعضها البعض في الأشكال والأحجام وأيضا الاستخدامات، ويطلق على نبات الدخن في المغرب اسم إيلان، وفي بعض الدول الأخرى اسم البشنة، والبعض الآخر يطلق عليه اسم ذيل الثعلب.

أنواع نبات الدخن:

  • الدخن اللؤلؤي:

هذا النوع من الدخن له استخدامات عديدة ومختلفة، ويطلق عليه اسم آخر وهو دخن التيفا، أو الشمعة، وهذا النوع من الدخن بالأخص يتم استخدامه في المناطق الزراعية بكثرة، وذلك لأنه يتم زراعته في الأراضي الصحراوية والأراضي التي بها نسبة رطوبة قليلة، والاستخدام الأمثل للدخن في تلك المناطق الزراعية أنه يكون طعام للمواشي والأغنام، وهذا النوع من ا لدخن يتم قلة الرطوبة في الأراضي إلى جانب أنه يكون طويل في تلك الأماكن، حيث يبلغ طول السنبلة حوالي أربعة أمتار تقريبا.

  • دخن ذيل الثعلب:

هذا النوع من بعض أنواع نبات الدخن أيضا، ويطلق عليه اسم آخر وهو نبات دخن التبن، ويختلف طول هذا النبات عن طول النبات السابق، حيث لا يتعدى طوله المتر والنصف فقط، ويتم زراعة هذا النوع من الدخن من أجل التبن.

  • دخن الإصبع:

يعتبر هذا النوع من أهم أنواع نبات الدخن، ويكثر انتشار وزراعة هذا النوع من الدخن في منطقة جنوب آسيا، ويعتبر من أهم وأفضل الحبوب في تلك المنطقة والتي يعتمد عليها في الغذاء والطعام.

  • دخن بروسو:

يختلف هذا النوع عن أنواع الدخن الأخرى حيث إنه يطلق عليه اسم دخن الخنزير، واختلافه عن غيره من الكثير من أنواع نبات الدخن الأخرى هو طوله، حيث يبلغ طوله ثلاثون سنتيمتر فقط، ويستخدم هذا النوع من الدخن كطعام أساسي للمواشي، وأيضا لجمع الحيوانات، وأيضا للطيور وجميع أنواع الدواجن، ويتم طهي البذور الخاصة بهذا النوع من النبات من أجل أن يحل محل دقيق الأرز.

  • الدخن الصغير:

هذا النوع من الدخن يعتبر واحد من أهم النباتات الغذائية على مستوى الهند، ويتم استخدامه كغذاء في بعض الأطعمة، ويطلق عليه أكثر من اسم، حيث يسمى باسم الدخن المصري،  كما يوجد له أيضا اسم آخر وهو اسم الثمام السوداني.

  • دخن بني القمة:

هذا النوع من الدخن متوافر بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية، فهو ينمو في تلك المناطق بكثرة، وهو من أهم أنواع الحبوب في هذه المناطق والتي يعتمد عليها اعتماد كبير في صناعة التبن، وأيضا كغذاء أساسي لبعض أنواع الحيوانات وأيضا الطيور.

أهم فوائد الدخن الصحية :

  • يحتوي الدخن على مجموعة كبيرة من البروتينات، وهذا الأمر الذي يجعله هام جدا لتحسين حالة الجسم والصحة العامة، حيث يساعد على مد الجسم بالبروتينات التي يحتاجها.
  • يساعد الدخن بشكل كبير على الحفاظ على نضارة البشرة، حيث يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، إلى جانب أنه يقضي على التجاعيد ويخلص البشرة من جميع المشاكل التي تتعرض لها.
  • يساعد الدخن في الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب الجسم، والتي من أهمها أمراض القلب وتصلب الشرايين، حيث إنه يساعد على تنظيم الكرولسترول في الدم وتقليل أيضا مستوى الحمض الأميني، مما يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين والسكتات القلبية.
  • يساعد الدخن على التخلص من التوتر والقلق ويساعد على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالاسترخاء والهدوء والراحة، وهو علاج فعال للتخلص من القلق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.
  • يساعد الدخن السيدات في فترات الدورة الشهرية، وذلك لأنه يساعد على التخلص من الآلام الشديدة والتقلصات التي تظهر في تلك الفترة عند النساء، إلى جانب أنه يساعد على راحة العضلات.
  • يساعد الدخن بشكل كبير في علاج آلام الرأس والتي من بينها الآلام التي يسببها الصداع والصداع النصفي.
  • يساعد الدخن بشكل كبير النساء في علاج مشكلة تساقط الشعر والتي تعاني منها الكثير من النساء، حيث إنه يقوي بصيلات الشعر، ويساعد على نمو الشعر بشكل سريع ويساعد على إعطاؤه الكثافة.
  • يساعد الدخن في إنتاج كميات كبيرة من الحليب وذلك عند الأمهات في فترة الرضاعة، حيث إنه يساعد على تحفيز الغدد المسئولة عن إفراز الحليب في الثدي.

المراجع :