الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجارب عسل مانوكا وأهم مكوناته

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2021
mosoah
عسل مانوكا

تجارب عسل مانوكا وأهم فوائده ، “فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ” هذه هى الكلمات التى قالها تعالى في سورة النحل، فالعسل من نعم ربنا العديدة علينا والتى تتمتع بقوة شفائية مذهلة بالاضافة الى طعمها وفوائدها الصحية الغنية، واليوم موقع موسوعه سيحدثكم عن احد اشهر انواع العسل وهو ” عسل مانوكا” المذهل، هذا النوع من العسل يحظى بأهمية كبيرة فإذا اردت ان تتعرف على الاهمية الكبيرة لعسل المانوكا فقط استمر في القراءة.

ما يجب ان تعرفه عن عسل مانوكا

ان عسل مانوكا هو احد اشهر انواع العسل الابيض، وقد سُمي بهذا الاسم نسبة الى الاشجار التى تتغذى عليها اسراب النحل التى تُنتج العسل، وتنمو هذه الاشجار في دولة نيوزلاندا. ويمتاز عسل المانوكا بطعمه المميز السكرى الذى لا يُخطئه احد من متذوقيه.

خصائص عسل مانوكا

عسل مانوكا من اشهر انواع العسل، ويرجع ذلك الى تميزه بعض الخصائص منها:

  • اللون:
    فيتميز عسل المانوكا بلونه البنى الداكن والذى يختلف كثيراً عن اللون الشائع للعسل.
  • الطعم:
    يمتاز طعم عسل مانوكا بأنه له طعم مركب بعض الشئ وعشبي كذلك وهذا الطعم المميز لعسل مانوكا يجعله يختلف كلياً عن بقية انواع العسل الاخرى.
  • الانتاج:
    ان انتاج دولة نيوزلاندا من العسل لا يزيد عن 1700 طن في السنة، ولكن نظراً الى زيادة الطلب الكبيرة عليه فان اطنان من العسل يباع كل سنة على انه عسل مانوكا.

الخصائص الغذائية لعسل مانوكا

  • ان عسل المانوكا يتميز بالعديد من الخصائص الغذائية المميزة التى تفيد الجهاز المناعى للانسان، ومن هذه المركبات الهامة التى تتوفر في عسل المانوكا:
  • الحديد، النحاس، الكالسيوم، الاحماض الامينية، الكالسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، وتصل هذه القيم الغذائية في عسل المانوكا اربعه اضعاف اكثر من العسل العادى.
  • مضاد للبكتيريا: يمتاز عسل مانوكا بوجود عناصر مضادة للبكتيريا في تركيبه، مما جعله يُستخدم منذ عصور كنوع من انواع الدواء.

خصائص تجميلية

يستخدم عسل المانوكا في الكثير من الاغراض التجميلية مثل: خلطات تقسير البشرة، تنقية البشرة، كما يستخدم لتعزيز الاسترخاء وتسهيل النوم، مما يساعد البشرة على التنفس بشكل افضل ويُعطى مظهر صحى لها، بالاضافةالى ذلك فإن عسل مانوكا لدية خصائص لعلاج خب الشباب والاكزيما فيمكن استغلاله كقناع للوجه.

خصائص للمعدة

يستخدم عسل مانوكا لعلاج بعض اضطرابات القولون العصبي، وامراض المعدة، وعلاج ارتجاع المرئ، وعلاج القولون التقرحى، بالاضافة لعلاج التهابات الحلق عند مزجه مع الماء الدافئ وشربه.

للمزيد يمكنك متابعة : – طريقة استخدام عسل مانوكا لجرثومة المعدة

عامل مانوكا المميز

  • يحتوى عسل مانوكا على ما يُدعي بعامل مانوكا المميز وهى مجموعة من المركبات تحتوى على نسبة كبيرة من الانزيمات والتى تميزه عن غيره من انواع العسل، ويتم الاشارة الى هذه الانزيمات برمز إلى ب (UMF) وتعتبر هذه الاحرف الاولى اختصار لكلمة Unique Manuka Factor .
  • عن القيام بشراء عسا مانوكا يجب ان تنتبه جيداً الى الاحرف الاولى”الاختصار” (UMF) فيكون بجوارها رقم يعبر عن نسبة تركيز هذه العامل في العسل مثل UMF+9 او UMF+15.
  • اختلاف النسبة من رقم الى اخر تعنى مدى تركيز عامل المانوكا في العسل، وهو الامر الذى يتم تحديد الاستخدام الصحيح للعسل على اساسه.

تركيز عامل مانوكا و الدلالة عليه

ان كل رقم يُضاف الى عامل مانوكا يدل على الاستخدام المناسب لهذا العسل والفوائد التى قد تعود من استخدامه، فعلى سبيل المثال:

  • اذا كان رقم UMF يتراوح من 0 الى 4:
    فهذا يعنى ان العسل لا يحتوى على اى مواد مميزة او خاصة به، وبالتالى هو لا يفيد في اى امور خاصة.
  • اذا كان رقم UMF يتراوح من 5 الى 9:

فهذا يعنى ان هذا العسل لدية اثر بسيط من عامل مانوكا المميز، بالاضافة الى الفوائد الطبيعية التي توججد في اى عسل.

  • اذا كان رقم UMF يتراوح من 10 الى 14:

فهضا عسل قادر على مقاومة البكتيريا لما به من خصائص مميزة لدعم توازن البكتيريا في جسم الانسان، ويمكن استخدامه في بعض الاغراض العلاجية.

  • اذا كان رقم UMF اكثرمن 15:

معنى ذلك ان هذه العبوة من عسل مانوكا تحتوى على مستويات عالية للغاية من الفينول، ويمكن استخدامه لاغراض علاجية، ولا ينبغي ان يتم الاكثار من تناول هذا العسل او تناوله بكميات كبيرة فيفضل ان يحصل الفرد على معلقة واحدة يومياً.

ولا تنس ان صحتك امانة يجب ان تنتبه اليها واستخدام منتجات طبيعية في العلاج امر هام وضرورى ومن اهم هذه المنتجات عسل مانوكا فإذا لم تحتاجه لاغراض علاجية فبالتأكيد ستحتاجه لطعمه الرائع.

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.