الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد الشاي الأخضر على الريق للصحة وطريقة تحضيره

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2018
mosoah
الشاي الأخضر على الريق

فوائد الشاي الأخضر على الريق للصحة وطريقة تحضيره ، الأهتمام بالصحة والجمال أمر حيوي لدى الرجال والنساء خاصة فى عصر السرعة الذي نحياه، الشاي الأخضر واحد من أشهر النباتات التي يستخدمها بعضنا بشكل يومي، بين فوائد متعددة وأضرار محتملة “الشاي الأخضر” نسلط الضوء عليه.

الشاي الأخضر نبات طبيعي مما يعطي إنطباع لدى النساء خاصة أنه لا أضرار فيه، وقد أنتشر استخدام الشاي الأخضر بين العديد من الدول العربية والأجنبية وخاصة مصر، فهل سألت نفسك يوماً عن هذا النبات وتكوينه، أو ما الفوائد التى يعطيها لجسمك وما الأضرار التى قد تنتج عنه، وبين الفوائد والأضرار هل هناك مواعيد محددة يفضل تناوله فيها، الشاي الأخضر مزاج وصحة وجمال نتناولهما فى موضوعنا اليوم عبر موقع موسوعة .

نبات الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر نبات من اليابان، ينتج على أوراق شجرة تسمى “الكاميليا سينينسيس” وهو نوع من أنواع الشاي المختلفة لكنه يتميز عن باقي الأنواع بأنه قليل الأكسدة، بدأ من مواطن إنتاجه بآسيا وأنتشر تناوله لدى المغرب العربي خاصة وبدأ ينتشر فى مصر بفضل نصائح الأطباء وأخصائي التغذية لمحاربة السمنة وأمراض القلب بل والأمراض السرطانية أيضاً، نبات الشاي الأخضر يتم إستخراجه من اليابان وفيتنام والصين، وأول من عرفوا فوائده بل وكتبوا كتاب خاص به هم الصينيون، ففي عام 1211م كتب راهب بوذي كتاب عن فوائد شرب الشاي الأخضر ووصفها “بالمعجزة”.

الشاي الأخضر فوائد ومعجزاته الصحية :

العديد من الدراسات الحديثة فحصت بشكل علمي متعدد الأوجه الشاي الأخضر، للتأكد من المزاعم القديمة عن أسطوريته ومعجزاته، الحقيقة أنه بالفعل قد أثبت عدد مختلف من الدراسات العلمية والأبحاث المكثفة فى دول مختلفة كالهند والصين وأمريكا ومعامل مصرية وعربية أن للشاي الأخضر فوائد مختلفة، منها الجسدي ومنها النفسي، وبالرغم من أنه له بعض الأضرار أيضاً، إلا أن منافعه أكثر من أضراره لو تناولناه بشكل صحي ومتزن، ومن فوائد الشاي الأخضر القدرة على تخفيض الكريسترول بشكل واضح وتقليل خطر التعرض للسرطان بأنواعه، وكما أنه يساعد فى تخفيض نسبة السكر فى الدم وتحسين ضربات القلب، كما ينصح بتناوله لمرضى السكر بشكل يومي، حتى أن له فوائده فى التخلص من الإكتئاب وتحسين المزاج.

تناول الشاي الأخضر على الريق :

فى حالة تناول كوب واحد من الشاي الأخضر على الريق صباحاً تكون قادراً على حرق حوالى 80 سعر حراراي، ويساعدك على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك، وفى حالة المواظبة على تناول فنجان واحد من الشاي الأخضرعلى الريق  فأننا نحصل على نتيجة واضحة فى التخلص من الدهون من الجسم خاصة المتراكمة على البطن والأرداف، ولو أضفت عليه قليلاً من النعناع فأنك تحصل بجانبه على وقاية من ألم المعدة ومشاكلها طول اليوم، وينصح بعض الأطباء بإضافة الليمون على الشاي الأخضر على الريق صباحاً فإننا بجانب القضاء على الكريسترول وتقليل الدهون تماماً من الجسم وتنشيط المعدة نحصل على وقاية من الأمراض وحصانة من الإنفلونزا خاصة فى موسم الشتاء.

أضرار الشاي الأخضر :

  • بالرغم من الفوائد العديدة التى ذكرناها للشاي الأخضر إلا أنه له أضرار متعددة يجب أن تحترس منها، الشاي الأخضر معروف بإحتوائه على نسبة عالية جدا من الكافيين على عكس الشاي الأحمر مما يؤدي لإصابة البعض بالأرق والتوتر ويزيد من مشاكل الأعصاب، وبسبب فوائده أيضا فى حرق الدهون والكوريسترول فأنه يؤدي إلى زيادة إحتمال الإصابة بمرض فقر الدم “الأنيميا” وينصح بتجنب شربه على الريق تماماً للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة أو القولون العصبي.
  • يقلل الشاي الأخضر نسب السكر فى الدم مما قد يؤدي إلى عدم إنتظام معدل السكر فى جسم الإنسان خاصة فى حالة الإكثار من تناوله، كما قد يؤدي كثرة شرب الشاي الأخضر إلى عدم إنتظام فى ضربات القلب ومشاكل فى ضغط الدم.

الشاي الأخضر للحوامل والأجنة :

بالطبع عندما تكون المرأة حامل عليها أن تقرأ عن أي مشروب تتناوله حتى وإن كان طبيعي لأن الحمل يضع الجسد فى وضع مختلف عن الطبيعي والجنين يتأثر بكل ما تتعرض له الأم أو تتناوله فى فترة الحمل، الشاي الأخضر للحامل له فوائد كثيرة لكنه أيضاً له بعض الأضرار على حسب طبيعة جسمك.

  1. من فوائد الشاي الأخضر للحامل، يساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السوائل مما يحافظ على نظافة الكليتين والمثانة، يحفز نمو بصيلات الشعر ويكثفها ويدفع بهرمون الأنوثة فى الجسم للزيادة كما يحافظ على الوقاية من الإمساك وعسر الهضم، وبالطبع يساعد فى التحكم فى زيادة وزن الجسم أثناء الحمل والتخلص من الدهون.
  2. لكن أحذري فللشاي الأخضر أضراره على الحامل، فى الثلاث شهور الأولى تجنبي شرب الشاي الأخضر فهو قد يؤدي إلى الإجهاض المبكر خاصة حال زيادته عن كوب واحد يومياً، ويؤثر على حمض الفوليك فى الجسم الذي يساعد على منع حدوث تشوهات للجنين، كما أنه قد يؤدي إلى الجفاف مما يعرضك أنتِ وطفلك للأنيميا والشعور بالقلق والتعب.
  3. للأعشاب والنباتات الطبية دور مهم وكبير فى علاج مشاكل الصحة الجسدية والنفسية، لكنها كمثل كل شيء يجب أن يتم تناولها بجرعات محددة وبحذر وعلم، الشاي الأخضر مشروب صحي وله العديد من الفوائد لكنه ليس للجميع وليس في كل الأوقات، قالوا “أبقراط” المعروف بأبو الطب فى الحضارة المصرية القديمة منذ خمسة آلاف عام “ليكن غذائك دوائك، وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فهو اجلب لشفائه”، فبساقين العلم والطب نتناول الشاي الأخضر ومثله من الأعشاب بإتزان يخلو من الإفراط لنحصل على فوائده دون أضراره.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.