مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم فوائد القلقاس

بواسطة:
فوائد القلقاس

فوائد القلقاس يتخذ  الكثير من الناس القلقاس في الغذاء دون الانتباه لفوائده الغذائية والعلاجية وما يحتويه من الفيتامينات المفيدة للجسم والتي تحفزه على القيام بوظائفه الحيوية وتقوي جهاز المناعة وتمنع أمراض القلب، كما يعتبر من الوجبات الغذائيه التي تفيد الجسم حيث يقلل التعب و الجهد وخاصة عند ممارسة الرياضة.

فوائد القلقاس الصحية :

  • يحتوي القلقاس علي قدر قليل من السعرات الحرارية منخفضة وقدر جيد  من الألياف، كما يوجد به معدل منخفض من الكوليسترول في الدم مما يقلل من تصلب الشرايين .
  • يزخر بقدر عالي من فيتامين C الذي يكافح السموم  ويزيلها من الجسم مما يساهم في تقويته و تعزيز مناعته .
  • كما يحتوي فيتامينات أخرى مثل فيتامينA وفيتامينB  ومضادات للأكسدة مثل بيتا كاروتين وكريبتوزانتين التي تبطيء الشيخوخة وتفيد في الوقاية من الأمراض كالسرطانات.
  • ويوجد به أيضًا زيوت أوميجا 3 والأحماض الأمينية التي تحقق الصحة الجيدة وخاصة صحة القلب كما تقاوم مختلف السرطانات .

فوائد القلقاس الصحية للحامل

  • يحتوي القلقاس علي قدر وفير من فيتامين ج الذي يزيد المناعه للحامل، ويقيها  من الأمراض والنزلات، كما يخلص من الشعور بالغثيان الذي يلازم الحامل في فترة الحمل لاحتوائه على مركبات تساعد علي تقوية الجسم ومنها عنصر الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم الذي يقي المرأه الحامل من زيادة ضغط الدم بشكل مفاجيء .
  • كما يحافظ علي توازن معدل المياه في الجسم ومنع احتباس السوائل، كما يساهم في نمو الجنين بشكل طبيعي وسريع حيث يقوي عظامه ويكسبه المناعه الهامة لمكافحة الأمراض.

فوائد القلقاس للرجيم

  • يعتبر القلقاس  نبات مفيد لمن يعانون من زيادة الوزن ويرغبون في التخلص منه ونظرًا لأنه يشتمل على مادة السيليلوز بقدر كافي فإنها لا يتم امتصاصها .
  • في الجسم بل تظل في الأمعاء حيث تعمل على تليين المعدة وعلاج الإمساك كما يعتبر القلقاس خفيف على المعدة ويسهل هضمه، مما يمنح الشخص الذي يتناوله الإحساس بالشبع لأنه غني بالألياف والدهون الخفيفة غير مضرة بالجسم والتي لا تسبب زيادة في الضغط والكوليسترول .

فوائده الصحية لخفض السكر

  • يعتبر ارتفاع السكر وخصوصًا  بعد تناول الأكل من الأمراض التي تلازم
  • مريض السكر حيث تؤثر عليه فيما بعد وتؤدي به إلى  مضاعفات كثيرة ويرجع ذلك لقلة كمية الأنسولين مع الإفراط في أكل الأطعمة المحتوية بداخلها على السكريات، وقد تصل تلك  المضاعفات إلى بتر الأعضاء.
  • ويعتبر الأنسولين هام لمرضى السكر الذين يعانون من مشكلات في عملية التمثيل الغذائي وصعوبة في امتصاص الطعام حيث تتطلب معظم خلايا الجسم إلى هرمون الأنسولين ليساعد على نقل الجلوكوز بالدم منه إلى الخلايا.
  • ويؤدي تناول الأكلات الغنية بالسكر والكربوهيدرات والمواد النشوية إلى بطء  البنكرياس في إفراز الأنسولين اللازم لنقل السكر إلى الخلايا، كما لا يصبح الجلوكوز طاقة مما يزيد من مستوى السكري بالدم وبالتالي الإصابة بأضرار جسيمة بالأوعية الدموية والأعصاب والأوعية الدموية ولعلاج تلك المشاكل الصحية يمكن تناول القلقاس لعلو نسبة الألياف به والتي تقلل من الإصابة بمرض السكري مما ينظم عملية انتاج الأنسولين والجلوكوز .
  • ويندرج القلقاس أيضًا ضمن الأطعمة التي تشتمل على الكربوهيدرات المعقدة التي توازن مستويات السكري وتمنع المضاعفات التي قد تنتج عنه مثل إعتام العين والتهاب الأعصاب والقدم السكري، ولذا ينصح المريض بالسكر تناوله مرتين أسبوعيًا.

فوائده الصحية لضغط الدم

يشتمل على معدن البوتاسيوم الذي يحافظ  على ضغط الدم كما يخفف اضطراب الأوعية الدموية والشرايين مما يعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم وبالتالي تحقيق صحة القلب وتعزيز الوصلات العصبية وسرعة توصيل للأغشية العصبية

فوائده الصحية للعين والجلد

يساعد القلقاس على تحسين الإبصار بسبب  اشتماله  على مقدار  كبير من الخواص المضادة الأكسدة مثل البيتا كاروتين التي تساعد في الإبصار بشكل جيد والوقاية من الجذور الحرة التي تقاوم خلايا العين، كما يشتمل على فيتامين أ وفيتامين د اللازمان لتقوية الجلد وتحقيق الرطوبة والنضارة له، كما يحميه من الأمراض الجلدية

فوائده الصحية لجهاز المناعة

  • يعمل فيتامين سي الموجود به على إنتاج كرات الدم البيضاء مما يحقق الصحة والقوة لجهاز المناعة الذي يقي من الأمراض التي على رأسها الأمراض السرطانية، كما يوجد به نسبة من الحديد والنحاس اللازمان لإنتاج
  • كرات الدم الحمراء التي تمنع أمراض فقر الدم.

المراجع :

المراجع :