الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد القرنفل للفم والاسنان وافضل وصفات استخدامه

بواسطة: نشر في: 29 مارس، 2020
mosoah
فوائد القرنفل للفم والاسنان

فوائد القرنفل للفم والاسنان  تتلخص في 3 فوائد أساسية من أشهرهم تخفيف ألم الأسنان وهو الأمر المُتبع منذ القدم، وبالإضافة إلى ذلك فإن القرنفل مُعطر فعال للفم، ويُمكنك ملاحظة ذلك فورًا بمضغ حبة قرنفل؛ وفي المقالة الحالية من موسوعة ستتعرف على الفوائد الـ 3 للقرنفل مع معرفة السبب في كل منها، مع معرفة الأضرار التي م المحتمل التعرض لها في حالة الإسراف في استخدام القرنفل للعناية بالفم والأسنان، وفي نهاية الأمر ستتطلع على 4 من أسهل وأفضل وصفات القرنفل للعناة بصحة الفم والأسنان، ويُعتبر من أبرز هذ الوصفات وصفة معجون الأسنان المُصنع منزليًا باستعمال القرنفل المطحون وزيت القرنفل.

فوائد القرنفل للفم والاسنان

يُسكن الألم

وذلك يُمثل الفائدة الأكثر شهرة، فيستخدم القرنفل في ذلك منذ القدم، وقد وصل مختصو الطب البديل إلى السبب العلمي لدوره في ذلك، والمُتمل في اشتماله على مادة الإيجنول، والتي يُمكن الاستفادة منها بوضع القرنفل على الأسنان المتضررة بأي من الطرق سواءً كان ذلك باستعمال غسول القرنفل، أو استخدام كمادات شاي القرنفل، أو حتى توزيع بضعة قطرات من زيت القرنفل على موضع الألم.

يُستعمل في الحشو المؤقت

فمنذ سنة 1839 م تم استعمال الإيجنول المُستخلص من زيت القرنفل مع أكسيد المغنيسيوم لعمل مزيج الحشو المؤقت للأسنان والضروس، ولاحقًا تم استبدال أكسدي المغنيسسوم بأكسيد الزنك. وبالإضافة إلى ذلك فمنذ القرن الـ 19 تم استعمال الإيجنول في العديد من علاجات اضطرابات جذور الأسنان.

يُعطر الفم

فرائحته العطرة تعمل على تحسين رائحة الفم كما تساعد مضادات الأكسدة المتوفرة فيه فيه مكافحة الكثير من العوامل المسؤلة عن رائحة الفم الكريهة؛ ويُعد من أبسط الطرق للتمتع بهذه الفائدة ومن أكثرها فالية أيضًا مضغ حبة من القرنفل أو استعمال القليل من شاي القرنفل الدافىء غير المُحلى مغسول للفم.

وصفات القرنفل للفم والأسنان

وصفة القرنفل وزيت جوز الهند

تتمثل مكوناتها في بضعة قطرات زيت القرنفل مع كمية مماثلة من زيت جوز الهند، ووبعد خفق نوعي الزيت معًا، يتم غمر قطعة صغيرة من القطن في المزيج ثم استعمال القطنة لعمل كمادات على موضع الألم مع تركها بعض الوقت، ويُمكن تكرار ذلك كل ساعتين حسب الحاجة.

وصفة غسول زيت القرنفل

تُجهز بمزج 20 قطرة من زيت القرنفل مع  1 1/2 كوب ماء مفلتر، ثم حفظ المزيج في زجاجة محكمة الغلق، وبشكل يومي يتم استعمال ملعقة كبيرة من المزيج كغسول للأسنان على أن يُترك المزيج في الفم لمدة 30 ثانية في المتوسط قبل إزالته بالماء. وهنا يجب الإشارة إلى ضرورة عدم ابتلاع المزيج.

وصفة غسول القرنفل

تُعد بإذابة 1/8 ملعق صغيرة من القرنفل المطحون مع قطرتي عصير ليمون غير مُحلى في 1/4 كوب من الماء الدافىء، ثم يُستعمل الغسول مرة في اليوم بعد غسل الأسنان جيدًا بالفرشاة والمعجون؛ ويُفضل أن يتم استعمال الغسول قبل الخلود للنوم، فهو مُطهر قوي للفم.

وصفة معجون الأسنان

تُستخدم كبديل للأنواع الجاهزة من معجون الأسنان سواءُ بشكل كلي أو جزئي، وتُعد بخلط 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، مع 3 ملاعق صغيرة من صودا الخبز، و 1/4 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، و 1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ناعم، و 10 قطرات من زيت القرفة، و 10 قطرات من زيت القرنفل؛ ويتم الخفق حتى الحصول على قوام مُتجانس، وفي النهاية يُعبأ المزيج، وبذلك يكون صالحًا للاستعمال خلال مدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام.

أضرار القرنفل للفم والأسنان

لا توجد أضرار لاستعمال القرنفل أو أي من منتجاته بقدر معتدل، ومع ذلك فإن الإفراط في استعماله يرف مخاطر الإصابة بعدد من اضطرابات الفم والأسنان خاصةُ فيما يتعلق بتأثيره على صحة الخلايا المٌرض له بشكل مباشر كاللثة والخلايا الداخلية للفم؛ ولهذا السبب يوصي بالاعتدال في استعمال القرنفل أو المنتجات المصنعة بالاعتماد على مستخلصه، خاصةً في حالة التدواي بنوع أو أكثر من علاجات الفم والأسنان؛ وفي جميع الحالات يوصى استشارة الطبيب المُعالج قبل استخدام أي من المنتجات المتضمنة على القرنفل لمعرفة النوع الأنسب والطريقة الأكثر فعالية لاستخدامها.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.