فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

هدى عبد السلام 2 يوليو، 2019

فوائد زيت الحبة السوداء للجسم والصحة بشكل عام ، يُستخرج زيت الحبة السوداء من النباتات التي تتم زراعتها في الجزيرة العربية والهند وأوروبا، وهو شائع الاستخدام في جميع أنحاء العالم بنسبة كبيرة، ويمتاز بفوائده المتعددة نظراً لاحتواءه على مواد فعالة وفيتامينات وبروتينات مفيدة لصحة وجسم الإنسان، وسنتعرف في السطور التالية في موسوعة أهم فوائد زيت الحبة السوداء واستخداماته.

فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

لزيت حبة البركة دور إيجابي في علاج مشكلات الشعر مثل التساقط والتقصف والصلع والقشرة والشيب، كما يمنحه لمعان وحيوية ويعيد نضارته، وأيضاً يعزز صحة الشعر ويغذي فروة الرأس

ويمكن خلط زيت الحبة السوداء مع زيت جوز الهند ووضع الخليط على الشعر وبصيلاته، ويُترك ليلة كاملة ثم يُشطف بالماء البارد والشامبو.

يعالج مشكلات البشرة المختلفة

يساعد زيت الحبة السوداء على علاج مختلف مشكلات البشرة، فمن خلال تعزيزه لإفراز الميلانين يحمي البشرة من التلف ويحافظ على صحتها ويفتحها، كما يمكن استخدامه كعلاج لعدة أمراض جلدية مثل حب الشباب والاكزيما والصدفية، حيث يهدئ من التهاب البشرة الناجم عنها ويرطب الجلد ويقوم بشده ، ويُعد مقاوماً جيداً للبكتيريا الضارة.

وفيما يخص مشكلة أعراض الشيخوخة فقد أثبتت الدراسات قدرة زيت الحبة السوداء الفائقة على علاج التجاعيد وذلك بفضل مواده الكيميائية مثل حمض الأولييك والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

وللاستفادة منه يمكن خلط نصف ملعقة صغيرة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ووضع الخليط على التجاعيد ثم يُشطف بعد عدة ساعات، ويفضل دائماً استخدامه قبل النوم.

كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الحبة السوداء على القضاء على هالات العين السوداء، وأيضاً له دور فعال في علاج الدمامل، كما يعزز نمو الخلايا الجديدة ويساهم في علاج الجروح والتئامها.

علاج فعال لآلام المفاصل

أثبتت الدراسات فاعلية زيت الحبة السوداء في علاج التهاب المفاصل من خلال تبطئ مادة أكسيد النيتريك المُسببة لآلام المفاصل.

ينشط الجهاز العصبي

لزيت الحبة السوداء دور هام في تنشيط الجهاز العصبي وتقوية الذاكرة وتحسينها.

يحمي من السرطان

يمكن اعتبار زيت الحبة السوداء عاملاً هاماً للوقاية من مرض السرطان خاصة سرطان البنكرياس من خلال تثبيط إنتاج الخلايا السرطانية في الجسم.

يقوي العظام

من خلال الكالسيوم والفسفور الموجودين بزيت الحبة السوداء يمكن الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، كما يمكن معالجة  تقلص العضلات وتشنجها وحمايتها من الهشاشة.

فوائد زيت الحبة السوداء للجهاز التنفسي

يعالج زيت الحبة السوداء أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو واللوز والتهاب الحلق، واحتقان الصدر من خلال دهنه بالقليل منه.

خافض للكوليسترول

أفادت عدة دراسات أن زيت الحبة السوداء يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، كما يساهم في السيطرة على ضغط الدم وخفضه.

تقوية النظر

لزيت الحبة السوداء دور هام في تقوية النظر وتحسينه خاصة في فترة الشيخوخة.

فوائد زيت الحبة السوداء للكبد

يعمل زيت الحبة السوداء على تحسين وظائف الكبد والحماية من تليفه.

يعالج مشكلات الجهاز الهضمي

يقوم زيت الحبة السوداء بعلاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة والغثيان والإسهال والانتفاخ وتقليل الغازات، كما يساعد على تنظيم عملية الهضم.

يحمي من الإشعاعات الخارجية

يساهم زيت الحبة السوداء في الحماية من الإشعاعات الخارجية وأضرارها، وبالتالي حماية خلايا المخ من التلف، كما يساعد على علاج إدمان المخدرات وتطهير الجسم من السموم.

فوائد زيت الحبة السوداء للمرأة

وفيما يخص المرأة فإن تناول زيت الحبة السوداء يعمل على تقليل آلام الحيض وآلام ما بعد الولادة، ويطهر الرحم من الدم الفاسد، ويساهم في إدرار حليب الثدي للرضاعة.

فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د