اعشاب طبيعية وفوائدها

دعاء عبد المنعم 5 ديسمبر، 2022

أعشاب طبيعية وفوائدها

تعمل الأنظمة الطبية البديلة التي لا تفضل اللجوء إلى الطب التقليدي تجنبًا للأضرار التي قد تحتوي عليها المواد الكيميائية التي تحتوي عليها الأدوية الطبية، على إعادة حالة التوازن للجسم والتي يفقدها بسبب إصابته بالعديد من الأمراض، باستخدام الأعشاب ومنها:

  • الكركم: له العديد من الفوائد المختلفة مثل تقليل الالتهابات، وتعزيز وظائف المخ، ومكافحة أمراض الشيخوخة والخرف، كما أنه يساعد في التخفيف من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضًا يعزز دور مضادات الأكسدة التي يفرزها الجسم.
  • الزنجبيل: له العديد من الفوائد للجسم، فهو يساعد في علاج حالات الغثيان والإسهال واضطرابات الهضم، كما يساهم في التخفيف من آلام الأسنان، والآلام الروماتيزمية، وأيضًا يحتوي على مضادات للأكسدة، ويعمل على الوقاية من مرض السرطان.
  • البقدونس: يعتبر البقدونس من الأعشاب التي تحتوي على العديد من الفوائد للجهاز الهضمي، والقلب والكلى.
  • الثوم: عُرف عن الثوم منذ القِدم أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يساهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وهو مفيد لمرضى السكري حيث يساهم في تنظيم إفراز الأنسولين في الجسم.
  • النعناع: من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي والعمل على التخلص من مشكلات الهضم المختلفة، ويساهم في تقليل أعراض الغثيان. كما يعتبر مطهر للثة والأمعاء.
  • الهندباء: تعمل على تخليص الجسم من السموم، كما أنها مفيدة لمرضى السكري حيث تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنها تساعد على تعزيز عمل المخ وتساهم في زيادة التركيز.
  • الزعتر: يعالج الزعتر رائحة الفم الكريهة، ويساعد في علاج الإسهال.
  • الفلفل الحار: على الرغم من أضرار تناول الفلفل الحار بكثرة على الجسم، إلا أن هذا لا يمنع فائدة الكبيرة في وقاية الجسم من الجراثيم، وتسكين الآلام.
  • العرعر: يساعد نبات العرعر على إدرار البول، مما يجعله من أهم النبات فائدةً للكلى، المثانة البولية.
  • اليانسون:  لنبات اليانسون القدرة على ترخية الأعصاب، وعلاج الآلام المعدة والجهاز الهضمي.
  • الكوشاد “الجنطيانا”: يساعد نبات الكوشاد على علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • إكليل الجبل: يعزز نبات إكليل الجبل علم الدورة الدموية، مما ينتج عنه إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، ويقيه من الأمراض.

من الجدير بالذكر أن العديد من الأعشاب المذكورة في الفقرة السابقة قد أكد العلماء على فائدة شربها بشكل يومي للجسم، ذلك لكونها تساعد على تنقيته من الجراثيم والبكتيريا المتراكمة فيه، كمل لها القدرة على التحسين مثل صحته، وينضم لها عشبة الكراوية، وعشبة الجينسنغ، وعشبة الإكناسيا، عشبة الجنكو بيلوبا.

أعشاب طبيعية للتخسيس

الشطة: أو الفلفل الحار يساعد الجسم في حرق الدهون كما يعمل على الشعور بالشبع لفترات طويلة وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص مما يساهم بشكل فعال في عملية إنقاص الوزن.

المرمرية: تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، كما تساعد في رفع معدل حرق الدهون وهو الأمر الذي يساهم في تخفيف الوزن.

الشاي الأخضر: يساهم بشكل فعال في التخلص من الدهون عند الانتظام في تناوله، وذلك بسب أنه من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة، ويساعد في حرق الدهون، كما أنه من الأعشاب التي تقي من الإصابة بالسرطان.

القرفة: تعتبر القرفة من الأعشاب التي تساعد الراغبين في إنقاص الوزن بسبب أنها تمتلك خصائص مطهرة وتعمل على تطهير المعدة، كما تساهم في تحفيز عملية الأيض والمساعدة في نقل الدهون إلى الدم حيث يستخدمها لإنتاج الطاقة، وهو ما يؤدي إلى زيادة معدلات حرق الدهون.

أعشاب طبيعية للشعر

  • الريحان: يحتوي على نسبة عالية من المعادن التي تساهم في منح الشعر القوة واللمعان، كما يساهم في التقليل من تقصف الشعر، ويساعد على إطالته.
  • الصبار: يعتبر من أشهر النباتات التي تساعد على تكثيف الشعر وإطالته، كما يعمل الصبار على تقوية فروة الرأس ومنع تساقط الشعر، بالإضافة إلى قدرته على ترطيب الشعر.
  • أوراق الكاري: تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وهو يساهم بشكل فعال جدًا في ترطيب الشعر للذين يعانون من جفافه.
  • اللافندر: يعمل على تقوية جذور الشعر، ويعمل كمطهر لفروة الرأس ومضاد للالتهابات.
  • نبات الإثمد: أكد الرسول على أن نبات الإثمد من أهم النباتات المستخدمة في إنبات الشعر، وتحسين البصر.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على الكثير من المواد المغذية لبصيلات الشعر، مما يساعد على زيادة طول الشعر وزيادة كثافته.

موانع استخدام الأعشاب الطبيعية

تقول الدراسات بأنه في جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب الطبيعية لأغراض علاجية حتى لا يحدث مضاعفات جراء تناولها. وفي بعض الأحيان يمنع بعض المرضى المصابين بعدد من الأمراض من تناول بعض الأعشاب حتى لا تؤثر على صحتهم، إلا بعد استشارة الطبيب مثل:

  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ضغط الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الدورة الدموية كتخثر الدم أو السيولة في الدم.
  • مرضى القلب.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • المرأة الحامل والمرضع.
  • الذين يعانون من قصور بوظائف الكبد أو الكلى.

أعشاب الطب النبوي وفوائدها

الطب النبوي: هو الطب المأخوذ عن النبي “صلى الله عليه وسلم”، والذي يشمل عدد كبير من الأعشاب المتعددة الفوائد للجسم، وهي تتمثل في التالي ذكره:

  • السواك: أكد النبي الكريم على أهمية السواك في حديثه الشريف:

“لولا أن أشُقَّ على أمتي لأمرْتُهم بالسواكِ مع كلِّ وضوءٍ”.

“أبو هريرة وعلي بن أبي طالب، حكمه: صحيح”.

ذلك لقدرة السواك على تعزيز عميلة الهضم، وتطهير الفم من الجراثيم والميكروبات المتراكمة فيه، والتقليل من الآلام الأسنان.

  • حبة البركة: أكد الرسول الكريم على الأهمية الكبيرة المتواجدة في نبات حبة البركة، وكونه من أهم النباتات المستخدمة في علاج عدد كبير من الأمراض، ذلك في الحديث الشريف:

“فإنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي: أنَّهَا سَمِعَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: إنَّ هذِه الحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِن كُلِّ دَاءٍ، إلَّا مِنَ السَّامِ. قُلتُ: وما السَّامُ؟ قَالَ: المَوْتُ”.

“عائشة أم المؤمنين، حكمه صحيح”.
  • نبات الأترج: ذُكر نبات الأترج في الأحاديث النبوية الشريفة، وقد أكد الرسول” صلى الله عليه وسلم” على أنه من النباتات ذات الريح الطبية، وأكد العلماء من بعده على أحتواء النبات على العديد من الفوائد، مثل: تنقية الفم من الجراثيم والتحسين من رائحته، وواقية الثياب من التسوس، ويعزز من عمل المعدة ويقي من إصابتها بعسر الهضم.
  • الحناء: على الرغم من الإكثار من استخدام الحناء صبغ الشعر، إلا أن الكثير يغفل عن فضل الحناء في التخفيف من الآلام الصداع.

من الجدير بالذكر أن النبي “صلى الله عليه وسلم” أكد أيضًا على فائدة كلًا من الماء وفاكهة التين في علاج الأمراض، حيث أكد على أن الماء من الأمور التي تقي الجسم من مضاعفات ارتفاع درجة الحرارة، كما أن له القدرة على علاجها، وأكد على أن لفاكهة التين الكثير من الفوائد للجسم، منها: قدرته على التخفيف من أعراض مرض النقرس، وعلاج مرض البواسير.

أسئلة شائعة

ما هي العشبة التي اوصى بها الرسول؟

أوصى الرسول الكريم بالعديد من الأعشاب، ومنها الإثمد، وحبة البركة، كما أكد على أهمية الماء والتمر ونبات التين للجسم وصحته.

ما هي الأعشاب المفيدة للجنس؟

يتواجد عدد كبير من الأعشاب المفيدة للجنس، وهي، نبات الهيل، والزعفران، وعشبة الجنسنج، ونبات جنين القمح.

اعشاب طبيعية وفوائدها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د