الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد زيت بذور الكتان للجسم بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 5 نوفمبر، 2019
mosoah
فوائد زيت بذور الكتان للجسم

تقدم الموسوعة فوائد زيت بذور الكتان للجسم ؛ فهو يُستخلص من طحن الكتان ثم تعريضه لضغطٍ؛ من خلال ذلك يتم استخراج الزيت الطبيعي للبذرة، ويسميه بعض دول شمال إفريقيا (الزيت الحار)، ويُستخدم هذا الزيت في الطعام، وكذلك يدخل في الطب والصيدلة؛ وزيت بذرة الكتان يُستعمل بكثرةٍ؛ نظرًا لأنه غنيٌّ بالفيتامينات، وكذلك الدهون المفيدة، فهيا معًا نتعرف على فوائد زيت بذور الكتان.

فوائد زيت بذور الكتان للجسم

1- تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المتعلقة بالشيخوخة، وكذلك المحافظة على صحة القلب؛ وذلك لأنه يحتوي على مادة أوميغا 3 الدهنية.

2-هناك بعض الدراسات المستحدثة تُفيد بأن زيت بذرة الكتان يعمل على إيقاف نمو الخلايا السرطانية، صحيح هذه الدراسات لم تُجرَّب فعليًّا على الإنسان، ولكنها جُرِّبت على حيوانات مخبرية، وقد كانت نتائجها إيجابيةً في حالات سرطان الرئة، وسرطان القولون، و سرطان الثدي.

3- له القدرة على تنظيم الحركة الهضمية في جسم الإنسان، ومن خلال ذلك يمكن معالجة الإمساك، كما أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت على حيوانات مخبرية بأن له القدرة على تنظيم حركة الجهاز الهضمي، وتنظيم عملية الإخراج مما يجعله قادرًا على منع حدوث الإسهال، أو التخلص منه إن وُجِد؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عاليةٍ من الألياف.

4- قام بعض الباحثين بإجراء تجربة بزيت بذر الكتان على بعض الفئران المُصابين بالتهاب الجلد التأتبي، وقد لوحظت نتائج جيدة على الجلد، وظهر اختفاء نسبي للأعراض المرافقة لهذا الالتهاب، ثم بعد ذلك قامت دراسة على 12 امرأة ، تم إعطاؤهن مكملات زيت بذر الكتان على مدار 12 أسبوعًا، وظهرت نتائج مبشرة جدًّا على البشرة؛ فقد ارتفعت نسبة الرطوبة في بشرتهن، وتحسّنت عن ذي قبلِ، ومن هنا نستطيع أن نقول: إن زيت بذرة الكتان له دور فعّال في تحسين مظهر البشرة، وصحة الجلد.

5- الحماية من جفاف العينين؛ نظرًا لأن الهرمونات فيه تعمل على تحسين كمية ونوعية السائل الموجود في العينين.

6- مكافحة مرض كرون؛ نظرًا لأن استهلاك هذا الزيت يعمل على انخفاض التهاب القولون والجهاز الهضمي، وهو ما يجعله في أمان من هذا المرض.

أضرار زيت بذرة الكتان

رغم كل هذه الفوائد التي ذكرناها لزيت بذرة الكتّان إلا أن له بعض الأعراض الجانبية التي يجب تفاديها عند استخدامه، ولعل من أبرز تلك الأضرار:

1-خفض مُعدل تخثر الدم؛ فقد أثبت بعض الدراسات أن زيت بذرة الكتان يعمل على الإضرار بعمليات تجلط الدم الطبيعية مما قد يؤدي إلى تحفيز الإصابة بأمراض خطيرة منها: التقيؤ الذي يُصاحبه دم، أو التبول المصحوب بدم، وهذه من أخطر الأمراض التي تُصيب الإنسان.

2-يعمل تناول هذا الزيت بصورةٍ مفرطةٍ على انسداد الأمعاء، وانسداد المريء.

3-  كذلك الإفراط في تناول أوميغا 3 يؤدي إلى نتائج عكسية؛ فتُزيد من نسبة الالتهابات بعد أن كان دورها تخفيفها.

4- يُسبب العقم؛ لأن تأثير زيت بذرة الكتان يُشبه تأثير هرمون الأستروجين الذي يعمل على الإخلال بالدورة الشهرية للمرأة، مما يعمل على الإضرار بصحة المرأة الإنجابية، وكذلك ينتج عنه خللًا هرمونيًّا يتسبب في أمراضٍ خطيرةٍ مثل: تليف الرحم، سرطان الرحم أو المبيض؛ وهذه الأمراض تسبب العقم .

نصائح لتجنب أضرار زيت بذرة الكتان

1- عدم الإفراط في تناول هذا الزيت.

2- أن يكون تناوله مصحوبًا بكمية مناسبةٍ من السوائل.

3-إذا كان الشخص يتناول أيًّا من المكملات الغذائية؛ فلا بد من أن يُفصل بين تناوله وتناول زيت بذرة الكتان ساعة على الأقل.

طريقة استعمال زيت بذرة الكتان

للتمتع بفوائد هذا الزيت يُمكن استخدامه بعدة طرُقِ منها:

1-إضافته إلى المشروبات اليومية، أو إلى السلطات.

2- استعماله على البشرة مباشرةٍ؛ لتحسين المظهر.

3-استخدامه كمغذي للشعر.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.