الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد بذور لسان الحمل

بواسطة: نشر في: 9 يوليو، 2018
mosoah
بذور لسان الحمل

بذور لسان الحمل والتي تعرف باسم بذور القاطونة، وهي عبارة عن بذور صلبة صغيرة الحجم تشبه لحداً ما بذور السمسم، وتنتج من نبات عشبي حولي، كما يتم انتشاره بكثير من دول العالم، ولكن مصدره الرئيسي هو دولة الهند، وتنتج تلك النبتة الواحدة من القاطونة والتي تسمى نبات لسان الحمل، وقد يصل إلى 15.000 بذرة صغيرة جداً ذات لون بني يميل إلى الأغمق، ولكن بالمعتاد ما يستفيد من تلك البذور في استخراج القشرة القاسية والصلبة الخارجية فيها، كما أنها تباع كونها المنتج الرئيسي الذي من الممكن أن يتم الاستفادة منه.

كما أنها تتميز بكثير من الخصائص الغذائية، حيث أنها من البذور التي تشتهر بالطب التقليدي بقدر ما تكون علاج مناسب لعلاج الإمساك وتسهيل عمل الجهاز الهضمي، ويكون لها دور كبير في علاج الكثير من المشكلات الصحية الأخرى.

شكل بذور لسان الحمل :

فهي عبارة عن أزهار خنثوية من خلال قدرتها على التكاثر، ولكل واحدة من أزهار نبات القاطونة أعضاء تناسلية ذكرية وأنثوية للعمل على التكاثر أو التخصيب بشكل ذاتي، وفي هذه الحالة فهي لا تحتاج سوى الهواء والرياح لنقل حبوب اللقاح  فيما بينها و تلقيح أزهارها.

كما تستطيع تلك النبتة النمو في مختلف أنواع التربة، مثل التربة الرملية الخفيفة، والطفلية المتوسطة، وحتى التربة الطينية الثقيلة، وبالتأكيد تحتاج زراعتها إلى ظروف مناسبة من حيث نسبة الحموضة، ولكنها تفضل التربة المحايدة والقلوية الأساسية.

فوائد لسان الحمل :

تحتوي بذور لسان الحمل على عدة فوائد يحتاج إليها الجسم وهي بعض من الفوائد الجمالية والصحية ومنها:

  • تقلل من امتصاص الجلوكوز الذي يعمل على تقليل نسبة السكر بالدم.
  • تعمل بذور لسان الحمل على تخفيف الشعور بألم المعدة، الناتج عن الإصابة بقرحة المعدة أ, القرحة الهضمية، لأنها تتميز بأنها تعمل على التخلص من الحساسية والحرقة وتخدر وتلطف.
  • تعمل على علاج الأمراض البكتيريا المعوية وأمراض الشرج والمستقيم، وهي أيضاً تستخدم كملين لتسهيل عملية الإخراج خاصة عند الأشخاص المصابين بمرض البواسير.
  • تستخدم كنوع من المقشرات الطبيعية لخلايا الجلد، كما أنه تعمل على محاربة ومعالجة التجاعيد والتقليل من ظهورها وظهور البقع وتحفيز الوجه، فهي أيضاً تحافظ على نعومة البشرة وزيادة قوة ونمو الشعر.
  • تساعد على خسارة الكثير من الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، لأنها تعمل على امتصاص الدهون والمواد الضارة، ويتم التخلص منها عن طريق الجهاز الهضمي مع الفضلات، وبالتالي هي تساعد الحفاظ على صحة الشرايين، وتحمي من التعرض لأمراض ضغط الدم.
  • تساعد على التخلص من جميع الآلام الناجمة عن الإصابة بمرض البواسير، التي يتسبب في حدوثه الإصابة بالإمساك، نظراً لاحتواء بذور الحمل على مادة سيلليوم.
  • تعتبر واحدة من النباتات المفيدة جداً في خسارة الوزن، لأنها تمنح الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة كبيرة، على الرغم من أنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • تعمل على امتصاص الفائض من الماء، والمخلفات الفائضة عن الحاجة من الأمعاء والمعدة، كما أن الألياف المتواجدة به قادرة عن امتصاص هذه المواد وخروجها من الجسم مع المخلفات.
  • تكون من المواد المهمة جداً في تنظيم نسبة الكوليسترول النافع بالدم، فهي تحتوي على نسبة ضئيلة من الكوليسترول والدهون ولكنها تكون غنية بالألياف.

فوائد لسان الحمل للقولون :

يعتبر لسان الحمل من النباتات التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض ومنها أمراض القولون، فهو يساعد على علاج التهاب القولون، وعلاج نزيف القولون، كما أنه من النباتات الفعالة في علاج الإمساك ومرض البواسير، وخفض حرارة الجسم المرتفعة وغيرها من الأمراض الذي يفضل أن يتم معالجتها بالطرق الطبيعية مثل استخدام بذور لسان الحمل.

تجربتي مع لسان الحمل :

يعاني الكثير من الناس من بعض المشكلات الجمالية والصحية مما يجعلهم يبحثون دائماً حول أفضل المواد الطبيعية الذي يمكن استخدامها لعلاج تلك المشكلات، ولكن لا يوجد أفضل من استخدام بذور لسان الحمل فهي من النباتات والزهور التي تساعد على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم، ويتم استخدامه عن طريق مزج ملعقة من لسان الحمل مع كوب من الماء ويتم تناولها قبل كل وجبة، وله بعض النتائج الفعالة والتي تظهر من أول أسبوع لاستخدامه.

فوائد بذور لسان الحمل للشعر:

بذور لسان الحمل لها العديد من الفوائد الذي يحتاج إليها الشعر ومنها:

  • يعمل على تسريع نمو الشعر.
  • يعد من العوامل المهمة التي تساعد في ترطيب الشعر بشكل جيد، وتمنحه اللمعان الرائع.
  • يعمل على تقوية بصيلات الشعر، وبالتأكيد فهو يمنع من تساقط الشعر وجفافه.
  • تقوم بذور لسان الحمل على تنظيف فروة الرأس من الميكروبات والبكتريا، ويقضي على قشرة فروة الرأس نهائياً.

وصفات بذور لسان الحمل للشعر:

يتم خلط ملعقة كبيرة من بذور لسان الحمل، مع كوب ونصف من الماء الساخن، ويتم تركها لليوم التالي ولكن يجب أن يتم تقليبها من الوقت للأخر.

وفي اليوم التالي يتم تصفية المزيج باستعمال قطعة من الشاش، ويتم تطبيق السائل المصفى على الشعر بشكل مباشر، كما من الممكن لأن يتم مزج بذور لسان الحمل مع الزبادي بنسب متساوية، ويتم تدليك الشعر بالمزيج ومن ثم يتم تغطيته جيداً وتركه ليلة كاملة ومن ثم يتم غسله بالطريقة المعتادة.

فوائد بذور لسان الحمل للبشرة:

تحتوي بذور الحمل على كثير من الفوائد التي تعود على جمال ونضارة البشرة ومن أهمها التالي:

  • يساعد على تنعيم البشرة وترطيبها.
  • يعمل على تبيض لون البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها.
  • يقوم بمعالجة الالتهابات الناجمة عن الإصابة بحب الشباب.
  • يقوم بسحب كمية المياه الزائدة الموجودة في البشرة، وهذا الأمر يساعد على شد ترهلات الجلد.
  • يقوم بمعالجة الحساسية الناجمة عن لدغ الحشرات، مثل لدغات الناموس والنمل، كما أنها يساعد على التخلص من الحكة وبعض من أنواع الأكزيما.
  • يساعد على تنقية الجلد من السموم والتخلص من الدمامل.

طريقة استخدام بذور لسان الحمل للبشرة:

هناك العديد من الطرق الذي يمكن أن يستخدم بها بذور لسان الحمل للبشرة، والتي تقوم بمنح البشرة للإشراقه والجمال، ومن أهم الوصفات الطبيعية الذي يستخدم بها بذور لسان الحمل الآتي:

  • في البداية يجب أن يتم سحق كمية من بذور لسان الحمل للحصول على مسحوق بذور الحمل، بعد ذلك يتم نقع مسحوق بذور الحمل في الماء الفاتر، وترك لمدة يوم كامل، ويقلب كل ساعتين إلى أن تصبح مادة جيلاتينية شفافة، ومن ثم يأخذ المزيج ويطبق على البشرة.
  • يتم خلطها مع ملعقة من الزبادي وعسل النحل الطبيعي ويتم تقليبهم جيداً ويطبق على البشرة بشكل مباشر، ويترك لبعض من الوقت ويتم غسل البشرة بالطريقة المعتادة.

فوائد بذور لسان الحمل للجسم:

من الطبيعي أن بذور لسان الحمل تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة جداً لجسم الإنسان، ولذا لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية كما بين لكم فوائدها الجمالية بالسابق، ولكن الآن سوف نوضح فوائد بذور لسان الحمل التي تعود على الجسم بالكامل وهي:

  • تقضي على السمنة المفرطة وتساهم في خسارة الوزن بشكل كبير، كما أنها تعمل على امتصاص الكوليسترول والدهون الضارة المتراكمة داخل الجسم، وتنقي الجسم من السموم الموجودة بالأمعاء وتطردها خارج الجسم.
  • تعمل على تنظيف وتنقية الجهاز الهضمي، كما أنها تمنع من تراكم السموم والفضلات به.
  • تساهم في تقوية الجسم وتحسن من وظائف أعضاء الجسم بوجه عام، وتمنح الجسم النشاط والحيوية لكي يقوم بمختلف وظائفه.
  • تعمل على تليين الأمعاء، وتحمي من الإصابة بمرض البواسير الشرجية المزعجة والمؤلمة.
  • تحد من الشعور بالعطش والجفاف، نظراً لخواصها المبردة.
  • تعمل على معالجة المعدة من الحرقة والالتهابات والحساسية.
  • تقضي على الكسل المزمن والشعور بالخمول والتعب، وتعطي الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء، وتحسن من حركة الأمعاء وتطرد الغازات.

فوائد بذور لسان الحمل للتخسيس :

تحتوي بذور لسان الحمل على كثير من الخصائص الفعالة التي تساعد على خسارة الوزن بشكل كبير وبصورة طبيعية بعيداً عن استخدام العقاقير، ولكن دائماً يكون الإنسان في حالة قلق للحصول على الوزن المثالي، حيث يكون من الصعب عليه الحصول على كمية كافية من الألياف بالنظام الغذائي الصحي الذي يتبعه أصحاب الحميات الغذائية، ولكن عند تناول بذور لسان الحمل يكون الشخص قد حصل على الكمية المناسبة من الألياف، لأن بذور لسان الحمل تحتوي على الألياف الطبيعية بشكل كافي.

كما أنها تساعد على سد الشهية دون تحفيز الجهاز العصبي، وتستخدم للسيطرة على الوزن والصحة معاً، كما أثبتت عدة دراسات على أن استخدام بذور لسان الحمل لستة أسابيع على الأقل تكون وسيلة سهلة للحصول على وزن مثالي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.