الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فائدة العصفر لجسم الانسان

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2019
mosoah
فائدة العصفر لجسم الانسان

في مقالنا اليوم سنتعرف على فائدة العصفر لجسم الانسان ، فهو أحد النباتات الموسمية، ينمو في فصل الصيف ويمكن زراعته في الأجواء المناخية المعتدلة أو الحارة، ولا يمكن زراعته في الأماكن الباردة جدًا، ولزهرة العصفر ألوان متعددة منها الأحمر والأصفر والبرتقالي، وهو يستخدم لإضفاء ألوان مميزة على الأطعمة المختلفة، وقد تم استخدامه في العديد من الأحيان بديلا للزعفران. كما أن له العديد من الفوائد الطبية والعلاجية التي سنوضحها من خلال السطور التالية على موسوعة.

فائدة العصفر لجسم الانسان

فوائد العصفر للتنحيف

يبحث الأشخاص الذين يعانون من السمنة عند بدائل طبيعية لأدوية التخسيس التي تضر بوظائف الجسم المختلفة، ومن بين هذه البدائل التي يجب أن يهتم بها من يريد إنقاص وزنه نبات أو عشبة العصفر، فهو غني بالأوميجا 6 الذي يعمل على حرق الدهون وعدم تخزينها بالجسم والتخلص منها نهائيا. كما يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وزيادة الكتلة العضلية الأمر الذي يعمل على تحسين الصحة العامة للجسم بجانب التنحيف. وكذلك يعمل العصفر على إدرار البول مما يخلص الجسم  من الماء الزائد وبالتالي فهو يساعد على تقليل الوزن. كما أن العصفر يساعد على زيادة الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى أنه ينظم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يساعد كذلك في المحافظة على جسم صحي وسليم والتخلص من الوزن الزائد.

كما أن زيت العصفر يعتبر بديلا صحيًا جيدا للزيوت المستخدمة في الطهي، وذلك لاحتواءه على نسبه كبيرة من الدهون غير المشبعة التي يحتاج إليها الجسم.

فوائد العصفر للخوف والقلق

يستخدم العصفر كمهدئ فعال جدا، ويصلح للتخلص من نوبات الخوف والهلع التي قد تصيب الأطفال والكبار وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزيوت التي تعمل على ارتخاء الأعصاب وتخفيف أعراض التوتر والقلق. والعصفر يحفز المخ على إنتاج هرمون السعادة والذي يعمل بدوره على تنظيم الهرمونات في الجسم والتخلص من القلق والاكتئاب الذي قد يسببه اختلال الهرمونات.

فوائد العصفر للقولون

يساعد العصفر في التخفيف من أعراض القولون العصبي للأشخاص الذين يعانون منه،فهو يعمل على ارتخاء الأعصاب، وتحفيز المخ لتحسين مستويات الهرمونات في الجسم، كما أنه يعمل على القضاء على الانتفاخات والغازات التي يعاني منها مرضى القولون العصبي، إلى جانب أنه يعمل على تحسين الهضم.

وينصح خبراء التغذية بتناول كوباً من منقوع العصفر بعد الوجبات وخاصة الدسمة، لأنه يعمل على التخلص من السموم التي قد تتراكم في الجسم نتيجة هذه الوجبات والتي تسبب مشاكل القولون.

فوائد العصفر للمعده

تقوم السيدات في بعض البلدان بإضافة العصفر إلى الليمون المخلل لإضافة مذاق شهي عليه، لكن الأبحاث الطبية أثبتت أن العصفر له العديد من الفوائد الأخرى للمعدة والجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحسين الهضم، والحد من الانتفاخات وعسر الهضم. كما يعتبر القولون ملين طبيعي فيعمل على التخلص من الإمساك للأشخاص الذين يعانون منه بسبب مشكلات في الجهاز الهضمي.

فوائد العصفر للدوره

تُعد فترة الحيض الشهرية عند المرأة من أصعب الأيام التي تمر عليها بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، وتتسبب هذه التغيرات في آلام شديدة في منطقة البطن والظهر. فيمكنها أن تتخلص من هذه الآلام عن طريق تناول العصفر فهو يعمل بشكل مذهل على تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية بالإضافة إلى تنظيم هذه الفترة  للنساء أو الفتيات اللواتي يعانين من عدم انتظامها، ويكون بديلًا آمنًا عن العقاقير الهرمونية التي قد تتناولها هؤلاء الفتيات وتؤثر على نسب ومستويات الهرمونات لديهن مما قد يؤثر سلبيا عليهن. وبالتالي فإن العصفر هو بديل آمن لهذه العقاقير. كما يقوم العصفر كذلك بالعمل على تنظيف الرحم من البكتيريا أو الفطريات وبالتالي يساعد في تحسين الدورة الشهرية والتخفيف من آلامها.

فوائد العصفر للشعر والبشرة

يعمل العصفر على تقوية فروة الرأس وإطالة الشعر وتقوية جذوره، وإعطاؤه مظهرا لامعا وصحيا، كما يساعد على منع تساقط الشعر، ولذلك فإن زيت العصفر يدخل في العديد من المستحضرات التجميلية.

كما أن العصفر مفيد جدا للجلد، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي الجلد من التجاعيد ويمنحه النضارة والحيوية. كما يساعد في التئام الجروح والقضاء على التقيحات الجلدية وكذلك علاج الالتهابات.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.