علاج احتباس الماء في الجسم بالاعشاب

معتز ابراهيم 17 فبراير، 2019

احتباس الماء هو عبارة عن تراكم الماء بصورة غير طبيعية في الجهاز الدوري أو داخل الأنسجة أو تجاويف الجسم، في الأحوال الطبيعية تقوم الكلى بالتخلص من الماء الزائد الموجود في الجسم ولكن في هذه الحالة لا تقوم الكلى بتلك الوظيفة بشكل طبيعي مما يؤثر على الشكل والوزن، في هذا المقال نتعرف مع الموسوعة على أسباب احتباس الماء تحت الجلد وأعراضه والأعشاب التي قد تساعد في التخلص منه مع بعض النصائح.

أسباب احتباس الماء تحت الجلد

يستخدم الجسم البشري نظامًا معقدًا من الهرمونات والمواد الشبيهة بالهرمونات، لتنظيم مستويات المياه، مما يؤدي إلى إخراج الماء الزائد من الكليتين على شكل بول أو عرق، ولكن يمكن أن يحدث خلل في هذا النظام التنظيمي نتيجةً لعدة أسباب ومنها:

ضغط الأوعية الدموية

تنتقل السوائل المغذية باستمرار من الأوعية الدموية الدقيقة إلى الأنسجة المحيطة ثم يعود هذا السائل إلى الشعيرات الدموية، فإذا حدث خطأ ما في ضغط هذا السائل أو كانت جدران الشعيرات متهتكةً قليلًا فسيتسرب السائل الزائد في الفراغات بين الخلايا ولن تعود إلى الشعيرات الدموية.

ازدحام الجهاز اللمفاوي بالسوائل

يستدعي الجهاز اللمفاوي سائلًا يسمى اللمف من الأنسجة ويفرغه مرةً أخرى إلى الدم في عملية دورية، ولكن إذا تم إطلاق المزيد من السوائل فسيصبح الجهاز اللمفاوي مزدحمًا ولن يستطيع إرجاع السوائل بالسرعة الكافية مما يجعلها تتراكم حول الأنسجة.

اضطراب القلب

يقوم القلب بالحفاظ على الضغط الطبيعي داخل الأوعية الدموية، فإذا حدث اضطراب في قوة ضخ القلب قد يؤثر على تلك الوظيفة مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى احتباس الماء بشكل خطير.

أمراض الكلى

تقوم الكلى باستخراج النفايات والسوائل والمواد الأخرى من الدم، فإذا تأثر تدفق الدم للكلى يمكن أن تحدث عدة مشاكل من ضمنها احتباس السوائل داخل الجسم.

الحمل

يمكن أن يؤثر الحمل بسبب الوزن الزائد في الرحم الناتج عن الجنين في احتباس السوائل داخل الجسم، ولكن في معظم الحالات لا يدعو الأمر للقلق، فغالبً ما تحل المشكلة بعد ولادة الطفل.

الخمول البدني

يمكن أن يسبب عدم النشاط البدني أحيانًا احتباس الماء، لذلك فالتمارين الرياضية تساعد أوردة الساق على إرجاع الدم إلى القلب وعلى الحد من احتباس السوائل.

نقص البروتين

يسبب النقص الحاد في البروتين إلى احتباس السوائل في الجسم لأن البروتين من ضمن العوامل التي تقوم بتنظيم التوازن المائي في الجسم.

التهابات في الجسم

عندما يكون هناك التهاب في الجسم يقوم الجسم بتوسيع جدران الشعيرات الدموية ويكون الهدف من ذلك تسهيل وصول خلايا الدم البيضاء إلى مكان الالتهاب من أجل المقاومة ولكن هذا التوسيع قد يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الجسم.

أعراض احتباس الماء تحت الجلد

  • الانتفاخ في منطقة البطن أو الوجه أو الوركين.
  • تورم الساقين والقدمين والكاحلين.
  • تصلب المفاصل.
  • تقلبات الوزن.
  • فتحات في الجلد تشبه ما تراه على أصابعك عند وضعها في الماء كثيرًا.

علاج احتباس الماء في الجسم بالاعشاب

  • البقدونس، ويمكن تناول البقدونس مع الوجبات اليومية أو تناول كوب من البقدونس المغلي صباحًا ومساءً.
  • الجرجير، حيثيتم تناول كوب من عصير الجرجير 3 مرات في اليوم بعد كل وجبة.
  • الميرمية، يمكن أيضًا شرب منقوع الميرمية للتخلص من تجمع السوائل في الجسم.
  • الشمر، نقوم بغلي الشمر في الماء، ثم يصفى ويشرب مرتين في الصباح والمساء.
  • الكرفس، حيث يتم غليه وتناوله مرتين في اليوم.

طرق أخرى

  • الزنجبيل: فهو مضاد للفيروسات والبكتيريا حيث يتم تناول الزنجبيل مع الطعام أو شربه مع الماء.
  • الليمون: حيث يعمل على مقاومة الميكروبات ومنها التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، ويمكن تناوله كعصير مع تحليته بالعسل ويفضل تناوله على الريق.
  • بذور الكزبرة: حيث تعمل على الحماية من الجراثيم كما تقوم بتنظيف المسالك البولية من الالتهابات المختلفة.
  • بذور الحبلة: حيث تزيد مستوى الهيدروجين في الجسم مما يخفف من احتباس السوائل في الجسم، ويمكن تناولها عن طريق وضع ½ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة معكوب من اللبن المحلى بالعسل، ويتم تناوله مرتين صباحًا ومساءً.
  • خل التفاح: حيث يقوم بإمداد الجسم بالبوتاسيوم الذي يحتاجه، ويمكن تناوله عن طريق إضافة ملقتين صغيرتين إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يوميًا قبل كل وجبة.

نصائح عامة للوقاية والتخفيف من احتباس السوائل في الجسم

ابتعد عن الملح

حاول الحد من نسبة الملح الموجودة في طعامك واجعلها لا تزيد عن 2300 ملليغرام في اليوم، وهذا يعني الابتعاد عن الأطعمة المعبأة والمعلبة قدر المستطاع، حاول أيضًا إضافة توابل أخرى إلى طعامك بدلًا من الملح.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم

فهي ستساعد في تحقيق التوازن الغذائي والمائي لجسمك ومن تلك الأطعمة:

  • الموز.
  • الأفوكادو.
  • الطماطم.
  • البطاطا الحلوة.
  • الخضر الورقية كالسبانخ والجرجير.

خذ مكملات فيتامين B-6

فهو من الفيتامينات الهامة والمفيدة للجسم حيث يساعد على الحد من مشكلة احتباس السوائل في الجسم.

تزود من البروتين

حيث يحفظ البروتين السوائل الموجودة في الجسم ويمنعها من التسرب والتورم.

ارفع قدميك

حاول كل فترة أن ترفع قدميك عاليًا في الهواء قبل النوم مثلًا استلق على ظهرك وارفع قدميك على الحائط فهذا يساعد على إبقاء السوائل بعيدة عن القدمين.

وبالطبع إذا استمرت مشكلتك بعد النصائح والوصفات فاطلب مساعدة الطبيب فورًا ، ولا تهمل أي مشكلة طبية تحدث لك حتى لا يحدث ما لا تحمد عقباه، كانت تلك أسباب احتباس الماء تحت الجلد وأعراضه وعلاجه بالأعشاب وبطرق أخرى مع نصائح الموسوعة للوقاية والحد من احتباس السوائل داخل الجسم، ودمتم في أمان الله، تابعونا ليصلكم كل جديد.

مصادر:

1،2،3،4

 

علاج احتباس الماء في الجسم بالاعشاب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د