الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكينج بودر

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2021
mosoah
هل بيكربونات الصوديوم هو البيكينج بودر

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكينج بودر ” من المنتشر و المتعارف عليه هو الخلط بيت بيكربونات الصوديوم والبينكنج بودر، والسبب في ذلك هو شدة الشبه في تكوين وشكل المادتين بالإضافة إلى اسمهم، فبيكربونات الصوديوم تعرف أيضا باسم البيكنج صودا، وغالبا ما يتم أستخدامهم سويا في نفس الوصفة، فما هو الفارق بينهم ؟ هذا ما سنتعرف عليه سويا عزيزي القارئ في مقالنا عبر موسوعة .

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكينج بودر

هل بيكربونات الصوديوم هو البيكينج بودر ؟ الإجابة باختصار هي لا، هما مادتين مختلفتين تماما عن بعضهم البعض، ولكن يكثر أستخدام لمادتين معا في نفس الوصفة كما ذكرنا.

ماهي بيكربونات الصوديوم

  • الأساس التكويني لمادة بيكربونات الصوديوم هو أساس معدني، فعند دمج بيكربونات الصوديوم بأي مادة حمضية، ينتج عنه تفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون، وغالبا ما يكون هذا التفاعل مع السوائل التي يكون بها فقاعات، مثل وصفات التي تشمل في مكوناتها مواد حمضية أمثال اليقطين أو عصير الليمون أو الخبز.
  • يتم أستخدام بيكربونات الصوديوم أو المتعارف عليه أيضا بالبيكنج بودر في تجهيز العجين، ويعود ذلك لقدرته علي مضاعفة حجم العجين وجعله هشا قليلا، لكن مع مراعاة عدم الإكثار فيه بشكل مبالغ فهذا يؤدي إلى إكسابه طعم غير محبب يشبه طعم الصابون، لذا فقبل البدء باستخدامه علينا التأكد من جودة الخامات المستخدمة لضمان عدم فشل الوصفة.

أهم استخدامات بيكربونات الصوديوم

تتعدد استخدامات بيكربونات الصوديوم في العديد من المجالات، فلم يقتصر استخدامه تحت بند المعجنات أو المواد الغذائية فقط، ولكن أتاح لنا استخدامه في بعض المجالات الأخري التي تكاد تكون غريبة قليلا ولكنه مفيد جدا فيها مثل:

  • تنظيف البشرة: يمكن الحصول علي بشرة نظيفة تماما مليئة بالإشراق عن طريق خلط بيكربونات الصوديوم بالماء، في البداية عليك غسل الوجه بشكل جيد ثم البدء في وضع خليط الماء وبيكربونات الصوديوم علي الوجه مع تدليكه ولكن مع مراعاة عدم وضعه علي العين، وعند الانتهاء وغسل الوجه مجددا فيمكن تبين الفرق.
  • تنظيف بقع الدهون: عند مقابلة بعض البقع الدهنية التي لم تقوي المنظفات علي إذابتها فيمكننا خلط البعض من بيكربونات الصوديوم مع الماء وغسل وسواء المقالي أو الأطباق بذاك الخليط، وبعد غسله وتجفيفه من الماء سنجده كما لو عاد جديدا.
  • تبييض الأسنان: يمكن الحصول علي أبتسامة هوليود البيضاء دون الحاجة إلى طبيب أو الذهاب لعيادات الأسنان، فعن طريق خلط بعض بيكربونات الصوديوم بالماء وفرك الأسنان بها فتعود بيضاء لامعة.
  • تنظيف الميكروويف: أصبح الأمر من خلال بيكربونات الصوديوم لا يحتاج إلا لإسفنجة مبللة بالماء المخلوط ببيكربونات الصوديوم فقط، فمع فركه جيدا يقضي علي الأوساخ وبقايا الطعام المتواجدة فيه، بالإضافة إلى القضاء علي الكثير من الجراثيم والبكتيريا المتواجدة به.
  • تعقيم الفاكهة والخضروات: لضمان أمان الخضروات والفاكهة و نظافتها، فيمكننا غسلها بالماء المخلوط ببيكربونات الصوديوم  لضمان إزالة المواد الكيميائية المتواجدة علي القشرة الخارجية لهم.
  • إزالة بشكل نهائي علي الروائح الغير مستحبة: للتخلص من معاناة الرائحة الكريهة الناتجة عن خوارج الثلاجة فيمكننا وضع إناء فيه بعض بيكربونات الصوديوم وسيقوم هو بتضييع الرائحة، وبالنسبة لسلات القمامة، كل ما عليك فعله هو رش القليل من بيكربونات الصوديوم وستزول الرائحة.

ما هي مادة البيكنج بودر

  • يتكون البيكنج بودر من دمج متجانس من بيكربونات الصوديوم ومادة حمضية، وفي الغالب يمكن إضافة مادة خاملة وتكون نشا الذرة.
  • مما يعني أن البيكنج بودر هي مادة خاملة بشكل نسبي، إلى حين إضافة لها مادة تساعد علي التفاعل بين بيكربونات الصوديوم والمادة الحمضية لينتج عن التفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون، ونتيجة للتفاعل هو إعطاء الحافز للبيكنج بودر لتحضير الوصفات.
  • لكن يجب مراعاة ضرورة الحفاظ علي البيكنج بودر في مكان جاف بارد لضمان الحفاظ علي فعاليته وعدم فساده.
  • ويمكننا تبين صعوبة أستبدال البيكنج بودر ببيكربونات الصوديوم وذلك لضعف بيكربونات الصوديوم مقارنة بالبيكنج بودر.

الفرق بين البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم

من الشائع تزامن البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم سويا في نفس الوصفة، لكن في الحقيقة يوجد فرق شاسع بين المادتين في التكوين والاستخدامات.

  • بيكربونات الصوديوم: هو مركب كيميائي يغلب أستخدامه في تجهيز أطباق الحلوي والأطباق المالحة.
  • يساهم في تحليل الكثير من المواد الصلبة كالفاكهة سواء كانت مجففة أو طازجة والتي يتم أضافتها إلى الحلويات، كما تساعد علي سرعة جاهزية الفاكهة، بالإضافة إلى زيادة وتيرة عملية تفاعل شكولاته مع باقي مكونات المكونة للوصفة.
  • البيكنج بودر: مركب كيميائي أيضا يضاف إلى الخامات المكونة للحلويات لتكوين فقاعات داخل الدقيق، للحفاظ علي نسبة الهواء الموجودة في العجين للمساعدة علي نفخه فيتطبع بشكل الإناء الحامل له.
  • والمعني لوجود البيكنج بودر والبيكربونات الصوديوم معا في نفس الوصفة، هو أن لكل مادة فيهم أستعمال خاص ومحدد لإنجاح الوصفة والوصول إلى الهدف المراد.
  • يجب مراعاة الكمية المطلوبة للوصفات حتي لا تزيد عن حاجتنا عند شرائنا البيكنج بودر وبيكربونات الصوديوم، فأقصي حد يمكن الاحتفاظ فيه بتلك المواد هو 3 اشهر من تاريخ فتحهم، بالإضافة إلى تاريخ الصلاحية.

هل يمكن استبدال البيكنج بودر بمادة بيكربونات الصوديوم

  • كما ذكرنا سابقا أن لكل مادة فيهم أستعاملها الخاص والذي يهدف للوصول لنتيجة معينة فكل مادة تعطي نتائج معينة، فيجب الحفاظ علي أستخدام كل مادة في مكانها لصحيح لضمان نجاح الوصفة، بالإضافة إلى أهمية عدم إغفال ضعف تأثير بيكربونات الصوديوم مقارنة بالبيكنج بودر.
  • تأثير بيكاربونات الصوديوم أضعف من تأثير البيكنج بودر كما ذكرنا، لذا في حالة تم أستبدال البيكنج بودر ببيكربونات الصوديوم ففي هذه الحالة علينا زيادة نسبة بيكربونات الصوديوم، ولكن مع ضرورة معرفة أن من شأن هذا التأثير علي جودة الوصفة، ويعود ذلك إلى مرارة طعم بيكربونات الصوديوم.
  • مع مراعاة أن تحتوي الوصفة التي يتم عملها علي مواد حمضية مثل عصير الليمون أو البرتقال أو حتي الدبس، حتي تقوم بإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون عند بدء التفاعل.

أضرار استخدام البيكنج بودر

الاعتدال في وضع الكميات المحددة بشكل دقيق يعتبر من أهم وسائل إنجاح أي وصفة، فعلينا بالأخذ في عين الاعتبار أهمية الإسراف في وضع البيكنج بودر في الخامات المستخدمة فهو يعمل علي التخمير، فيؤدي الإسراف في وضعه إلى العديد من الأضرار والتي تتضح في الأتي:

  • عند تناول البيكنج بودر دون إدخاله في وصفات الطعام يؤدي إلى الشعور بالدوران مع مصاحبة الشعور بالقئ.
  • يؤدي البيكنج بودر بالتأثير بالسلب علي القولون فيزيد من الكمية الغازات.
  • الشعور بالألم في المعدة.

أضرار استخدام بيكربونات الصوديوم

  • يؤدي الإسراف في بيكربونات الصوديوم إلى الكثير من الأضرار التي تعود بالسلب علينا، فقد يؤدي إلى إصابة القلب بالعديد من الأمراض الخطير بالإضافة إلى التقلصات في تحدث للعضلات.
  • مع مصاحبة بعض الآلام للمعدة، والتي ينتج عنها الإسهال و الانتفاخ مع الشعور الشديد بالقئ.

في نهاية حديثنا حول تساؤل ” هل بيكربونات الصوديوم هو البيكينج بودريجب علينا مراعاة التفريق بين كلا منهما، والتفريق بين الاستخدامات المختلفة للمادتين، مع مراعاة عد الإسراف بالشغل المبالغ فيه في استخدمهم حتي لا يعود تأثيره بالسلب علينا أو علي الوصفة التي يتم تجهيزها.

المراجع