طريقة عجينة الحليب المجفف

فريق التحرير 27 سبتمبر، 2017

بالخطوات السهلة وصفه تحضير عجينىة الحليب المجفف سريعة التحضير حيث يستخدم الحليب المجفف في إعداد وتجهيز العديد من العجائن والمخبوزات كما يستخدم كبديل للحليب السائل وتم اكتشافه في القرن الثالث عشر الميلادي وكانت عملية اكتشافه صدفة عابرة.

طريقة عمل عجينة الحليب المجفف :

  •  بعد الحصول على الحليب السائل من المزارع وبعد فحص الحليب جيداً والتأكد من سلامته يتم دخوله في مبخرة ويكون لها درجة حرارة معينة فعملية التبخير تعمل علي زيادة النسب الصلبة بدرجة تصل إلى حوالي 50% مقارنة بنسب الماء التي يتم ازالتها منه إلى حد ما. 
  • ثم بعد ذلك يتم بسترة اللبن وهذه العملية مسؤولة عن القضاء على البكتيريا وبعد ذلك تتم عملية تبريد الحليب.
  • ثم بعد ذلك يتم إخلاء الحليب من القشدة التي سوف تظهر على السطح العلوي للحليب. 
  • ثم بعد ذلك يتم عمل تجانس للحليب ويعتمد ذلك علي نوع الحليب سواء كان خال من الدسم أو متوسط الدسم أو كامل الدسم.

كيفية صناعة الحليب المجفف:

يوجد طريقتين مختلفتين لصناعة الحليب المجفف وهما كالتالي:

  • تجفيف الحليب من خلال الأسطوانة الدوارة وبهذه الطريقة يتم رش الحليب على الأسطوانة وبوجود حرارة تتم عملية تبخير الحليب ويجف على الأسطوانة الكبيرة. 
  • والطريقة الأخرى هي تجفيف الحليب من خلال الرش حيث يتم رش الحليب وتوزيعه في حجرة واسعة وتوجيه هواء ساخن على الحليب حتى يتم تجفيفه بطريقة سريعة.

معلومات مهمة عن الحليب المجفف

  • لا يختلف الحليب المجفف عن الحليب السائل في شيء من حيث العناصر الأساسية الموجودة بهما فالإثنين يحتويان على نفس العناصر الغذائية، ولكن للحليب المجفف عيب وهو أنه يتعرض أكثر للتأكسد في الكوليسترول وذلك يسبب ضرراً بالقلب والدم.
  • وتم التعرف على الحليب المجفف في أحد المعارك حيث قاموا بترك حليب سائل تحت أشعة الشمس لفترة زمنيه كبيرة فتعرض للتبخر وتبقي منه عجينة صلبة وسميكة فقاموا بتقطيعها وتفتيتها إلى حبيبات صغيرة ثم قاموا بذوبانها تحت الماء فعادت كما كانت عليه من قبل وبنفس الطعم واللون والنكهة.
  • وعجينة الحليب المجفف تستخدم ايضا في تزيين الحلويات. وهو يمكن أن يظل محفوظا لفترة زمنية طويلة دون أن يفسد ولذلك يصنع منه حليب الأطفال الرضع.

طريقة عجينة الحليب المجفف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د