ما هي طريقة خبز الخمير الإماراتي

اميرة بدر الوجود 2 سبتمبر، 2019

إليكم بالتفصيل طريقة خبز الخمير الإماراتي، يُعد خبز الخمير الإماراتي أحد أنواع الخبز التراثي في دولة الإمارات العربية، وقد تمت تسميته بهذا الاسم لاحتواءه على كمية كبيرة من الخميرة، وكان يتم إعداده من قبل ربات الأسر الإماراتية القديمة الآتي كانوا يقومون بإعداد العجينة بعد وقت الفجر ويتركونها لتتخمر على لوح خشبي، حتى يقومون بتسخين الأفران التي تُشغل بواسطة الجمر المشتعل وبقايا الأخشاب، ولكن الآن قد تم استحداث عدداً من الأفران المخصصة لخبز وتسوية خبز الخمير الإماراتي بدلاً من الأفران التقليدية، واليوم نقدم لكم مقادير الطريقة التراثية لإعداد خبز الخمير من موقع موسوعة.

طريقة خبز الخمير الإماراتي

خبز الخمير الإماراتي

ينتشر خبز الخمير بشكل واسع في دول الخليج العربي، وخصوصاً في دولة الإمارات العربية المتحدة لكونه يُعد جزءاً من تراثهم وثقافتهم البدوية القديمة، ويتم صنعه بالعديد من الطرق المختلف تبعاً للدولة التي تقوم بتحضيره، كما يوجد منه العديد من الأنواع مثل الخمير بالتمر والخمير الحيراني والخمير البلدي.

مقادير خبز الخمير الإماراتي

  • ثمانية أكواب من الدقيق الأبيض.
  • نصف ملعقة صغيرة من بهار الكركم أو الزعفران.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية .
  • أربعة ملاعق كبيرة من الحليب البودرة.
  • ملعقة كبيرة من السكر الأبيض.
  • أقل من ربع ملعقة صغيرة من الملح.
  • عدد 1 بيضة لاستخدمها في دهن وجه الخبز.
  • كمية مناسبة من حبوب السمسم والزعتر.
  • قدر من الماء الدافئ لاستخدامه في العجن.

طريقة تحضير خبز الخمير الإماراتي

  1. قومي أولاً بنخل الدقيق جيداً في وعاء بلاستيكي مناسب.
  2. أضيفي إلى دقيق كافة المكونات الجافة كاللبن البودرة والخميرة والزعفران والسكر الأبيض، واخلطيهم جيداً.
  3. ثومي بإضافة الماء الدافئ تدريجياً وابدئي في عجن المكونات جميعها.
  4. ستحتاج منكِ العجينة ما يقرب من كوبين ونصف متوسطين من الماء الدافئ تقريباً.
  5. قومي بعجن المكونات جيداً حتى تمتزج جميعاً لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  6. أتركي العجينة في مكان دافئ لتتخمر لمدة لا تقل عن ساعة وقد تصل لساعة ونصف.
  7. تفقدي الخميرة بعد مرور الوقت حتى تتأكدي من تخمرها جيداً بارتفاعها وتضاعف حجمها.
  8. قومي بتقسيم العجين إلى عدد من الكرات متوسطة الحجم.
  9. قومي برش سطح الطاولة بقليل من الدقيق وضعي عليه كرات العجين لترتاح قليلاً مرة أخرى.
  10. أبدأي بعد ذلك برش الكرات بكمية من الدقيق، ثم قومي بفردها على هيئة أقراص دائرية متوسطة الحجم وذلك من خلال استخدام يدكِ أو اليد الخشبية المخصصة للعجين.
  11. إذا لم تتوافر لديكِ الفرن القديم المخصص لخبز الخمير سوف تحتاجين للاستعانة بالماكينة الكهربائية الخاصة لتسوية خبز الخمير.
  12. قومي بتسخين الآلة ثم ضعي أقراص العجين في الجزء الأعلى منها، وما أن تبدأ الأقراص في الانتفاخ حتى تقومين بإزالتها ودهنها من الناحيتين بطبقة من البيض المخفوق ورشها بحبوب السمسم والزعتر من الوجه،ثم ضعيها في الجزء الشبكي بداخل الآلة، ثم أغلقي الآلة عليها.
  13. انتظري حوالي النصف دقيقة، قبل أن تقومي بفتح الآلة للاطمئنان على العجين.
  14. هندما ينضج الخبر ويحمر وجهه جيداً قومي بإخراجه من الماكينة واتركيه ليهدأ قليلاً.
  15. الآن أصبح في استطاعتك تقديم خبر الخمير الإماراتي المنزلي المصنوع بيدكِ إلى أسرتك، كما يمكنك تقديمه مع كوب من القهوة أو الشاي وبعض حبات التمر.

ما هي طريقة خبز الخمير الإماراتي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د