الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2021
mosoah
معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية

في ظل نهاية الربع الثالث من السنة المالية وإعادة فتح الاكتتاب والتداول في الأسهم يبحث الكثيرين عن معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية التي تعتبر أحد أسماء المؤسسات السعودية ذات الصدى الكبير في البورصة السعودية وإذا كنت تفكر في الاستثمار بأسهمها يقدم لكم موقع موسوعة المعلومات التي تبحث عنها.

معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية

تعتبر الشركة العربية للتعهدات الفنية واحدة من أكبر الشركات المساهمة في السوق السعودي ولأن رأس مالها في الأسواق يزيد عن 500 مليون ريال سعودي فإليكم أهم المعلومات عن أسهمها في جلسات التداول الأخيرة.

  • بعد فتح جلسات التداول في الأيام القليلة الماضية من شهر نوفمبر الجاري استطاعت أسهم الشركة العربية أن تحقق ارتفاع هائل في سوق البورصة حيث حققت ارتاع يصل نسبته إلى 4% ليصل سعر السهم إلى 104 ريال سعودي.
  • وجاء هذا الارتفاع بعدما قامت الشركة بطرح أكثر من 7.7 مليون سهم في السوق التداول وقد أعلنت أن الميزانية العامة لهذه الأسهم تصل تكلفتها إلى 832.16 مليون ريال سعودي.
  • وبينما استقر السعر في النهاية عن سعر 104 ريال سعودي ألا أن خلال جلسة التداول وصل سعر السهم إلى 129 ريال سعودي واستمر لذلك وقتًا طويل حتى شهد هبوط مفاجئ إلى 102 ريال سعودي لكنه رجع للارتفاع إلى 104 ريال سعودي مرة أخرى قبل أن تغلق جلسة التداول.
  • ويذكر أن الشركة العربية قامت بطرح الأسهم بنسبة وتناسب فقامت بتوزيع 90% من تلك الأسهم لاكتتاب المؤسسات والشركات و10% فقط من نصيب الأفراد وقد تم شراء السهم وقتها بسعر 100 ريال سعودي، وبعد الجلسة الماضية تبين أن جميع من شاركوا في هذه الأسهم كان لهم نصيب كبير من الربع مع ارتفاع سعر السهم.

اكتتاب العربية للتعهدات الفنية البنوك المستلمة

لما قررت الشركة العربية للتعهدات الفنية أن تشارك في عملية الاكتتاب الأخيرة وقررت بطرح أكثر من 30% من أسهمها في تلك الجلسة وذاك عن طريق 4 من البنوك الرئيسية في المملكة العربية السعودية وهم:

    • بنك البلاد الإسلامي.
    • بنك ساب.
    • بنك الرياض.
    • البنك الأهلي السعودي.
  • في حالة إن كنتم تريدون الاكتتاب في أسهم الشركة العربية يمكنكم التوجه لأي من هذه البنوك لشراء الأسهم منها سواء كنتم من المؤسسات أو الأفراد.
  • وفي الوقت الحالي تذهب جميع النصائح إلى الاكتتاب في سهم الشركة العربية نظرًا لما استطاع تحقيقه في الفترة الأخيرة حيث قامت الشركة بطرح 30 % فقط من أسهمها فاستطاعت أن تجذب حجم استثمار وصل إلى 2 مليار ريال سعودي من قبل الأفراد والمؤسسات حيث وصل عدد المكتتبين بصورة عامة إلى 650 ألف مكتتب بالأسهم وفي جلسة التداول الأخيرة وصل حجم تغطية الاستثمار إلى ما يزيد عن 1428%.
  • وما يجع على الاكتتاب في هذه الشركة دون غيرها هو وجود مساهمون ذو أسماء كبيرة جدًا في الشركة حيث تساهم مؤسسة عبد الله عبد الرحمن الخريجي بنسبة 12 مليون سهم في الشركة، وشركة مجموعة المهندس القابضة بنسبة 35 مليون سهم وهي أكبر نسبة من بين باقي المساهمون حيث تصل نسبة ملكيتهم للأسهم إلى 70 % من مجمل الأسهم، أما شركة مجموعة إم بي سي القابضة المحدودة فتمتلك 2 مليون سهم فقط.

الشركة العربية للتعهدات الفنية

أصبحنا في عالم يميل إلى الاستهلاك أكثر من الإنتاج لذلك تعتبر الإعلانات جزء لا يتجزأ من العملية الصناعية والتجارية حتى يشجع المستهلك على اختيار المنتج من بين ملايين المنتجات ومن هنا نشأت شركة العربية للتعهدات الفنية.

  • تمتلك الشركة العربية أكثر من 20 مكتب ممثل في 28 مدينة بإجمالي موظفين وعاملين يصل إلى 800 موظف جميعهم اجتمعوا على العمل يدًا بيد لتقديم أفضل خدمة للعملاء في مجال الحلول الإعلانية الدولية.
  • لا تقوم الشركة بطرح أفكار الإعلانات الناجحة وحسب بل تعمل على توصيل المنتج إلى الجمهور بكافة الوسائل التي تسمح بتوصيل الرسالة للمستقبل  وذلك وفق ما توصل إليه العلم من تكنولوجيا وتطور يعيش فيه العالم أجمع في الوقت الحالي.
  • وتعتبر من أهم الخدمات  التي تقدمها الشركة لخدمة أفكار العملاء ونجاح حملاتهم هو توفير الوسائل التكنولوجيا حيث تقوم بتوفير شبكات الواي فاي أو الاتصال اللاسلكي في أهم المؤتمرات والأحداث المميزة التي تقوم بها بجانب أنها تعمل على توفير تلك الشبكات إلى جميع المدن على حد سواء لتوفر للجمهور خدمات التواصل بالشبكة العنكبوتية بجودة فائقة.
  • تعتبر شركة العربية الأقرب إليكم دائمًا نظرًا لما توفره داخل شوارع السعودية  من خدمة “المرشد”  وهي تلك الخدمة التي توفر دليل إرشادي كامل عن المدن وكيف يستفيد الزائر من فترة تواجده بها من خلال الوصول إلى أفضل الخدمات المقدمة داخل تلك المدينة مع توفير بعض المعلومات الأساسية كحالة الطقس داخل المدينة وتاريخ اليوم وأخر أخبار المنطقة المحلية والعالمية كل هذا في شاشة متواجد في الشوارع يتم التعامل معها باللمس لتنتقل بك إلى علم مختلف من المعلومات التي تريدها عن المدينة باللغة العربية والإنجليزية.
  • لما كانت العربية في الأساس شركة معنية بمجال الإعلانات وكل هذه الخدمات تعمل بصورة أساسية لخدمة شغلها الأساسي كان من الطبيعي أن تكون الإعلانات التي يتم إنتاجها من قبل هذه الشركة جميعها متطورة ويتم طرحها في الشوارع من خلال اللوحات الإعلانية التفاعلية التي تجعل الجمهور لا ينسون أبدًا المنتج ولا التجربة الإعلانية التي تعرضوا لها.

حكم الاكتتاب في الشركة العربية للتعهدات الفنية

نظرًا لما تحققه الشركة العربية في الفترة من نجاحات غير مسبوقة في سوق البورصة السعودي بدأ الجمهور الذي يريد أن يشارك في هذا الاكتتاب في أن يتساءل هل الاكتتاب في أسهم الشركة العربية حلال أم حرام؟

  • حتى الآن لم يثبت أي حكم في هذا السؤال ولم يناقش العلماء أو يصدروا أي أحكام حول الاكتتاب في الشركة العربية نظرًا لأنها من الشركات المساهمة العامة التي تعمل بمجال الإعلانات وليس هناك أي شبهات حول مجال عملها أو حول أصحابها لذلك لا يوجد أي شبهه في التعامل معها ومع أسهمها وهو ما يجعل المستثمرين يشترون الأسهم بكل راحة وأمان.
  • وفي الأصل فإن عملية الاكتتاب حلال باختيار الشركة المناسبة التي تقوم بتوزيع الأرباح بالطريقة المتفق عليها في الشريعة الإسلامية.
  • ولأنه ليس هناك أي حكم متعارف عليه في هذا الشأن فإن بصورة عامة يجب العلم بعض الأمور التي تحل من عملية الاكتتاب التي يجب أن تفكر فيها دائمًا في حالة إن كان عليك أن تحكم عقلك لو لم يكن هناك دليلًا من أهل العلم.
  • يحرم على الإنسان الاكتتاب في الأسهم التي تعمل المؤسسات الخاصة بها في مجال غير شرعي ومحرم مهما كان هذا المجال فيحرم التعامل مع أسهم الشركات التي تعمل بتصنيع أو التجارة في الخمور وبيعها، أو لحم الخنازير وغيرهم من الأمور التي حرمها الله شرعًا.
  • يحرم التعامل مع الشركات ذات الأعمال المشبوهة حتى وإن كان الظاهر تعمل في المجالات المحللة فيمكن أن تكون مؤسسة لصناعة المواد البنائية لكنها تعرف بإنتاجها للمواد الرديئة والتي ينتج عنها انهيار الأبنية التي تبنى بمنتجاتها أو مصانع تصنيع الأغذية وتقوم بإنتاج الطعام الفاسد فبالتأكيد الاكتتاب في هذه المؤسسات محرمًا.
  • وهناك اتجاه وسط العلماء الذين يحرمون التعامل مع المؤسسات التي تعمل في مجالات حلال لكن أصحاب تلك المؤسسات لهم سمعية سيئة على المستوى الشخص وأن يكون حوله ريبه وشكوك، وبرغم أن هناك اتجاه أخر من العلماء الذي لا يرون فيها نسبة حرمانية ألا أنهم حكموا عليها بالكراهية.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة معلومات عن سهم الشركة العربية للتعهدات الفنية إذا استفدتم منها يمكنكم تكملة القراءة عن الأسهم المطروحة للاكتتاب في الوقت الحالي داخل السعودية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع