الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية بالخطوات

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2020
mosoah
كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على كيفية شراء اسهم في البورصة الأمريكية ، يمثل السوق المالي في الولايات المتحدة الأمريكية أهم وأكبر الأسواق المالية على مستوى العالم، إذ أنها تضم أكبر سوق للأوراق المالية والذي يقع في مدينة نيويورك التي تعد من أقدم الدول التي تم فيها شراء الأوراق المالية، وذلك كان في عام 1792م الذي شهد تأسيس أول سوق مالي في نيويورك.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة أفضل الأسواق على مستوى العالم أبرزها وجود العديد من القطاعات الاستثمارية، إلى جانب وجود عدد كبير من المستثمرين الأجانب، فضلاً عن أن السوق المالي الأمريكي يتمتع بنسبة مرتفعة من السيولة مقارنةً بالأسواق المالية الأخرى في العالم، ويشكل سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية أحد الدعامات الأساسية في نمو الاقتصاد الأمريكي.

طبيعة شراء الأسهم في البورصة الأمريكية

قبل التعرف على طريقة شراء الأسهم في البورصة الأمريكية لابد أولاً من التعرف على طبيعية عملية شراء الأسهم، حيث أنها تعتمد في المقام الأول على الوسطاء وذلك في حالة شراء الأسهم أو بيعها، أو إذا كانت عملية الشراء تتم عبر الإنترنت أم بالطريقة التقليدية.

ولا يمكن السماح لمستثمر أجبني بالقيام بعملية شراء الأسهم من دون الاستعانة بوسيط في سوق الأوراق المالية، وذلك سواء في حالة إقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية، أو إذا كنت مقيم خارج الدولة، ولكن لابد من الاعتماد على الوسطاء من ذوي الثقة وهم المعتمدين في سوق الأوراق المالية الأمريكية.

أشهر البورصات في الولايات المتحدة الأمريكية

تضم الولايات المتحدة الأمريكية العديد من البورصات ولكن أشهرها ما يلي:

  • بورصة نيويورك.
  • بورصة شيكاغو.
  • بورصة فلاديفيا.

وهذه البورصات السابقة تعتمد على الوسيلة التقليدية في شراء وبيع الأسهم، كما أنها تعتمد على نظام التداول من خلال الشركات المدرجة، أما عن أشهر البورصات الإلكترونية الأمريكية فهي بورصة نازداك.

الشركات المتداولة في البورصات الأمريكية

تضم بورصات الولايات المتحدة الأمريكية عدد كبير من الشركات المتداولة بعدد يتخطى 50 ألف شركة، وذلك في مختلف القطاعات كالقطاعات الحيوية التالية:

  • قطاع الاتصالات: أبرزها شركات الكهرباء والهواتف المحمولة.
  • قطاع الصناعة: ويضم شركات الصناعات الإلكترونية والإنشاءات.
  • قطاع التكنولوجيا: ويضم شركات الحاسب الآلي والبرمجة.
  • قطاع المواد الأولية:ويضم شركات التنقيب عن المعادن.
  • القطاع المالي: ويضم شركات التأمين إلى جانب البنوك.
  • قطاع البترول والغاز: ويضم شركات التنقيب عن البترول، إلى جانب شركات الإنتاج والتكرير.

كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية

في حالة إقامتك داخل الولايات المتحدة الأمريكية فيتم شراء الأسهم من خلال الوسطاء عبر إنشاء حساب تداول، حيث أن هذه العملية تتم بشكل مباشر لوجود الوسطاء الأمريكيين الذين يحصلون على نسبة عمولة محددة وفقًا للخدمات التي يقدموها للمستثمر.

شراء الأسهم للمقيمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية

قبل البدء في التعامل مع الوسطاء وفتح حساب تداول في البورصة الأمريكية من خلالهم وليس من خلال شركات إذا كنت تقيم داخل أمريكا، فإنه أولاً لابد من التعرف على أنواع الوسطاء في الأسواق المالية الأمريكية أولاً وهم ينقسموا إلى نوعين:

  • وسطاء تنفيذ أو وسطاء خصم: ويختص هؤلاء الوسطاء بإجراءات شراء الأسهم والسندات إلكترونيًا، وفي المقابل فإن نسبة العمولة التي يحصلون عليها بسيطة وغير مكلفة للمستثمر، ويرجع ذلك لأنهم يتخصصون فقط في عمليات شراء وبيع الأسهم.
  • وسطاء خدمات شاملة: أما عن هؤلاء الوسطاء فهم على عكس النوع الأول، إذ يقدمون للمستثمرين الكثير من الخدمات أبرزها: إمكانية الإطلاع على أخبار الأسهم في البورصات الأمريكية، إلى جانب طرح أسهم الشركات للاكتتاب، وفي مقابل الخدمات الشاملة التي يقدموها للمستثمر فهم يحصلون على نسبة عمولة مرتفعة.

ومن أشهر الوسطاء الأمريكيين: مورجن ستانلي، كريديت سويتش، جي بي مورجان.

شراء الأسهم من خارج الولايات المتحدة الأمريكية

شراء الأسهم عبر شركات الوساطة

في حالة إقامتك في دولة أخرى فإن عملية شراء الأسهم تتم من خلال شركات الوساطة المالية والتي تتيح لك فتح حساب تداول إلكترونيًا، مع الحرص على التعامل مع شركة وساطة معتمدة على مستوى العالم ويتم مراقبتها على المستوى الدولي، ومن أبرز هذه الشركات شركة “إيتورو” وهي تتيح لك شراء الأسهم في بورصتي نازداك ونيويورك وهما يندرجان ضمن قائمة أفضل وأكبر البورصات في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتيح لك شركة أيتورو فتح حساب تجريبي لك للتداول في البورصة برصيد يصل إلى 100 ألف دولار، إلى جانب أنها تمكنك من الإطلاع على الأوقات المناسبة لتداول الأسهم، فضلاً عن إمكانية الإطلاع على أسهم كبرى الشركات على مستوى العالم أبرزها شركة مايكروسوفت وآبل.

 فتح حساب تداول في البورصة الأمريكية

أما عن خطوات فتح حساب تداول في البورصة الأمريكية بالنسبة للمقيمين خارج الولايات المتحدة فإنها كما ذكرنا في السابق تتم عبر شركات الوساطة المالية، وذلك يتم عبر الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الحصول على نموذج فتح حساب والذي يتم فيه إدخال البيانات المطلوبة.
  • يتم بعد ذلك الانتقال إلى مرحلة توثيق الحساب بإرفاق المستندات المطلوبة من نسخة من بطاقة الهوية، إلى جانب فاتورة تضم اسم بالكامل والعنوان.
  • عقب الانتهاء من توثيق الحساب يتم بعد ذلك إيداع المبلغ المطلوب للتمويل.

كما يمكنك أيضًا فتح حساب تداول من خلال بعض البنوك التي توفر لك هذه الخدمة، ولكن يتطلب ذلك الحضور إلى فروع البنك للتعرف على إجراءات فتح الحساب والمستندات المطلوبة وأدنى مبالغ الإيداع.

ماهي أوقات تداول الأسهم في البورصات الأمريكية ؟

تنقسم أوقات تداول الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى نوعين وهما ما يلي:

أوقات التداول الرسمي

ويبدأ هذا التوقيت من الساعة التاسعة والنصف صباحًا حتى الساعة الرابعة مساءً بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعادل مدة تصل إلى 6 ساعات ونصف، وهي الأوقات التي تناسب المبتدئين في تداول الأسهم.

بالنسبة لتوقيت المملكة العربية السعودية فتبدأ أوقات التداول الرسمي في البورصة الأمريكية في الساعة الرابعة والنصف مساءً حتى الساعة الحادية عشر مساءً في التوقيت الصيفي من شهر إبريل حتى سبتمبر، بينما في التوقيت الشتوي من شهر أكتوبر حتى مارس فيبدأ من الساعة الخامسة والنصف مساءً حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

أوقات التداول الغير رسمية

وتُعرف هذه الأوقات بالأوقات الإضافية وبتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية فتبدأ من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة التاسعة والربع صباحًا، أما في الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة الثامنة مساءً، وهي الأوقات التي تناسب المحترفين في تداول الأسهم.

والجدير بالذكر أن أيام التداول تبدأ يوم الإثنين حتى يوم الجمعة، حيث أن كلاً من يوم السبت والأحد إجازة، أما عن إجمالي عدد الإجازات الرسمية طوال العام فتصل إلى 9 أيام، ولا يُسمح بالحصول على إجازة لمدة 3 أيام متصلة.

وفي ختام هذا المقال أوضحنا لكم “كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية” سواء للمقيمين داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو خارجها، وقد عرضنا لكم أيضًا أشهر البورصات وأنواع الشركات المتداولة، فضلاً عن أوقات تداول الأسهم في البورصات الأمريكية وأيامها الأسبوعية.

المراجع

1

2