فوائد اكتتاب ارامكو للمواطنين

روان مرسي 20 سبتمبر، 2019

نُطلعكم على فوائد اكتتاب ارامكو للمواطنين Aramco من خلال هذا المقال، فقد تضاربت الآراء حول القرار الأخير الذي أعلنت فيه المملكة العربية السعودية انضمام شركة أرمكو السعودية لتتحول إلى شركة سعودية وطنية رائدة في مجال النفط والغاز الطبيعي، فضلاً عن  دورها في التكرير، الجدير بالذكر أن عمل تلك المؤسسة هو الذي يرجع إلى عام 1988؛ وقد بدأت عملها تحت مُسمى شركة كاليفورنيا العربية للزيت القياسي  California arabian standard oil واتخذت من ظهران مقراص رئيسياً لها، وقد تضاعفت أرباحها سنوياً بشكل ملحوظ ولافت للانتباه.

فيما يُثار جدلاً واسعاً عن القرار الذي صدر من المملكة العربية السعودية حول طرح أسهم الشركة للاكتتاب، لذا فوجب على موسوعة التوضيح بموضوعيه وشرح معنى الاكتتاب وفوائده من عدمه التي تعود على المواطن، تابعونا.

فوائد اكتتاب ارامكو للمواطنين

طرحت المملكة 5% من قيمة أسهم شركة أرامكو للاكتتاب، وفق جدول زمني واضح قدمه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إذ أن هذه النسبة هي التي تُمثل 10 مليار سهم، وبالنسبة لما جاء من تقييمات للقيمة السوقية لشركة أرامكو؛ فإنها التي تبلغ 2 تريليون دولاراً، لذا فإن السهم سيُمثل خمسة دولار أي 19 ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن كلمة الاكتتاب هي التي لا تعني البيع أو التفريط، ولكنها هي التي تعني إتاحة الفرصة للمساهمين للمساهمة في أجزاء من الشركة، وبذلك يُصبح لهم الحق في توجيه أسئلة إلى الرئيس التنفيذي والإطاحة به إذا اخطأ، فماذا عن تلك الفوائد المتعلقة باكتتاب شركة أرامكو من وجهة نظر المصرفيين والمحللين الاقتصاديين، نتعرف عليها من خلال السطور التالية.

  • تُشير آراء الخبراء إلى أن طرح شركة الزيت العربية السعودية إلى الاكتتاب هي التي ستعود على كافة الأوضاع الاقتصادية بالأرباح الطائلة والتحسن في شتى المجالات.
  • تهيئة الأوضاع السياسية، فضلاً عن انتعاش الاقتصادي للأسواق المطروح بها.
  • حدوث تجول كبير في أوضاع الأسهم السعودية، إذ أنها ستُصبح واحدة من أكبر الأسواق العالمية وتخرج من عباءة المحلية، ويتهافت عليها القائمين على الأسواق.
  • يُعد هذا الطرح هو البوابة الأولى لحصول المملكة العربية السعودية على الضمان البنكي الذي تحصل به السعودية على القروض بأقل فوائد.
  • سيضمن اكتتاب شركة أرمكو الشفافية في سوق النفط، حيث ستقوم الشركة بمشاركة كافة البيانات المتعلقة بالإيرادات والتعاملات السوقية، فضلاً عن الإفصاح عن الوضع الاقتصادي في سوق المال.
  • زيادة القدرة على إدارة الموارد الهيدروكربونية التي توجد في المملكة العربية السعودية.
  • يرفع اكتتاب أرامكو وضع المملكة سياسياً، إذ أن الوضع الاقتصادي القوي هو الذي يُساهم في وضع الدول في مصاف الدول الرائدة، فضلاً عن مراعاة الدول وحرصها على مصالحها الاقتصادية.
  • توزيع الأرباح فيما بعد على المساهمين في الشركة، ووفق للتوقعات فإن تلك الأسهم هي التي تُكتسح في المضاربات اليومية، بحيث تأتي هذه الأسهم بصورة قوية تكتسح الأسواق.

هل يستفيد المواطن من ارامكو

سؤال يطرحه العديد من المُحللين السياسيين، فضلاً عن أنه يشغل بال المواطنين، فهيا بنا نتعرف على الاستفادة التي قد تعود على المواطنين جراء هذه الخطوة التي تتجه السعودية إلى أخذها:

  • يُزيد الاكتتاب من فرص الاستثمار الأجنبي في السوق السعودي، مما يُتيح فرص عديدة للشباب والحد من البطالة.
  • رفع معدل الاستثمار بشكل عام في المملكة مما يُساعد في انتعاش الوضع الاقتصادي بما يتفق مع رؤية الدولة لـ2030، والحد من أعباء المواطن.

بات هذا الاكتتاب أمر يتحدث الجميع عن أعباءه ومميزاته التي قد يرفعها عن كاهل المواطن والدولة، بين مؤيد ومعارض تُطرح هذه القضية، إلا أن هذه الشركة هي التي تضمن الاقتصاد القوي للمملكة وترفع من شأنها سياسياً.

فوائد اكتتاب ارامكو للمواطنين

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د