نموذج دراسة جدوى مشروع مركز تعليمى ناجح

مريم قاسم 11 فبراير، 2020

في المقال التالي نعرض لكم دراسة جدوى مشروع مركز تعليمي للدروس، ففي الوقت الحالي تحرص الكثير من الأسر على الاهتمام بالتفوق الدراسي للأبناء، وذلك من خلال التقديم لهم بأفضل المدارٍ، وإرسالهم إلى أمهر المعلمين للحصول على دروس التقوية والحصص الإضافية التي تساعد على تنمية مستواهم الدراسي.

ولا شك أن مشروع مركز للدروس التعليمية من المشاريع المربحة والتي تحقق أرباحاً على مدار السنة، ومع ازدياد أعداد الطلاب تصبح الحاجة لمعلمين أكبر، لذلك يفكر الكثير من الأشخاص في تنفيذ مشروع مربح بإقامة المراكز التي تقوم بتقديم الدروس للطلاب في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، وفي الفقرات التالية من موسوعة نوضح لكم كيفية عمل هذا المشروع بالخطوات.

دراسة جدوى مشروع مركز تعليمى

اختيار مكان المركز

  • أول شيء يجب التفكير فيه هو المكان الذي سيتم إقامة المركز به، فينصح باستئجار مكان يحتوي على عدة غرف، مع الحرص على أن تكون مساحة كل غرفة كبيرة لتتسع إلى ثلاثين طالب، مع وجود مساحة ليقف بها المعلم ويقوم بشرح الدروس للطلاب.
  • ومن الجدير بالذكر أن تجهيز المكان لا يتطلب تكاليف باهظة الثمن، فكل ما تحتاج إلى هو مساحة مناسبة، ووجود المرافق الأساسية، كما يجب الحرص على وجود الكهرباء والمياه والصرف الصحي في المكان.
  • ويُفضل اختيار أماكن الدروس بالقرب من المدارس، وذلك حتى يصبح الأمر سهلاً على الطلاب للوصول إليه، كما يجب أن يكون في منطقة حيوية وعامرة، وذلك حتى يطمئن أولياء الأمور لإرسال أبنائهم لتلقي الدروس في المركز.

تجهيزات المركز

توجد بعض التجهيزات التي يُنصح بتوافرها في المركز التعليمي، ومنها:

  • في البداية يُنصح بوضع الديكورات البسيطة واللوحات التي تحتوي على عبارات وحكم وأقوال تحفيزية، وبالرغم من أن تلك الخطوة ليست أساسية، إلا أنها توفر بيئة صالحة لتلقي الدروس التعليمية.
  • كما يجب تقسيم المكان إلى أكثر من غرفة، وتقسيم الغرف الكبيرة، وذلك حتى تتسع وتكون أكثر من قاعة، حتى تضم تلك القاعات المراحل الدراسية المختلفة.
  • يُنصح باختيار مكتب للسكرتيرة المسؤولة عن تسجيل أسماء الطلاب.
  • توفير المقاعد والطاولات للجلوس، بالإضافة إلى مقاعد مخصصة للمعلمين، والأدوات التي يستخدمها المعلم في الشرح، مثل السبورة، والأقلام.
  • ومن الأفكار المميزة هي وضع مكتبة في المركز تحتوي على كتب تساعد الطلاب على القراءة والقيام بالأبحاث المطلوبة منهم.
  • وفي حالة توفر الإمكانيات المادية، يمكن شراء شاشة عرض وجهاز كمبيوتر.
  • كما يجب الحرص على وجود أجهزة التكييف في المكان لتجنب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف، الأمر الذي سيسبب الضيق للطلاب وبخاصة في حالة التزاحم.

العمالة اللازمة

  • في البداية يجب التعاقد مع معلمين لشرح مختلف المقررات والمناهج الدراسية، مع الحرص على اختيار أصحاب الخبرة والكفاءة، والذين لديهم قدرة ومهارة على الشرح.
  • ويجب توفير سكرتيرة تقوم بتسجيل أسماء الطلاب، والقيام بجمع أموال الدروس من الطلاب.
  • ويُنصح بوجود عامل نظافة مسؤول عن نظافة الغرف والقاعات والحمامات.

التسويق للمركز التعليمي

  • في البداية يجب الحرص على اختيار مكان مناسب للمركز، ويفضل بجانب المدارس، وذلك حتى يعرفه الطلاب بسهولة.
  • اختيار المعلمين أصحاب الخبرة والكفاءة سيساعد في التسويق للمركز ووصوله إلى أكبر قدر من الطلاب وأولياء الأمور.
  • يمكن عمل كروت وتوزيعها على أولياء الأمور والمعلمين، وتعليق الملصقات في الشوارع.
  • كما ينصح بالتسويق للمركز من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال إنشاء صفحة على موقع الفيسبوك، ونشر عليها عروض المركز، بالإضافة إلى توضيح مواعيد الدروس والحصص.
  • وينصح بعدم المبالغة في الأسعار، وذلك لأن أولياء الأمور يبحثون عن المراكز التي توفر لهم الأموال.
  • كما يمكن عمل تخفيضات للطالب الذي يُسجل في أكثر من مادة، أو لولي الأمر الذي له أكثر من ابن يتلقى الدروس في المركز.

نموذج دراسة جدوى مشروع مركز تعليمى ناجح

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د