جدول دراسة جدوى

أميرة ممدوح 21 يناير، 2019

جدول دراسة جدوى ، إذا كنت تخطط لفتح مشروعك الخاص، ولا تعلم هل سيحقق لك الربح المطلوب أما لا، وكنت لا تعرف من أين تبدأ، فأنت تقرأ الآن في المكان الصحيح تماماً، لأنك ستتعرف في هذا المقال كيف تعد مشروعك لكى ينجح وذلك عن طريق عمل دراسة الجدوى، لذا تابعنا اليوم في مقالنا على موسوعة.

ما المقصود  بجدول دراسة جدوى

  • لابد وأنك قد سمعت هذا المصطلح من قبل، ربما في التلفاز أو ربما من أحد الأصدقاء، و لعلك تساءلت ما المقصود بدراسة الجدوى، و تعني ببساطة التخطيط الجيد والمتقن لكل جوانب المشروع.
  •  فهي بمثابة الترمومتر الذي يخبر صاحب المشروع هل فكرته تستحق المخاطرة و الخوض لتنفيذها على أرض الواقع،  أم أن هامش الربح الذي سيحصل عليه قليل وغير مُجدي.
  • لذلك يقوم بجمع المعلومات حول السلعة أو الخدمة التي سوف يستثمر فيها ثم يحللها أي يقيمها منطقياً ولذلك يأخذ كل تفضيله في المشروع على حدا،ثم يتوصل لنتيجة هل المشروع سوف يُدر علية هامش ربح كبير أم لا.

خطوات عمل جدول دراسة جدوى

يتكون من عدة مراحل هي:

مرحلة الدراسة المبدئية

وتعني دراسة الفكرة العامة للمشروع من ناحية هل السلعة أو الخدمة التي يقدمها يحتاج إليها السوق حقاً أم لا،  و إذا كان يحتاجها فإلى أي مدى تصل درجة الاحتياج، وما هي درجة المنافسة في سوق هذه السلعة أي هل السلعة سوقها احتكاري أم يسمح بدخول مستثمر جديد قادر على التنافس؟.

مرحلة الدراسة من الناحية التشريعية

  • أي من ناحية القانون السائد داخل الدولة، فالمشروع لا يعمل في الفراغ ولا يعمل منفرداً كذلك.
  •  ومن هنا وجب على صاحب المشروع أن يدرس إلى أي مدى يتماشى مشروعه مع القوانين التي تفرضها الحكومة، وما هي شروط الاستثمار في هذا البلد من ناحية قيمة الضرائب التي تفرض عليه و هل تسمح الدولة في استثمار هذا النوع من السلع أو الخدمات و ما هي قوانين العمل والعمالة التي تتبعها الدولة.

مرحلة دراسة السوق

  • يعد الجزء المحوري والحساس لأنه ببساطة المكان الذي سوف تُصرف فيه الإنتاج، ولذلك يجب النظر إلى :
  • ما هو الوقت الذي يُطلب فيه السلعة أو الخدمة، هل تُطلب على مدار العام أم هل هي موسمية ؟ مثل أنواع معينة من الفاكهة التي تباع في وقت محدد من العام وذلك حسب موسم الزراعة الخاص بها كالبطيخ.
  • ما هو مكان تصريف الإنتاج، هل يُصرف داخل الدولة أم خارجها و إذا كان داخل الدولة فهل هو مناطقي أم مفتوح ؟
  • ما هي الشريحة المستهدفة، هل هي لكل الأعمار أم للأطباء أو المعلمين أو الأطفال فقط على سبيل المثال.
  • دراسة سوق طلب السلعة ومدى حاجة الناس لها والإقبال عليها، أي هل هي سلعة عديمة المرونة أم مرنة، وإذا كانت مرنة فما هي درجة تلك المرونة؟
  • سوق العرض أي من هم المنافسين الذين ينتجون نفس السلعة، ومدى شدة التنافس.
  • كيف يتم تصريف المنتج؟ هل يصل من المشروع للمستهلك بشكل مباشر أم يحتاج لوسطاء، وإذا احتاج فكم عددهم؟ و يمكن أن نسميهم أيضاً قنوات التوزيع.
  • ما هي الخطة التي يتبعها صاحب المشروع لتسويق منتجه، هل من خلال الإعلانات التليفزيونية أم من خلال البانارات في الشوارع أم عن طريق الإنترنت كالسوشيال ميديا مثلاً وهكذا.
  • وأهم ما في الخطة التسويقية هي سعر المنتج و كيفية خلق الاحتياج لدى المستهلكين لشراؤه.

مرحلة الدراسة التكنيكية

  • وتسمي أيضاً دراسة الجدوى الفنية، و تعنى دراسة الأصول الثابتة،  كالمكان الذي سوف يصبح مقر للمشروع و كافة الأبنية الخاصة به كالمباني الإدارية أو المصانع أو الورش أو حتى الفروع الأخرى، و الأجهزة المستخدمة كالآلات و الماكينات أو أجهزة الحاسوب.
  • دراسة ما يحتاج  إليه المشروع من مواد خام ومن عمالة.
  • دراسة المدة التي سيتم التصنيع خلالها والوقت اللازم لنزولها للأسواق.

مرحلة الدراسة المالية

وتنقسم إلى نوعين منها ما هو يعد عبء على الشركة،  لأنها ستقوم بإنفاق الأموال ومنها ما هو ربح لها أي يدر عليها عائد مادي يعرف بالربح.

  • أولاً: التكاليف الكلية وهى تكاليف تأسيس المشروع،  وهى الخاصة بدفع الأموال للحصول على التصاريح بإنشاء المشروع.
  • والتكاليف الرأسمالية وهى التي ينفقها المستثمر لكي يبدأ استثماره من دفع تكاليف الإنتاج و الأصول الثابتة وغيره.
  • والتكاليف المتغيرة وهى مرتبطة بشكل وثيق بحجم الإنتاج، حيث تقل و تزيد معه، أي أن العلاقة بينهم طردية.
  • ثانياً: ما يعود على المستثمر من ربح و هو عائد الإنتاج، ويكون في البداية العائد كلي ثم يقوم هو بخصم تكاليف الإنتاج منه، و يتبقى له الربح الصافي وهي الزيادة التي حصل عليها من العملية الاستثمارية.

نصائح للمستثمرين

  • و ننصحك عزيزي القارئ المستثمر إذا قررت البدء في مشروع جديد، فلا تكلف أحد الاستشاريين لعمل جدول دراسة جدوى لك بشكل مطلق دون أن تتابعه خطوة بخطوة، فلا تسلمه زمام الأمور و تكون أنت في منأى عما يفعل، بل يجب عليك أن تشاركه و تتابعه و تسأل في الأشياء التي لا تفهمها جيداً إذا لزم الأمر، لأنه في النهاية مشروعك الخاص و أنت من ستتكلف بدفع كافة المصروفات اللازمة لقيامه، وأنت من ستتحمل الخطورة كاملة.
  • لذا تابع نمو مشروعك منذ اللحظة الأولى بفهم كامل ودراية،  فمشروعك مثل الوليد الذي يحتاج للرعاية الصحيحة منذ يومه الأول لكى يصبح سليم بدنياً وعقلياً.

جدول دراسة جدوى

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د