الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل افضل شركة تامين سيارات في السعودية وأسعارها

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2020
mosoah
افضل شركة تامين سيارات في السعوديةافضل شركة تامين سيارات في السعودية

نقدم لكم اليوم معلومات حول افضل شركة تامين سيارات في السعودية ، حيث أصبح التأمين على السيارات داخل المملكة من الأمور الهامة التي يهتم بها مالكو المركبات بمختلف الفئات والأنواع، وتقوم فكرة التأمين على دفع أقساط شهرية أو سنوية لشركة التأمين، في مقابل أن تتكفل الشركة بالإصلاحات التي تحتاج إليها السيارة عند حدوث تلف أو حادث، أو أي أمر من الأمور المتفق عليها خلال إبرام العقد، ومن خلال المقال التالي على موقع موسوعة نقدم لكم عرضًا لأفضل الشركات التي تقوم بتقديم خدمة التأمين للسيارات، فتابعوا معنا المقال التالي.

عوامل تحديد سعر تأمين السيارة

هناك العديد من العوامل التي تتوقف عليها قيمة التأمين، حيث تؤثر هذه العوامل بشكل كبير في القيمة التأمينية التي يجب أن تكون متناسبة مع نسبة المخاطر التي قد تتعرض لها السيارة وشدتها:

  • المدينة، حيث تتوقف الأخطار التي قد تتعرض لها السيارة على المدينة التي يقطن بها المؤمن عليه، فالذين يعيشون في العاصمة، وفي المدن المزدحمة، أو التي يعرف عنها وجود الحوادث بكثرة، تختلف قيمة التأمين فيها عن المدن الهادئة التي تقل فيها حوادث السيارات.
  • نوع المركبة: حيث ترتفع مخاطر التعرض للحوادث بالسيارات الشبابية بسبب سرعة وتهور البعض، مما يجعل قيمة التأمين أكبر، بالنسبة للسيارات العائلية التي تنخفض بها نسبة الحوادث بشكل كبير.
  • عام الصنع: يلعب موديل انتاج السيارة دورًا كبيرًا في تحديد قيمة التأمين حيث تقوم شركة التأمين بعمل الدراسات الخاصة بها والتي من خلالها تحدد نسبة احتمالات تعرض السيارة للخطر.
  • عمر صاحب المركبة: معروف أن الشباب يتسمون بالتهور والانفعالية، بعكس المراحل العمرية الأكبر، مما يجعل قيمة التأمين لمالك السيارة الشاب أعلى من قيمته بالنسبة لصاحب السيارة الراشد، وذلك لارتفاع نسبة مخاطر التعرض للحوادث مع قيادة الشباب.
  • السجل الخاص بالحوادث: تعتمد كذلك قيمة التأمين على سجل الحوادث الخاص بصاحب السيارة، فترتفع قيمته بالنسبة للذين يحفل سجلهم بالكثير من الحوادث، بينما الذين تقل عدد الحوادث في السجل الخاص بهم، تقل لديهم معدلات الخطر، وتلجأ شركات التأمين إلى منح خصومات إضافية للذين يكون سجل الحوادث الخاص به لا يتضمن وقوع أي حادث.

أشكال التأمين على السيارات

لا يأخذ التأمين على السيارة شكلًا واحدًا وإنما تتنوع أنواع التأمين باختلاف الأخطار التي قد تتعرض لها السيارة، وباختلاف درجات تلك المخاطر، والقيمة التأمينية التي يرغب المؤمن على سيارته في دفعها، ومن أهم أنواع التأمينات:

  • التأمين الشامل

  1. ويعني هذا النوع أن تقوم شركة التأمين بدفع قيمة التعويض للشخص المتضرر من الحادث.
  2. بالإضافة إلى تحمل نفقات تصليح السيارة لصاحب التأمين.
  3. ويجب أن تكون قيمة التعويض والإصلاحات لا تتعدى القيمة التأمينية المتفق عليها مع شركة التأمين.
  4. وفي حالة الزيادة يتحمل صاحب السيارة بقية التكاليف.
  • التأمين ضد الغير

  1. وهذا التأمين يشمل في أغلب الأحوال حوادث السير، حيث يعتمد على قيام شركة التأمين بتعويض الطرف المتضرر من الحادث، في حوادث السير.
  2. وهذا النوع يتحمل جبر الضرر الواقع للغير فقط.
  3. أما التلفيات التي تحدث للسيارة فلا تدخل ضمن نطاق التأمين، وإنما يتولى صاحب المركبة الإصلاحات المطلوبة.

معايير اختيار شركة التأمين المناسبة

توجد العديد من المعايير التي يجب على صاحب السيارة الذي يرغب في التأمين على سيارته أن يلتفت لها قبل التعاقد مع شركة التأمين، ومن أهم هذه الأمور:

سعر الأقساط التأمينية

يسعى المؤمن عليه إلى الحصول على أفضل المزايا بأقل الأسعار، وبالتالي فإنه يبحث عن الشركة التي تقدم له أفضل العروض، وهو مجال قوي للمنافسة بين الشركات التأمينية من أجل جذب المزيد من العملاء.

والسعر وحده ليس المعيار للاختيار، وإنما يدخل معه المزايا المقدمة للمؤمن عليه، والمخاطر التي تغطيها، ومقارنة الميزات التي تقدمها شركات التأمين الأخرى للحصول على السعر الأفضل بالنسبة للمزايا.

سرعة تسوية المطالبات

ويمكن التعرف على هذا الأمر من خلال التعرف على تجارب العملاء السابقين مع نفس الشركة، حيث أن الهدف الرئيس من طلب التأمين هو التخفيف عن كاهل المؤمن عليه قيمة دفع التعويضات، أو إصلاح التلف في السيارة، أو غيرها من البنود التي يتم الاتفاق عليها.

وبالتالي فإن ما يميز شركة عن الأخرى هو سرعة الاستجابة لمشكلات العملاء. وبذل الجهد من أجل العمل على راحتهم.

رضا العملاء

تعتبر خدمة العملاء، وخدمة ما بعد البيع من الخدمات الهامة التي يهتم العميل بالاطمئنان لجدواها، لأنها السبيل الوحيد للتواصل مع الشركة، ولضمان حقه، وكلما كانت الشركة تستجيب لاستفسارات وطلبات العملاء، كلما زاد رضاهم عن الشركة، كلما كانت أسهم الشركة أكبر في جذب عملاء جدد.

سرعة الاستجابة للشكوى

الاطلاع على تجارب العملاء مع الشركات التأمينية من الأمور التي ينبغي الانتباه لها قبل التعاقد مع الشركات التأمينية، كذلك كيفية تعامل الشركة مع شكاوى العملاء، ومدى رضاءهم عن تلك الاستجابة مؤشر قوي لمدى جودة الخدمة المقدمة، ولذلك فإن العميل يجب عليه أن يدرس الموقف جيدًا من خلال التجارب الحية ولا يعتمد على الحملات التسويقية والإعلانية، أو الاسم التجاري للشركة فقط.

افضل شركة تامين سيارات في السعودية 2020/1442

هناك الكثير من الشركات التأمينية التي تعمل في مجال تأمين السيارات بالمملكة العربية السعودية، وتختلف القيمة التأمينية لكل شركة بحسب عدة عوامل تقوم هي بتحديدها، ومن بين هذه الشركات:

شركة التعاونية لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 650 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل: 6000 ريال سعودي

شركة وفاء لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 1050 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل: 1050 ريال سعودي

شركة ملاذ لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 1245 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل: 8147 ريال سعودي

شركة الدرع لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 1350 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل: 1350 ريال سعودي

شركة أسيج لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 750 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل: 750 ريال سعودي

شركة المتحدة لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 1600
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل:1600

شركة ميد جولف لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 660 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل:  660 ريال سعودي

شركة اتحاد الخليج لتأمين السيارات

  • تبلغ قيمة التأمين ضد الغير: 895 ريال سعودي
  • تبلغ قيمة التأمين الشامل:895 ريال سعودي

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على أهم الشركات التأمينية في المملكة العربية السعودية، والنصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عن التعاقد مع شركة التأمين، كما تعرفنا كذلك على المعايير التي يتم من خلالها اختيار شركة التأمين المناسبة، والأنواع المختلفة للتأمين على السيارات. نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.