الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين فيزا وماستر كارد

بواسطة: نشر في: 22 ديسمبر، 2019
mosoah
الفرق بين فيزا وماستر كارد

غالبًا ما يسأل الناس عن الفرق بين فيزا وماستر كارد وأيهما الأفضل لهم ولكن لا يوجد بينهما اختلاف كبير في الاستخدام اليومي وكلاهما تتيح الخدمات الأساسية للمستخدمين ونجد أن أغلب التجار يقبلون التعامل بأي البطاقتين وشركة ماستر كارد وفيزا هي شركات تعالج عملية الدفع فقط بين البنوك والتجار ولكنها تصدر من خلال البنوك وهي التي تحدد الفوائد والغرامات والجوائز ولذلك يجب الإطلاع على الميزات التي يقدمها البنك لأن ذلك هو الاختلاف الحقيقي بينهما لكل بطاقة منهما وتقدم لكم على موقع الموسوعة الفرق بينهما حتى يمكن الاختيار منهما حسب الإحتياجات الشخصية.

الفرق بين فيزا وماستر كارد

الفيزا (visa)

  • هي بطاقة تستخرج من البنك الذي تملك حساب باسمك فيه يتم ربطها بحسابك الشخصي بحيث يمكنك استخدامها الكترونيًا للحصول على الخدمة بشكل أفضل وأسرع حيث توفر الجهد والوقت في الإنتظار لسحب المال.
  • شركة فيزا هي شركة أمريكية تتعدد جنسياتها ومقرها في نيويورك بأمريكا يعمل بها حوالي 5000 موظف وتملك أصول قيمتها 9  بليون دولار امريكي وأسهم قيمتها 6 بليون دولار امريكي والعائد السنوي للشركة حوالي 2 بليون دولار أمريكي.
  • شركة فيزا توفر مستويان من الخدمات هما:

المستوى الأول (Base)

في هذا المستوى يكون هناك تشابه بين الفيزا والماستر كارد من حيث الخدمات التي يقدمها كل منهما مثل: التأمين على السيارات المستأجرة عند وقع الحوادث، والكفالة المديدة، والحماية من التزوير، وتقديم المساعدات السريعة، وتبديل البطاقة السريع؛ ولكنها لا توفر خدمة الحماية من تغيير الأسعار.

المستوى الثاني

ينقسم إلى قسمين هما:

  • Signature: تقدم نفس الخدمات التي يقدمها المستوى الأول إلى جانب خدمة المساعد الشخصي (كونسيرج Concierge) والتي تكون عبارة عن تقديم المساعدة على مدار اليوم وهي البوابة الإلكترونية التي تقدم لمستخدميها الخصومات ومتابعة كافة الأحداث والمناسبات الرياضية والترفيهية وتمكنهم من حجز المطاعم والفنادق والسفر؛ وتعطي تعويضًا عند ضياع الأمتعة الخاصة بهم عند السفر عن طريق الطيران وتتيح لهم الإستمتاع بامتيازات في أكثر من 900 فندق.
  • Infinite: تقوم بتقديم الخدمات السابقة والتي تقدمها كل من (Base) و(Signature) بالإضافة إلى بعض المميزات الخاصة والتي تستهدف طبقات معينة في المجتمع وقد تكون تستهدف أشخاص بعينهم.

الماستر كارد (Master Card)

  • بطاقة ائتمانية يمكن الحصول عليها من أحد البنوك أو المؤسسات المالية وكذلك يتم ربطها بالحساب البنكي الخاص بالشخص الذي يمتلكها وتمكنه من الإستخدام الإلكتروني عند الحاجة لسحب الأموال من البنك وتوفر الوقت والجهد.
  • شركة ماستر كارد شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في ولاية كاليفورنيا يعمل بها حوالى 6000 موظف وإجمالى الأصول للشركة ما يقارب 33 ونصف بليون دولار أمريكي وأسهم قيمتها 25 بليون دولار أمريكي والربح السنوي حوالي 3 بليون دولار أمريكي وبالمقارنة مع أصول وأسهم شركة فيزا فإن شركة ماستر كارد تتفوق فهي تملك 3 أضعاف أصول شركة فيزا و 5 أضعاف الأسهم ولكن عند مقارنة العائد السنوي نجد أنه يزيد بمقدار 1 بليون دولار أمريكي وهذا يوضح أن حجم التعامل بالبطاقتين متقارب جدًا.
  • الشركة توفر 3 مستويات من الفوائد هم:

Base

توفر خدمات التأمين لحوادث السيارات المستأجرة، والحماية من التزوير، وتمكن من حجز السفر المستعجل، وتبديل البطاقة، والكفالة المديدة، والحماية من تغير الأسعار بمعنى إن قام صاحب البطاقة بشراء منتج أو سلعة بسعر محدد ثم قل السعر أثناء 60 يوم من الشراء تقوم الشركة باسترجاع الفرق بين السعر الذي تم الشراء به والسعر بعد التخفيض للمشتري وهذه الخدمة لا تشمل كل عمليات الشراء مثل الشراء من موقع أمازون.

World

تضم الخدمات السابقة بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى مثل خدمة المساعد الشخصي (كونسيرج Concierge) وهي خدمة تقدم النصائح والحجوزات مثل حجز الفنادق والسفر وإيجاد الأشياء النادرة والتعريف بالخصومات وتورفر لمالكها مدة أطول من حماية تغير السعر تصل إلى 120 يوم وتمنح الشخص بعض الامتيازات في بعض الفنادق والمنتجعات ولكن عدد الفنادق المشترك في هذه الخدمة أقل من المشتركين مع شركة فيزا

World Elite

يضم هذا المستوى المستويين السابقين إلى جانب توفير الخصومات من شركات تأجير السيارات والأسعار المخفضة في تذاكر السفر بالطيران في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال وتمكن من الوصول إلى دليل برامج الإجازات والرحلات البحرية الخاص بمستوى (World Elite) وهو يوفر الخصومات على اسعار الرحلات البحرية.

المراجع 1 & 2 & 3 & 4