الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح مبادئ المحاسبة مع الأمثلة

بواسطة: نشر في: 14 أغسطس، 2020
mosoah
مبادئ المحاسبة

نتعرف معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة على مبادئ المحاسبة ، فهو علم مهم وله تأثير كبير في الشركات، ويتم من خلاله تحديد منهج -التطوير داخل الهيئات من خلال إدارتها سواء بالوقت الحالي أو بالمستقبل،

ويُساهم في تسجيل ومراقبة التعاملات المادية المختلفة التي تخص المؤسسات والمنظمات، فيتم الاستعانة بهذه المعلومات من أجل تحليل كافة التعاملات بواسطة صناع القرار، والمُستثمرين، والمالكين، وكل من له دور بتقييم الأداء، ومعرفة رسوم الضريبة المستحقة للدولة من تلك الأعمال التجارية المُنفذة بالفعل.

ومن هنا نجد أن علم المحاسبة مثله مثل غيره من العلوم الأخرى يتضمن مجموعة من المبادئ المُختص بها، ويُطلق عليها مبادئ المُحاسبة وسنتعرف عليها خلال السطور التالية.

مبادئ المحاسبة

تُساهم مبادئ المُحاسبة في تكوين الأطر العامة التي تساعد في سير وضبط كافة المعاملات المادية داخل المؤسسات، وتُسمى بمبادئ المحاسبة المقبولة، وهي تعتبر كالإرشادات الرئيسية التي يستعين بها المُحاسب لكي يُعالج الأنشطة والعمليات المادية التي تتم بين المنظمة والأطراف الآخرين المعنيين بالأمر.

ونجد أنها تتمثل في التالي:-

فرض الوحدة النقدية

  • يُساعدنا في قياس الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات والجهات، فبواسطته يتم توحيد العملة المالية التي يتم التعامل معها عن طريق الدولار الأمريكي، وهذا الفرض يعتبر من القواعد الهامة الخاصة بعلم المُحاسبة.
  • فعندما يكون هناك مدفوعات أو إيصالات بعملات مالية متنوعة، فهنا لابد من تحويل المبالغ للعملة الموحدة التي يتم الاعتماد عليها، فمن الصعب أن يكون هناك معلومات مالية بعملات مُختلفة، وبالتالي من الضروري يتم توحيد وحدة القياس.

مبدأ الحيطة والحذر

  • يُطلق عليه مبدأ التحفظ، ومن خلاله يبدأ المُحاسب في توضيح حجم الخسائر سواء التي وقعت بالفعل أو من المتوقع حدوثها، مع حساب التكاليف المالية المتوقع إنفاقها من قبل المنظمة؛ لتنفيذ الأعمال والأنشطة المطلوبة.
  • ولكن هذا المبدأ قد لا تحتاج إليه المنظمة في حالة تحقيقها بالفعل لأرباح مالية، وبالتالي يتم تسجيل الخسائر والإيرادات أثناء الفترة المالية التي تمر بها المنشأة.

مبدأ الثبات Consistency Principle

  • ومن خلال هذا المبدأ يتم الثبات على مجموعة من السياسات والقيم المُحاسبية الثابتة داخل المنظمة، مع معرفة الأرباح التي حصلت عليها الشركة، والمُساهمة في تقليل المشكلات المحاسبية التي قد تتعرض لها المؤسسة.
  • فبكل تأكيد عدم الثبات على سياسة مُحددة داخل المنظمة مثل سياسة تقويم المخزون، الإهلاك، أو غيرهم سينجم عنه تَغير في النتائج من سنة مالية لأخرى.

مبدأ الاعتراف بالإيراد

  • وهذا المبدأ المُحاسبي معناه إعلان المؤسسات أو المنظمات عن إيراداتها المالية التي حققتها من خلال نشاطها التجاري.
  • وذلك عبر بيعها لإحدى المنتجات، أو تقديم خدمة عامة للجمهور، دون النظر لاستلام النقود الناتجة عن هذه الخدمات.

مبدأ الاستمرارية

  • يتم التعامل من خلال هذا المبدأ على أن المؤسسات والمنظمات تعمل لفترة زمنية كبيرة بشكل مستمر في مجال عملها؛ حتى تُحقق الخطة والأهداف والالتزامات التجارية الخاصة بها.
  • ومن ثم لا يكون عليها أي ديون ولا تكون مُعرضة للإغلاق، أوتصفية الحسابات، أو الإفلاس، فلابد أن تكون مستمرة في دفع كافة الاستحقاقات المادية المرتبطة بأهدافها.
  • ومن هنا تتمكن المؤسسات من دفع مجموعة من المصروفات فيما بعد، وأيضاً تكون قادرة على تأجيلها وسدادها بشكل متقطع على فترات مُحاسبية منتظمة، مع توافر التقارير المادية بشكل دوري، وبأي وقت.

مبدأ التكلفة التاريخية Historical Cost Principle

وهذا المبدأ يتم التعامل به وفقاً لتقييم الأشياء المتواجدة بالمؤسسة، وقياسها وفقاً للتكلفة المالية التاريخية الخاصة بها، ومعناه تلك النقود التي تم دفعها لاقتناء الأشياء المختلفة.

ونجد أيضاً أن هذا المبدأ يتم بواسطته تسجيل الأصول الثابتة التي تم دفعها في عمليات الشراء، مع إضافة المصروفات والتكلفة المادية التي احتاجت إليها المنظمة أو المنشأة.

وبالتالي يظل الأصل كما هو للاستعانة به في أي وقت، ويتم الإشارة عن قيمته في كل عام بالميزانية العمومية، مع خصم قيمة الأشياء المُتهالكة التي استهلكت نقود من الأصل على مدار السنوات.

فرض الوحدة الاقتصادية

معناه أن المؤسسة تكون وحدة مستقلة بذاتها، فلا يكون هناك خلط بين المُعاملات الخاصة بالمؤسسة أو  المنظمة وصاحبها، فيكون هناك فصل بينهم، وكل منهم يعتبر كيان مستقل لوحده، ومنفصل عن الآخر.

مبدأ المُقابلة

  • وهنا يتم احتساب الإيرادات والمصروفات ويحدث مُقابلة بينهم، لمعرفة قيمة الأرباح والخسارة في الأنشطة الخاصة بالمؤسسة، طبقاً للاستحقاق المُحاسبي.
  • فيتم الإعلان عن المصروفات المدفوعة أو المستحق دفعها بعد ذلك، مع التعرف على الإيرادات سواء في حالة استحقاق قبضها خلال الفترة المُقبلة أو كانت مقبوضة بالفعل.

فرض المادية

يُعرف هذا الفرض بالأهمية النسبية، ويُشير إلى المبالغ التي يُنظر إليها بالنشاط التجاري عندما يُطبق عليه المبادئ المُحاسبية، فعلى الأغلب يتجاهل المُحاسب المبلغ المالي الذي له قيمة مخفضة بشكل نسبي.

مبدأ الإفصاح الكامل

  • يُساعدنا هذا المبدأ في التعرف على الأحداث والتعاملات المادية التي حدثت خلال وقت مُحدد، مع توضيح المعلومات والبيانات المحاسبية الخاصة بالمنظمة، وعرضها على الجهات المعنية بهذا الأمر.
  • عن طريق إعداد القوائم المالية التي تحتوي على كافة البيانات المطلوبة، ومن الضروري أن يُقدم المحاسبين معلومات وتفاصيل توضيحية أكثر حول العمليات المادية من إيرادات ونفقات حدثت خلال فترة مُحاسبية مُعينة.

مبدأ الموضوعية Objectivity Principle

ومعنى هذا المبدأ عدم التحيز لرأي أو وجهة نظر مُحددة، مع تجنب استخدامهم في الدفاتر المُحاسبية، والعمليات المادية، فلابد من توفير الملفات المؤيدة للعمليات الحسابية المدونة بالسجلات والدفاتر الحسابية.

الفترة المحاسبية

ومن خلال هذا المبدأ يتم التعرف على الأنشطة التجارية المُقامة بالمؤسسة أو المنظمة على عدد من الفترات الزمنية القصيرة إلى حد ما، ويتم تجهيز التقارير المادية الخاصة بالمنظمة؛ حتى يتسنى للمحاسب أن يُقدر المبلغ المادي الخاص بكل فترة زمنية مُعينة.

مفهوم المُعادلة المحاسبية

  • وهي تلك المُعادلة الرئيسية التي يتم الاستعانة بها داخل المؤسسات، و تُعرف بمحاسبة القيد المزدوج، وهي كالآتي:-
  • الأصول = الالتزامات للغير + حقوق الأشخاص المُساهمة (الحقوق الملكية).
  • ومن هنا نُلاحظ الدور الهام التي تقوم به مبادئ المحاسبة فكافة العاملين بهذا المجال بداية من المدير المالي وحتى المحاسبين الصغار، يحتاجون إليها لكي يؤدون أعمالهم ومهامتهم ومُعاملاتهم الحسابية بشكل أفضل.
  • فبكل تأكيد إذا أتبع كل شخص مبادئ خاصة به فهنا سيكون هناك خسائر مادية كثيرة، وسينتج عنه فوضى، وبالتالي سيتم تطبيق قرارات غير صحيحة.

فروع المُحاسبة

هناك مجموعة من فروع المحاسبة وكلاً منها يخدم منشأت وأنشطة مُعينة وهم كالآتي:-

  • المحاسبة الحكومية Governmental Accounting.
  • محاسبة التكاليف Cost Accounting.
  • المحاسبة القومية National Accounting.
  •  المحاسبة المالية Financial Accounting.
  • المحاسبة الدولية International Accounting
  •  المحاسبة الإدارية Managerial Accounting.
  • المراجعة Auditing.

بالإضافة إلى فروع أخرى مختلفة منها محاسبة الغاز والنفط، المحاسبة عن الموارد البشرية، والمحاسبة الاجتماعية.

شرح مبادئ المحاسبة المالية

  • في البداية إذا تحدثنا عن المُحاسبة المالية كإحدى فروع المحاسبة سنجد أنها إحدى العلوم الإنسانية والاجتماعية التي تمتلك عدد من المفاهيم، والفروض والمبادئ، وجميعهم يهتمون بتجميع وقياس وتحليل كافة الفعاليات والأحداث الخاصة بالنشاط التجاري، والعمليات المادية
  • وتُساهم هذه المبادئ في تحقيق الترفيه الاجتماعي من خلال توفير البيانات التي تحتاجها الإدارة؛ لكي تؤدي المهام والوظائف الخاصة بها بصورة جيدة.
  • وأيضاً تُساعد على معرفة الأعمال التي تقوم بها المؤسسة، وما تعرضت له من خسارة، وربح، وبالتالي يكون هناك قائمة مُنتظمة بها جميع المعلومات مع انتهاء كل فترة مالية.

مفاهيم المحاسبة المالية

سنُقدم إليك مجموعة من المفاهيم الخاصة بمبادئ المحاسبة المالية وهي كالآتي:-

الأصول

وهي مجموعة الممتلكات والأشياء المملوكة للمنظمة أو المشروع، والتي تساهم في توفير الخدمات النافعة للمؤسسة سواء للحاضر، أو بالفترة المستقبلية، وتتضمن الآتي:-

الأصول المعنوية الغير ملموسة Intangible Assets

وهي تلك الأصول الغير مادية، والتي لا يُمكن الإحساس بها، ولكن نلاحظ قيمتها بالدفاتر المُحاسبية.

مثال عليها: براءة الاختراع، شهرة المحل، العلامات التجارية، وغيرهم.

رأس المال

وهي التكلفة المالية للموارد التي يحتاجها مالك النشاط التجاري، أو المؤسسة، ويعتبر القيمة المالية الرئيسة التي تتبقى من الأصول بعد الانتهاء من كافة الخصومات، ويُعرف بصافي حقوق ملاك المشروع، وأيضاً يُطلق عليه صافي الأصول.

ويتم احتسابه وفقاً للمعادلة الحسابية الآتية:- رأس المال= الأصول – الخصوم.

الأصول المتداولة Current Assets

وهي ممتلكات المؤسسات ذات القيمة المتغيرة والغير ثابتة، ولكنها تتغير أثناء العام المالي، وتُعرف بالأصول التي يُمكن أن تتحول إلى نقود فى زمن قصير.

مثال عليها البضاعة، النقدية، أوراق القبض، والمدينون، وغيرهم.

الأصول الثابتة Fixed Assets

وهذه الأصول لا يتم إعادة بيعها، ولكنها عبارة عن أشياء تملكها المؤسسة بغرض مساعدتها في الإنتاج، وعلى الأغلب تتواجد هذه الأصول بالمؤسسة لأكثر من عام مالي.

ومثال عليها السيارات، الأراضي، الأثاث، الآلات، وغيرهم.

الخصوم Liabilities

وهي تلك الالتزامات المادية التي يستوجب معرفتها، ودفعها، ويلتزم بها ملاك المُنظمة أو أصحاب الشركات ومنها مثال الأرباح، ورأس المال، ويتم سدادها على مدى فترات زمنية مستقبلية، أو أثناء العام المالي.

وهناك التزامات أخرى يجب الوفاء بها سواء القروض، أوراق الدفع، أو الأشخاص الغير مالكين للمؤسسة وهم الدائنين.

أهمية مبادئ المُحاسبة المالية

  • تُساهم في معرفة المعلومات الكاملة حول المؤسسة ومن هنا نتمكن من إعطاء حكم صحيح حول كفاءة الإدارة، ومدى فعاليتها مما يساعد الشركة في تنفيذ مهامها وأداء الوظائف بشكل سليم.
  • تُساعد في الحفاظ على المؤسسة من أي ضياع مالي أو اختلاس.
  • الحصول على المعلومات والبيانات المختلفة الخاصة بكافة الأحداث والعمليات المادية المرتبطة بالمنظمة عن طريق وضعها بشكل منظم داخل مجموعة من السجلات، وبالتالي يكون هناك تقارير مالية وقوائم مرتبة بشكل جيد.

وإلى هنا ينتهي مقالنا، وقدمنا من خلاله مجموعة من المعلومات المتنوعة عن مبادئ المحاسبة فنتمنى أن تكون قد نالت إعجابك، ونتركك الآن في أمان الله ورعياته.

المراجع

1