الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح دوال الاكسل بالعربي بطريقة مبسطه وسهله

بواسطة: نشر في: 6 سبتمبر، 2020
mosoah
شرح دوال الاكسل بالعربي

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على شرح دوال الاكسل بالعربي ، يعد برنامج أكسل Excel واحدًا من أشهر البرامج المكتبية التي تم إطلاقها من قبل شركة مايكروسوفت في عام 1985م والتي تُعرف باسم “مايكروسوفت أوفيس” Microsoft Office وقد تم تصميم هذه البرامج بلغة C++ التي تمثل واحدة من أشهر لغات البرمجة على مستوى العالم، وقد عملت شركة مايكروسوفت على تطوير الحزمة المكتبية من خلال إطلاق تحديثات مطورة لها ويعد الإصدار الأحدث لها مايكروسوفت أوفيس 2020.

وتضم الحزمة المكتبية لمايكروسوفت أوفيس مجموعة من البرامج التي تقوم على تحرير وتعديل النصوص مثل برنامج Word، إلى جانب إنشاء عروض تقديمية مميزة مثل برنامج Power Point، فضلاً عن برامج أخرى مثل: Info Path لتحرير استمارات البيانات، كما تضم الحزمة أيضًا برنامج Share Point الخاص بالمستندات والوثائق، وتحمل هذه الحزمة أهمية كبيرة في تيسير الكثير من الإجراءات داخل المؤسسات والشركات، وفي السطور التالية يمكنك التعرف عن قرب عن برنامج أكسيل.

شرح دوال الاكسل بالعربي

مفهوم برنامج أكسيل

لا يقل برنامج أكسيل أهمية عن برامج مايكروسوفت أوفيس الشهيرة مثل وورد وباور بوينت، إذ أن هذا البرنامج يستخدم في إنشاء جداول للبيانات حيث أنه يعد من أبرز البرامج المستخدم في إنشاء قاعدة بيانات صغيرة، كما أنه يستخدم في إجراء العمليات الرياضية، حيث أنه يساعد على توفير الوقت والجهد في إجراء العمليات الحسابية، ويتيح البرنامج للمستخدم طباعة الورقة الافتراضية التي تضم البيانات عقب تخزينها وتنظيمها.

مجالات استخدام برنامج أكسي

  • يستخدم هذا البرنامج في معرفة قيمة الخصومات لمشتريات مختلف المنتجات والسلع.
  • يتم الاعتماد عليه في إنشاء تقويم خاص بالبيانات المخزنة بداخله.
  • يستخدم في إنشاء ميزانية خاصة للمنتجات المختلفة.
  • يستخدم البرنامج في أغراض تخطيط الموارد البشرية في إنشاء قواعد بيانات للموظفين في الشركات وحجم رواتبهم وعمولاتهم.
  • يستخدم في إدارة الحسابات المالية في شركات التسويق، إلى جانب تنظيم الخطط التسويقية.

طريقة استخدام برنامج Excel

يمثل إجادة استخدام برنامج أكسيل واحدًا من الشروط المطلوبة في الكثير من المؤسسات والشركات التي تعتمد بعض إجراءاتها على استخدامه مثل احتساب رواتب وحوافز الموظفين، وهذا بدوره يتطلب التعرف على كيفية استخدام البرنامج، ويمكنك التعرف على شرح دواله في النقاط التالية:

شرح دوال الاكسل بالعربي

دالة المتوسط الحسابي Average

تختص هذه الدالة بالحصول على المتوسط الحسابي للأرقام التي تم إدخالها في كل خلية من خلايا العمود، ويتم الحصول على دالة المتوسط الحسابي من خلال تحديد خلايا الأرقام التي ترغب في الحصول على المتوسط الحسابي لها للصف أو العمود بواسطة مؤشر الفارة، ومن ثم يتم كتابة كلمة average ومن ثم نكتب أرقام الخلايا في الصف ويتم كتابتها بهذه الصيغة على سبيل المثال (Average = B1:B7) ثم الضغط على زر Enter للحصول على النتيجة.

دالة الجمع Sum

وهي الدالة المختصة بإجراء العمليات الحسابية للأعداد التي تم إدخالها في خلايا البرنامج، ويتم الحصول على مجموعة القيم المدخلة من خلال تحديدها بمؤشر الفارة ومن ثم إدخال هذه الصيغة في الخلية الأخيرة لخلايا القيم (Sum= C1:C5).

الدالة Max

تستخدم هذه الدالة في الكشف عن القيمة المحددة للخلايا التي تم تحديدها، وتستخدم الدالة بهذه الصيغة مثل (Max = B1 : B7)، ومن ثم نضغط على زر Enter.

الدالة Min

تستخدم تلك الدالة في التعرف على القيمة الأصغر لقيم الخلايا التي تم تحديدها، وتُكتب بهذه الصيغة مثل (Min = C1: C3) ثم الضغط على زر Enter.

الدالة Sum If

تؤدي هذه الدالة نفس وظيفة دالة Sum في جمع قيم الخلايا، ولكنها تختلف عنها بقيامها بهذه العملية الحسابية لشرط واحد فقط، في حالة جمع قيم أكثر من شرط فإنه في تلك الحالة يتم استخدام دالة Sum Ifs.

الدالة IFS

تعد هذه الدالة أحدث الدوال التي تم إضافتها إلى برنامج أكسيل وتحديدًا في عام 2016م، وهي تستخدم أيضًا في القيم الشرطية من خلال التأكد من صحة الشروط.

الدالة Match

تعد هذه الدالة من أبرز الدوال التي تساعد على توفير الوقت والجهد في البحث عن الخلايا التي تحمل نفس القيم.

الدالة Dcount

تستخدم هذه الدالة في قواعد البيانات من أجل الكشف عن الخلايا التي تحتوي على قيم متمثلة في الأرقام.

الدالة Date

تختص هذه الدالة بقيم التاريخ والتمييز بين مختلف التواريخ والتعرف على الفروق بينهم، ويتم استخدام هذه الدالة من خلال إدخال علامة = ثم كلمة Date، ثم يتم بعد ذلك إدخال أسماء الخلايا التي يتم فيها إدخال اليوم والشهر والسنة، ليتم بعد ذلك إظهار التاريخ في خلية واحدة مدمجًا بين اليوم والشهر والسنة في خلية واحدة، ويتم كتابة الصيغة كالتالي: ( C1:C2:C3) Date =.

الدالة Count

تكمن وظيفة هذه الدالة في حصر عدد الخلايا التي تحتوي على مختلف البيانات سواء أرقام أو أسماء.

الدالة Count If

تستخدم هذه الدالة أيضًا في جمع عدد الخلايا التي تضم بيانات ولكنها تختلف عن الدالة السابقة في إمكانية إضافة شروط في حصر عدد العدد الخلايا، فعلى سبيل المثال يمكنك استخدام هذه الدالة في حالة التعرف على إجمالي عدد الخلايا التي تحتوي على أرقام فقط.

الدالة Search

يتم الاعتماد على هذه الدالة في الكشف عK الخلايا التي تحتوي على قيم محددة بها مختلف البيانات، وهي تتشابه مع الدالة Find التي تستخدم في نفس الغرض أيضًا ولكن تختلف عنها الدالة الأولى أنها تساعد في الحصول على نتائج دقيقة.

الدالة Vlook Up

تعد هذه الدالة واحدة من أهم الدوال في برنامج أكسيل والتي تستخدم في الحصول على نتيجة لبيانات محددة تم إدخالها.

الدوال المنطقية في Excel

الدالة الشرطية If

تستخدم هذه الدالة من أجل إثبات نتيجة شرطية محددة للقيم التي تم إدخالها إما أن تكون صحيحة أو خاطئة True Or False، ومن أبرز الأمثلة التي تستخدم فيها هذه الدالة إثبات أن رقم ما أكبر أو أصغر “> أو < ” من رقم آخر.

الدالة Not

تستخدم هذه الدالة في تغيير القيم، فإذا كان هناك قيمة منطقية True فإن هذه الدالة تقوم على تغييرها وتحويلها إلى القيمة المنطقية False، والعكس صحيح في القيمة False التي تتغير إلى القيمة True.

الدالة OR

تستخدم هذه الدالة في الحصول على نتيجة القيمة المنطقية True في حالة تلبية شرط من شروطها، وتعطي هذه الدالة القيمة المنطقية False في حالة عدم تحقق شرط من شروط الدالة.

الدالة AND

أما عن هذه الدالة فهي تستخدم في الحصول على النتيجة المنطقية True في حالة تلبية كافة شروطها، أما في حالة عدم تحقق أحد هذه الشروط فإنه يتم الحصول على النتيجة False.

مراجع

1