الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قائمة انظمة تشغيل الحاسوب

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2020
mosoah
انظمة تشغيل الحاسوب

يدور مقالنا اليوم حول انظمة تشغيل الحاسوب ، حيث يعتبر مجال استخدام الحاسب الآلي في وقتنا المعاصر من أكثر المجالات انتشاراً واستخداماً على مستوي العالم.

وفى الآونة الأخيرة ظهرت العديد من الحواسب الآلية متعددة الأشكال والأغراض منها حواسيب شخصية ومنها ما يُعرف باسم الحواسيب العملاقة، ولكل واحداً من هذه الحواسيب نوعاً من أنظمة التشغيل التي تعمل على تسهيل عملية تشغيل الحاسوب واستخدامه بالطريقة المثلى للقيام بمختلف المهام والوظائف.

ولأن في الآونة الأخيرة انتشر استخدام الحاسب في شتى المجالات فاتبعه ذلك بالتنوع الكبير في أنظمة التشغيل التي تلائم كل واحداً منهم، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم انظمه تشغيل الحاسوب وأنواعها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

نظم تشغيل الحاسب الآلى

نظام التشغيل ما هو إلا عبارة عن البرنامج أو النظام البرمجي الذي من خلالة يمكن العمل واستخدام البرامج والبرمجيات المتواجدة على الحاسب الآلي، ومنها على سبيل المثال برامج الميديا والإنترنت والبرامج التي تتخصص في تحرير النصوص والعديد من البرامج التي تحتل شهرة كبيرة في مجال البرمجيات فبدون وجود نظام التشغيل على الحاسب يصبح من المستحيل أن يتمكن أي شخص من أن يستخدم الحاسب الآلي أو العمل عليه.

ولكل تطبيق من التطبيقات التي تتواجد على الحاسب الآلي نظام تشغيل معين يكون هو القادر على تشغيله بشكل فعال وكامل.

ومن الجدير بالذكر أنة من الممكن لنا أن نُعرف نظام التشغيل على أنة برنامج يتميز بأن له طابع خاص أو أنة برنامج يتم استخدامه بين المستخدمين كواجهة رسومية.

أنظمة تشغيل الحاسب الآلى

نظام تشغيل دوس DOS

وهو اختصاراً لكلمة Disk Operating System وهو يعتبر واحداً من أقدم أنظمة تشغيل الحاسوب وكذلك البرامج المجهزة علية فكان يتم استخدام نظام دوس في عملية تشغيل أجهزة الحاسوب الشخصية المعروفة باسم IBM .

وتم تسمية هذا النظام على اسم الشركة التي قامت بإنتاجه وهى شركة IBM وفى سنة 1981 م قام بيل جيتس المالك الشهير لشركة مايكروسوفت بالعمل على تطوير نظام DOS.

وقد أطلق علية اسم النظام المطور بالإنجليزية MS-DOS وهذا النظام يعتمد على القيام بعملية تشغيل العديد من الأوامر النصية مباشرةً وهو معروف بأنة واحداً من الأنظمة التي يطلق عليها أحادية المهام وهو يعتبر النواة التي بدأت بها شركة مايكروسوفت.

نظام لينكس أو بالإنجليزية LINUX

ويعتبر هذا النظام من أكثر الأنظمة استخداماً وشهرة وانتشاراً ومن المعروف عنه أنة مفتوح المصدر وله واجهة رسومية بسيطة وجميلة ويوجد من هذا النظام الكثير من الإصدارات المختلفة والمتنوعة وله العديد من المميزات منها أنة نظام عالى الحماية والأمان، وبه إمكانية أن يتم تعديله بسبب أنه مجاني بشكل كامل ويكثر استخدامه من قبل المهندسون الذي يتخصصون في العمل في مجال حماية الشبكات العامة و الخاصة.

نظام ويندوز أو بالإنجليزية WINDOS

وهو واحداً من أكثر الأنظمة شهرة واستخدام وهو يتبع في ملكيته وإنتاجه إلى شركة مايكروسوفت وفى عام 1985 ، بدأ هذا النظام في العمل في بدايته كان يتخذ شكل لوحة رسومية تساعد مستخدم الحاسب على كتابة الأوامر مستخدماً نظام دوس.

ثم في عام 1995 قامت مايكروسوفت بالإعلان على إطلاق نظام ويندوز 95 ثم بعد ذلك عام 1998 ، قامت الشركة بالإعلان عن إطلاق نسخة الويندوز 98 ثم تلى بعد ذلك العديد من الإصدارات المختلفة من نسخة ويندوز فعلى سبيل المثال ويندوز 2000 ثم ويندوز 8 ثم ويندوز فيستا VISTA ثم ويندوز 7 ثم ويندوز 2003 وفى آخر المطاف تم الإعلان عن إصدار نسخة ويندوز 10.

نظام تشغيل TAILS

وهو نظام يتخصص في مجال التشفير والحماية والسرية والخصوصية على الإنترنت وهو يعتبر واحداً من نظام تشغيل لينكس ويتم فيه استخدام متصفح نت مخصوص يُعرف باسم تور TOR وهذا المتصفح يضمن لمستخدمة حماية الخصوصية والتشفير والسرية التامة للمستخدم.

نظام MENUET

يتميّز هذا النظام بأنة من أقل أنظمة عالم الحاسوب مساحة فالمساحة التي يحتاج إليها هذا النظام لا تتخطى 1.44 ميجا على القرص الصلب وتمت عملية إتمام برمجة نظام MENUET باستخدام Assembly أو ما يُعرف باسم لغة التجميع .

المراجع

1

2

3

4