الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر ؟ ( إجابة السؤال )

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2021
mosoah
نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر

نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر

نتناول في مقال اليوم نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر عبر موقع موسوعة كما نعرض أنواع ومكونات نظام التشغيل، كل هذا في السطور التالية.

  • يعد تساؤل نظام تشغيل له الفضل في انتشار مفهوم المصادر من الأسئلة الشائعة عند الطلاب وكل مستخدمي الأجهزة التكنولوجيا، ويأتي الفضل في ذلك الانتشار لنظام التشغيل لينكس.
  • ويعرف نظام التشغيل علي أنه حلقة الوصل التي تتلقي الأوامر من المستخدم وتنقلها إلى جهاز الحاسب الآلي، وبسبب ذلك النظام صار التعامل مع الأجهزة الإلكترونية سهل ومرن.
  • بمرور الوقت أصبح نظام التشغيل جزء لا يتجزأ من الحاسوب، فبدونه لا يستطيع الجهاز أن يفهم ما يقوم به المستخدم لكي ينفذه، حيث جعل استخدامات الحاسب الآلي تعمل بشكل منظم.
  • وتعد أشهر الأنواع المستخدم من نظم التشغيل هي برامج “Windows ,Dos M-S” وتقوم الشركات بعمل تحديث لتلك الأنظمة بشكل مستمر حتي تتمكن من فهم وترجمة عمليات الحاسب الآلي بسرعة، ولكي تواكب عصر التكنولوجيا الحديث.
  • ويرجع صدور أول نسخة من نظام التشغيل في عام 1995م، وكان من أهم وأقوى الأحداث في ذلك الوقت، حيث كان بمثابة  من أعظم التطورات التكنولوجية في القرن العشرين.

نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر الحرة عام 1990م هو

نستعرض في تلك الفقرة سرد لنظام التشغيل الذي له الفضل في انتشار مفهوم المصادر الحرة عام 1990م في الآتي.

  • نظام لينكس، هو نظام التشغيل الذي له الفضل في انتشار مفهوم المصادر الحرة عام 1990م، حيث أنه نظام يمكن المستخدم من القيام بعمليات الحاسوب فهو الذي ينقل أوامر الأفراد إلى الحاسب الآلي، فإذا أراد المستخدم فتح تطبيق أو معالجة الجهاز، ينقل نظام التشغيل لينكس ذلك الأمر إلى جهاز الحاسب الآلي، وبناء عليه ينفذ الجهار الأمر الصادر.
  • ويعد نظام لينكس من الأنظمة الحرة التي تتولي تطويرها عدة شركات، ولكل منهم أسهم فيه تقوم من خلالها بتطوير وتحديث النظام.
  • ويدخل في تطوير ذلك النظام أكثر من مائة شركة، ويتجاوز عدد المطورين عن الألف شخص، حيث يعملان علي إحداث تطوير في النظام يتماشى مع التقدم التكنولوجي، ولكي يتوافق مع التطبيقات والبرامج الموجودة حاليا، إذ يجعلان قدرته علي تلقي الأمر وتنفيذه سريعة لا تتجاوز الثواني.
  • يستخدم نظام التشغيل لينكس في أجهزة الحاسب الآلي وفي جهاز اللاب توب، كما يوجد أيضاً في هواتف المحمول.
  • أما بالنسبة إلى الأجهزة المستخدمة في المعامل والأبحاث، فتخضع إلى أنظمة تشغيل مختلفة عن الموجودة في الحواسيب والهواتف الخلوية، وذلك لكي تتوافق مع العمليات التي تقوم بها.

من مزايا المصادر الحرة

نستعرض في تلك الفقرة مزايا المصادر الحرة في الآتي:

  • تتمثل مزايا المصادر الحرة في عدة جهات التي منها، سرعة تطوير النظام وتحديثه، أغلب الأنظمة تكون خالية من الفيروسات ومن برامج التتبع والتجسس.
  • تقوم أكبر الشركات بتطوير ودعم نظام التشغيل والمصادر الحرة، حيث يقوم المبرمجين علي توفير الأمان والسرعة بالإضافة إلى تزويده بالقدرة علي اكتشاف الخطأ ومعالجته.
  • تتميز المصادر الحرة بانها لا تتعطل، وبها جميع اللغات الموجودة في العالم، كما إنها تشتهر بانخفاض الكلفة وبوجود برامج متعددة الاستخدام.
  • يستطيع المستخدم من خلالها الدخول علي جميع البرامج والتعرف علي ما يريده ومشاركته في جميع التطبيقات والبرامج الأخرى.

أنواع نظم التشغيل

بعد أن تناولنا نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة أنواع نظام التشغيل بشكل تفصيلي حيث يوجد عدة أشكال لكل منهم خصائصه المختلفة عن الآخر، وذلك فيما يلي.

  • دوس، يعتبر نظام التشغيل دوس من أول البرامج التي تم استخدامها في أجهزة الحاسب الآلي، حيث أشرفت شركة مايكروسوفت علي تطوير النظام ليتم تغير اسمه إلى Ms Dos، وذلك في عام 1982م، حيث يتلقى الأوامر من المستخدم لينقلها إلى جهاز الحاسوب.
  • لينكس، صمم نظام التشغيل لينكس في عام 1991م، وبعد ذلك قامت عدد من الشركات بتطويره لكي يواكب التقدم التكنولوجي وينفذ الأوامر والتطبيقات بمرونة
  • ويندوز، تم الإعلان عن إنشاء نظام ويندوز لأجهزة الحاسوب عام 1983م من جهة شركة مايكروسوفت، الذي صممته بأعلى كفاءة وأضافت فيه عدة أيقونات علي نافذته، وأدخلت العمليات الحسابية والكتابية إلى النظام بالإضافة إلى عملية الرسم، يذكر أن شركة ويندوز تقوم بإصدار تحديثات للنظام بشكل مستمر وسنوى.
  • اندرويد، يعد نظام التشغيل اندرويد من أكثر الأنظمة استخداماً في العالم، حيث قامت شركة جوجل في عام 2007م بإطلاقه في الأجهزة الإلكترونية، وميزته بقدرته علي تحميل البرامج والتطبيقات بشكل سهل، مما جعل عملية التنقل بين التطبيقات وتنزيلها والتحكم فيها مرن وغير معقد أو صعب.
  • ماك، يعتبر نظام ماك هو برنامج مخصص لأجهزة أبل، ويتواجد أيضًا في الأجهزة التي قامت شركة أبل بتصنيعها، فهو خاص بهم وذلك ما يميز حاملي تلك الأجهزة عن غيرهم، كما أضافت الشركة عدة خصائص تزيد من إمكانيات النظام، حيث صُمم بشكل عصري لكي يتماشى مع الأجهزة التكنولوجية والهواتف النقالة الموجودة في العالم.

وظائف نظام التشغيل

يعد نظام التشغيل هو الأساس في الأجهزة التكنولوجية والحواسيب، إذ أنه يعمل كحلقة وصل بين المستخدم والجهاز ليترجم ما يقوم به الفرد من عمليات ثم ينقلها إلى الجهاز بسرعة ودقة، لهذا نستعرض في تلك الفقرة وظائف نظام التشغيل فيما يلي:

  • التخزين، يقوم نظام التشغيل بتخزين البيانات والمعلومات في الذاكرة، وبذلك تسهل علي المستخدم أن يجدها ويحتفظ بما عليها لأطول فترة ممكنة، حيث تتواجد داخل الأجهزة لكي تحتفظ بكل المصادر المسجلة عليها، كما يمكن وضع ذاكرة خارجية في حالة أمتلاء الأصلية واستبدالها بها، وتظل كلًا منهما محتفظة بالبيانات الخاصة بها.
  • معالجة البيانات، تعمل تلك الخاصية علي تنظيم البيانات وتقسيمها وفقاً لنوع المعلومة ونظامها، ثم تضعها في مكان المخصص لتلك المعلومة ولشكل البيانات.
  • التوصل إلى نتيجة سريعة، يعمل نظام التشغيل علي الوصول إلى نتائج بشكل سريع، فعندما يقوم المستخدم بأمر الجهاز بفتح برنامج له أو القيام بإحدى العمليات الحسابية، ينفذ الطلب حتي يصل إلى النتيجة المطلوبة.
  • حلقة الوصل في الأجهزة، يعد نظام التشغيل هو حلقة الوصل الذي يربط مكونات وبرامج الجهاز مع بعضها، فهو المسئول عن توحيد مكونات الأجهزة الموجودة في الداخل والخارج مثل النقر علي زر غلق الحاسب الآلي، ينقل الطلب إلى الجهاز ليقوم بقفل جميع المكونات لتتم عملية الغلق في ثواني.

مكونات نظام التشغيل

نتناول في تلك الفقرة مكونات نظام التشغيل بشكل تفصيلي فيما يلي:

  • نظام الملفات، يتكون نظام التشغيل من عدة مكونات التي منها نظام الملفات، حيث إنها تنظم مهام وحدة التخزين والبيانات الموجودة بها وفي داخل القرص الصلب.
  • نظام الحماية، يعد نظام الحماية من أهم الأنظمة الموجودة في الجهاز، حيث يقوم بحفظ البيانات وحمايتها داخل الملفات، إلى جانب حمايته للحسابات الشخصية للمستخدم ويمنع من اختراقها.
  • نظام إدارة الشبكات، يقوم ذلك النظام بتنظيم البيانات أثناء انتقالها من مكان لمكان، كما أنه يساهم في تحديد شكل عمليات الاتصال بالشبكة وشكل استراتيجية التوجيه بين العمليات.
  • نظام إدارة العمليات، يتم في ذلك النظام تحديد نوع العملية الأفضل للجهاز، فهو المسئول عن تنظيم سير العمليات أو إلغائها، بالإضافة إلى التواصل بينهما ليتم تنفيذ العملية بشكل صحيح.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال نظام تشغيل يعد له الفضل في انتشار مفهوم المصادر الذي سردنا من خلاله كل ما يخص انظمه التشغيل بشكل كامل، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

1-ما هو نظام التشغيل او اس اكس

2-من المصادر الحرة نظام تشغيل

المراجع

1

2