الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن تخصص نظم المعلومات

بواسطة:
تخصص نظم المعلومات

تخصص نظم المعلومات Management Information Systems هو هذا النظام الذي يدخل في تكوينه الأشخاص، البيانات، فيما تضم هذه المنظومة العديد من الأنظمة التي من بينها نظم المعلومات الإدارية، نظم إدارة قواعد البيانات، الجدير بالذكر أن هذا النوع من الدراسة هو الذي يُسلط الضوء على كيفية استغلال تقنية المعلومات في العديد من المجالات الإدارية والأعمال، وهي التي من شأنها أن تُنجح الأعمال أو تؤثر بها سلباً.

وكذا فنجد أن هذا العلم من العلوم التي تستند عليها إدارة المشروعات والأعمال التجارية، فماذا عن تخصص نظم المعلومات، وما هي وظائف نظم المعلومات، هيابنا نتعرف على هذه المعلومات من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

تخصص نظم المعلومات

  • يوجد خلط بين مفهومي نظم المعلومات وعلوم الحاسب؛ وذلك من خلال تحديد آلية جمع البيانات وتخزينها، و من ثم تحويلها إلى معلومات.
  • الجدير بالذكر أن العاملين في مجال نظم المعلومات هم القائمون على توفير الدعم الفني للمؤسسة والعمل على تقديم الحلول الأمنية التي من شأنها حماية المنظمة ونظم المعلومات الخاصة بها.
  • وكذا فنجد أن هذا التخصص هو الذي أقتحم مجال التجارة، لتتحوّل إلى التجارة الإلكترونية، كما يُطلق عليه نظم المعلومات الحسابية، بالإضافة إلى تعلم الدارسين كيفية استخدام التقنيات التي تعمل على تقديم حلول لمشكلة التجارة.
  • فيما يتعلم الشخص الدارس لهذا التخصص العديد من المعلومات والمواضيع التي من بينها برمجة الحاسبات، تطوير نظم المعلومات، استراتيجية وإدارة نظم المعلومات، فضلاً عن تحليل وتصميم نظم المعلومات.
  • يعمل نظم المعلومات على تنظيم المؤسسات لجداول أعمالها، فضلاً عن إدارة المشاريع، و القيام بعمليات البرمجة على أتم وجه، وهذا يختلف عن الدور الذي يقوم به دارس علوم الحاسب؛ فهو قادر على تطوير الحلول، وإيجاد حلول فعاله من شأنها أن تعمل على إزالة العواقب التي تواجه المؤسسات، وكذا فنجد أن علوم الحاسب هي التي تقوم بتحليل المسائل من خلال اتباع قواعد الرياضيات التي تتمثل في حساب التفاضل.
  • يتعلم دراسي نظم المعلومات العديد من الأمور التقنية التي يُمكنهم من القيام بإدارة المنظمات الكُبرى التي تتمثل في البنوك، الهيئات الحكومية، فضلاً عن تعلُم إدارة الأعمال وطُرق تطبيق نُظم المعلومات.
  • يعتقد البعض أن نظم المعلومات هو الذي يعتمد على برمجة فقط، إلا أن هذا العلم توجد به الفروع التي لا تعتمد على البرمجة، الجدير بالذكر أن أنظمة المعلومات هي التي تُستخدم في الأعمال التجارية، ودفع الفواتير، فمثلاً يُمكن للمتاجر الموسيقية أن تستخدم قاعدة بيانات عبر علم أنظمة البيانات لرصد الكمية التي تم بيعها من الـD.v.D التي قاموا بترويجها من خلال الإنترنت.

وظائف تخصص نظم المعلومات

  • يجب على خريجي دارسي نظم المعلومات أن يتعلموا العديد من المهارات التي من بينها تطوير النظم، القدرة على حل المشكلات، القيام بتحليل النظم، فضلاً عن علوم الحاسب الآلي، فيما تتمثل الوظائف التي يُمارسها دارسي تخصص نظم المعلومات في وظيفة مُصمم نظم، مطور نظم القواعد البيانات، فضلاً عن وظيفة مُحلل نظم، أو مُحلل قواعد البيانات، مدير نظم قواعد البيانات، وأخيراً وظيفة نظم تجارة إلكترونية.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول نظم المعلومات والوظائف التي يتسنى للدارسين القيام بها، فهو هذا التخصص الذي يتضمن العديد من العلوم التي من أبرزها البرمجة، وعلم إدارة المشاريع، فضلاً عن العلوم الإدارية، التي من شأنها أن تخدم الموظفين والمديرين والتي تعتمد على التعرف على قواعد وأمن الكمبيوتر والذي ينعكس على حماية أنظمة المؤسسات.

المراجع

1-