الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أنواع لغات البرمجة للمبدئين والمحترفين

بواسطة:
أنواع لغات البرمجة

ما هي أنواع لغات البرمجة وهي كلمة جديدة مستحدثة دخلت إلى عالمنا ليس بالرقيب، وأخذت شكل واسع في الانتشار مؤخرا، مع انتشار الحاسب الآلي  وشيوع التعامل به في كافة المجالات، بعدما أصبح استخدام الحاسوب جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ودخل الإنترنت جميع مجالات حياتنا بشكل لا يمكن الاستغناء عنه، فالحاسوب هو لغة العصر وسبيل التيسير لأداء المهام وإنجاز العمليات والبرمجة تم دخولها عالمنا في منتصف القرن التاسع عشر والتي لم تكن تتعدى مجموعة من الرموز والأكواد يتم من خلالها التعامل مع الحاسوب إلي أن تم إنشاء أول برمجة متكاملة في عام 1950. ولمعرفة المزيد عن لغة البرمجة تابعوا معنا موضوعنا اليوم في موسوعة.

أنواع لغات البرمجة للمبدئين والمحترفين

لغة البايسيك: وهي تعتبر لغة المبتدئين ومن أول لغات البرمجة  التي يتم اختيارها نظراً لسهولة تعلمها والتعامل بها.

لغة بايثون: وتعتبر أيضا من أيسر لغات البرمجة سواء من  حيث التعلم أو التعامل أو التطبيق أو تعليمها لآخرين، وتستخدم في مواقع الويب والألعاب والتطبيقات.

لغة شل: وهي من أبسط اللغات البرمجية وعلى الرغم من عدم انتشارها إلا أنها اللغة المفضلة للهواه وذلك لسهولة التعامل معها وإتقانها دون تعقيد.

لغة جافا: وتعني (قهوة) وتعتبر من اكثر البرامج المستخدمة شيوعا في التطبيقات الخاصة بالرسم  والصوت.

لغة جافا سكريبت: وتختلف جافا سكريبت عن سابقتها جافا في اختصاصها بالتعامل مع البيانات التفاعلية من حيث كتابة السؤال ثم انتظار إجابته وإدخال البيانات وكذلك عمل الإيميلات.

لغة سي#: وتسمى (سي شارب) وهي أيضا من لغات الترجمة القديمة ولكنها لا تتعامل إلا مع أنظمه ويندوز ويتم تفضيل التعامل معها من قبل المبتدئين لسهولة العبور منها إلي لغة أخرى في البرمجة. كما تم اتخاذها من شركة مايكروسوفت في وضع دعائم تطوير لغة (دوت نت)

لغة باسكال: وهى اللغة التي يفضلها العاملين بالتعليم على الإطلاق  وذلك لسهولة استخدامها.

لغات البرمجة الخاصة بالمحترفين

لغة سي: ويعود إليها الفضل بعد ذلك في إنشاء لغة سي ثم لغة جافا.

لغة سي++: وهي اللغة التي تستخدمها الوكالات الفضائية في توجيه الأوامر لسفن الفضاء من خلال القيادات على الأرض للسفن المتجهة للكواكب الأخرى، كما أنها تعتبر الأفضل على الإطلاق في برمجة الألعاب.

لغة آر: وهي لغة معنية بالتعامل مع البيانات وتحليلها.

لغة بي اتش بي: وهي لغة اعتمد عليها كثير ن مشغلي المواقع لسهولة تحديث البينات بها وتطويرها ومعالجتها كما يمكن عملها على جميع أنظمة التشغيل بلا استثناء وتعتبر من اللغات الآمنة في الاستخدام ، وتعتبر الاختيار  الأفضل لكثير من الشركات في إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي مثل الياهو وفيس بوك.

لغة كوتلين: تحظى لغة كوتلين الآن باهتمام كبير بعدما أعلنت شركة  جوجل أنها اللغة الرسمية حاليا في برمجة تطبيقات كل ما يخص الأندرويد كما يتم الصرع بينها الآن وبين الجافا فترى لأيهما سيكون الفوز والبقاء والتربع على عرش اللغات هذا هو ما سيجيب عنه المستقبل.

لغة روبي: وتتميز هذه اللغة بامتلاكها الكثير من المميزات في تخصيص الوظائف اللغوية كما أنها تحوي سعة كبيرة لإنشاء المكتبات الإلكترونية ، تتميز بتوفر الدوال للتعامل مع أي بيانات.

لغة جو: على الرغم من عدم شيوع تلك اللغة حين إنشاء جوجل لها إلا أنها مع مضي الوقت صارت الأشهر والأهم خاصة مع قواعد البيانات الكبيرة لدى الشركات العملاقة.

البرمجيات علم واسع المدى خاصة مع التحديثات اليومية له من كل أنحاء العالم ولعلنا نكن قد أفدناكم بنبذة وافية عن أهم أنواعه تفيدكم في تحديد اتجاهاتكم في البحث عن مزيد من التفاصيل.