الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن برمجة الشبكات

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2020
mosoah
بحث عن برمجة الشبكات

بحث عن برمجة الشبكات ويكون شامل ومفصل ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث سنعرض لك كل ما يخص برمجة الشبكات وأهميتها وفوائدها لنا وللمبرمجين، كما سنشير إلى أشهر أنواع برمجة الشبكات المستخدمة في الوقت الحالي، وطرق استخدامها مهما اختلفت لغات البرمجة، فعالم البرمجة عالم واسع وملئ بالتفاصيل والمصطلحات التي لا يفهمها سوى العاملين في هذا المجال، ولذلك سنسعى إلى تبسيط المعلومات وتقديمها في أفضل شكل ممكن، فلغة البرمجة هي اللغة الحديثة المستخدمة في كل مكان في العالم، والبرمجة تحتاج إلى مؤهلات شخصية وعلمية خاصة، فتحتاج إلى أن يكون المبرمج ذكي للغاية وسريع التعلم وقوي الذاكرة وماهر في عمله ويريد أن يطور من نفسه دائمًا، فنجد أن التطور التكنولوجي السريع والتطور الإقتصادي في العالم كله جعل العلماء يسعون إلى التفكير في طرق تسهل على الجميع عملهم، وتوفر لهم الوقت والجهد، ولذلك جاء التفكير في برمجة الشبكات.

بحث عن برمجة الشبكات وتعريفها

  • برمجة الشبكات هو مصطلح جديد يتم استخدامه كثيرًا مؤخرًا، لأنه أثبت أن له فوائد وأهمية كبيرة للغاية في المجال الصناعي والاقتصادي وحتى الأمني.
  • ففكرة برمجة الشبكات تقوم على ربط مجموعة من الأجهزة سويًا عن طريق جهاز اتصال خاص.
  • وهذا الربط يساعد على عدة أشياء منها سهولة نقل المعلومات والبيانات من جهاز إلى آخر، وسهولة السيطرة على الجهاز من على بعد وذلك بهدف الإطلاع على ما يحتويه من بيانات.
  • فنجد أنه بعد أن أصبحت الأجهزة متصلة ببعضها البعض أصبح من السهل إرسال واستقبال المعلومات والبيانات والأرقام عن طريق الرسائل.
  • والسبب الأساسي لانتشار هذه الخدمة في العالم كله هو انتشار أجهزة الحاسوب والكمبيوتر الشخصي في كل البيوت تقريبًا، وظهور حاجة شديدة لوجود رابط بين هذه الأجهزة.
  • فهناك العديد من الخدمات المختلفة التي ظهرت واستفاد منها العالم نتيجة لظهور خدمة برمجة الشبكات، ومن هذه الخدمات خدمات البريد الإلكتروني التي أصبحت اليوم مسؤولة عن أغلب الأعمال ويعتمد عليها بكل كبير في التواصل.
  • كما كان لها دور كبير في خدمة الإدارة المركزية في العديد من الجهات الكبرى حول العالم، وكان لها الفضل في تحقيق قفزة اقتصادية كبيرة في المجال الصناعي والتجاري.
  • كما تستخدم خدمة برمجة الشركات في التأمين والحفاظ على إستقرار وحفظ أمان المنشئات، وكل هذه الخدمات وغيرها تطورت بشكل ملحوظ بعد أن تطورت نظم البرمجة في العالم كله، مما جعلها مثار للجدل والبحث والتطوير دائمًا.

فوائد برمجة الشبكات

من المؤكد أن لبرمجة الشركات العديد من الفوائد في أغلب مجالات الحياة، فالبرمجة بشكل عام أصبحت هي اللغة الحديثة في هذا الزمن والتي يعتمد عليها في كل شئ، فهي أساس كل الأعمال والنشاطات الاقتصادية والتجارية، وبسبب تأثيرها القوي لفتت انتباه الرأي العام لأهميتها ولضرورة تسليط الضوء عليها، فمن فوائد برمجة الشبكات:

  1. خلص رابط بين مجموعة من الأجهزة يساعد على سرعة نقل المعلومات والبيانات، ويتكون هذا الرابط عن طريق أحد وسائل الاتصال.
  2. سهولة وسرعة مشاركة المعلومات من مكان إلى مكان آخر، مع توفير في الوقت والجهد وبأفضل شكل ممكن، مما يساعد على تفادي الكثير من المشكلات التي كانت تحدث بسبب الروتين والتباطؤ في الإنجاز.
  3. اختفت الآن بشكل كبير وسائل التخزين التقليدية القديمة المتحركة، وحل محلها وسائل التخزين الحديثة، وأصبح من الإمكان الاحتفاظ وتبادل وتخزين البرامج والملفات والبيانات الهامة والمعلومات المهمة بشكل سهل ومن دون تعقيدات.
  4. خلق بيئة جديدة للعمل والدراسة، فمع انتشار البرمجة أصبح هناك بيئة عمل جديدة توفر العديد من المزايا للعاملين وللإداريين، كما وفرت بيئة عمل مميزة للدارسين عن طريق تسهيل الوصول للمعلومات، أو تسهل الحصول على دورات تدريبية بأقل تكلفة وغيرها من المزايا الأخرى التي غيرت بشكل كبير طرق البحث والتواصل.
  5. اعتمدت الإدارات المركزية في العديد من المؤسسات المختلفة على هذه الخدمة بشكل كبير، فقد كان لها دور مهم في جعل أعمالهم أكثر سهولة وأكثر دقة بأقل تكلفة، فتعمل هذه الخدمة على توفير الكثير من الوقت والجهد، فكل ما عليهم فعله هو أن يقوموا بإنشاء شبكة برمجيات متكاملة خاصة بهم، وسيكون من السهل حينها السيطرة مع كل أطراف المؤسسة.

أنواع الشبكات البرمجية

تختلف الشبكات البرمجية حسب حاجة كل منشأة، كما تختلف اللغة البرمجية المستخدمة لكل شبكة، فلكل نوع شكل معين يتميز بها، ومن أشهر الأنواع المستخدمة في المنشئات والمؤسسات المختلفة:

الشبكة الواسعة (WAN)

  • والشبكة الواسعة تسمى أيضًا Wide Area Network ويتم اختصارها وتسمى شبكة WAN، فهي من أكثر أنواع الشبكات إستخدامًا، فكما يشير إسمها فهي شبكة واسعة، أي تستطيع أن تخدم منطقة جغرافية كبيرة للغاية نسبيًا.
  • ومن أشهر الأمثلة عليها هي شبكة الإنترنت، فهي تقوم في الأساس على الإعتماد على أن تقوم بتوصيل الأجهزة ببعض رغم بعد المسافات، وهي الشبكة التي تربط العالم كله ببعض وتسهل كثيرًا من وسائل التواصل والتعلم.

الشبكات المحلية (LAN)

  • والشبكات المحلية تسمى أيضًا Local Area Network ويتم اختصارها وتسمى شبكة LAN، ومن أشهر أمثلة هذه الشبكة هي الشبكية الكلية التابعة لها.
  • فهي تقوم من الأساس على ربط مجموعة من الأجهزة معًا، على أن يكون بين هذه الأجهزة رابط مشترك، ولابد أن يكون هذا الإتصال عن طريق وجود وسيط مشترك، ويتم إستخدام حينها بروتوكولات مشتركة تخص هذا النوع من الشبكات.

شبكة الند للند (Workgroup)

  • وشبكة الند بالند تسمى أيضًا بشبكة Peer to Peer أو شبكة Workgroup، وتقوم هذه الشبكة بربط عدد محدد من أجهزة الحاسوب، يمكن أن يصل عددها إلى 10 أجهزة حاسوب.
  • وذلك دون الاعتماد في الأساس على وجود خادم أو وسيط، وتستخدم هذه التقنية في الأغلبية في المنشئات صغيرة الحجم والتي تحتاج في أعمالها إلى ربط أجهزتها ببعضهم البعض.

شبكة العاصمة

  • شبكة العاصمة تسمى أيضًا بشبكة Local Metropolitan Network، وهي شبكة متوسطة الحجم، فهي ليست كبيرة للغاية وتخدم عدد كبير مثل الشبكة العالمية.
  • ليست صغيرة وتخدم عدد محدود مثل الشبكات المحلية، بل هي تأخذ مكان في المنتصف بينهم، فهي تخدم عدد لا بأس به، ولكن ليس بالطبع في نفس قوة وإنتشار الشبكات العالمية.

شبكة الخادم والعميل

  • شبكة الخادم والعميل تسمى أيضًا بشبكة Server / Client، وتكون هذه الشبكة أكثر قوة وإنتشارًا قليلًا من الشبكات المحلية.
  • فيمكن أن تقوم بربط عدد لا بأس به من الأجهزة، التي يمكن أن يصل عددها إلى 1024 جهاز، ولكن مع وجود وسيط إتصالي أو خادم ومع استخدام اللغة البرمجية المناسبة.

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

عند تنفيذ برمجة الشبكات في الواقع يجب التركيز على لغة البرمجة المستخدمة، والتركيز على البروتوكول المستخدم في البرمجة، ومن أشهر هذه البروتوكولات:

  1. برمجة الشبكات عن طريق بروتوكول UDP: وهي الطريقة الأبسط والأسهل والأسرع، ورغم أنه بروتوكول رئيسي وهام للغاية في عالم البرمجة إلى أنه يمكن الإعتماد عليه لتسهيل التواصل وللتأكد من البيانات ومن طبيعة عمل كل شبكة.
  2. برمجة الشبكات عن طريق بروتوكول TCP / IP: وهو البروتوكول الأساسي والأكثر إستخدامًا وإنتشارًا بين المبرمجين، فيتم الإعتماد عليه كثيرًا لقدرته على إدارة عالم الحاسوب، وتحقيق الربط والتواصل بين الأجهزة بشكل محترف، وهو في الأساس يعتمد في عمله على التواصل مع السيرفر الرئيسي، ثم بدأ عملية الإتصال بين الأجهزة المختلفة لنقل المعلومات والبيانات.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من المواضيع المتشابهه من: (بحث عن تخصص نظم المعلومات الادارية، بحث حول تقنية المعلومات وانواعها وفوائدها، بحث عن البرمجة وأهم لغاتها، بحث عن امن المعلومات، ما معنى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).