ما هي أنواع الشبكات وفوائدها

اميرة بدر الوجود 28 أغسطس، 2019

إليكم ما هي أنواع الشبكات، ينبع مفهوم الشبكات في الأساس من المفهوم الأكثر استخداما وانتشاراً وهو الشبكة المعلوماتية أو شبكة الأنترنت، ويتم تعريف الشبكة إلكترونياً بكونها كل ما يُشكّل عدد من النقاط التي تربطها عدة روابط معينه، وتشبه في ذلك شبكة العنكبوت أو شبكة مرمى كرة القدم.

ومن خلال الشبكات يمكن الربط بين جهازين أو أكثر بهدف تبادل البيانات والمعلومات والرسائل سواء ما بين الأجهزة وبعضها البعض أو بين جهاز الكومبيوتر والأجهزة الخارجية الأخرى المتصلة به مثل الطابعات

وللشبكات العديد من الأنواع والأشكال التي يتم تصنيفها وفقاً لطبيعتها أو تصميمها الهندسي والحيز الجغرافي الذي تشغله وكذلك استناداً لطبيعة العلاقة بين الأجهزة المتصلة ببعضها، وإليكم مقالاً مفصلاً عن أنواع الشبكات من موقع موسوعة.

ما هي أنواع الشبكات

أولاً : أنواع الشبكات تبعاً لتصميمها الهندسي

  • الشبكة الخطية  Bus  Topology

تمثل هذه الشبكة الشكل الأبسط صورة من صور التصميم الشبكي، والتي يتم من خلالها تبادل المعلومات من خلال وسط رئيسي للنقل” وسط ناقل” تتفرع منه بقية الأجهزة، ولكن يعيبها أنها إذا تعطل الوسط الرئيسي للنقل بين الأجهزة تتعطل جميع أفرع الشبكة، مما يجعل من توسع هذا النوع من الشبكات أمراً غير مجدياً.

  • الشبكة الحلقية Ring  Topology

تختلف الشبكة الحلقية عن الشبكة الخطية في عدم احتوائها على وسط ناقل، حيثُ يعمل كل جهاز على حدا في نقل البيانات والمعلومات بين كل من الجهاز السابق والتالي له في الشبكة، ولكن يعيبها أنه إذا تعطل أحد الأجهزة المرتبطة بالشبكة تتعطل الشبكة بأكملها ولا يمكن التحديد بدقة أية جهاز كان السبب الرئيسي في هذا العطل.

  • الشبكة النجمية Star Topology

تُعد الشبكة النجمية بمثابة أشهر وأفضل أنواع الشبكات، وذلك لاعتمادها على جهاز شبكي مركزي ترتبط به كافة الأجهزة الأخرى المكونة للشبكة، تعتمد عليه كل الجهزة في نقل البيانات بواسطته. وبتعطل هذا الجهاز الشبكي المركزي تتعطل جميع أجهزة الشبكة، ويمكن توسعة هذا النمط من الشبكات من خلال إضافة أكثر من جهاز مركزي لنقل البيانات.

ثانياً : أنواع الشبكات من حيث النطاق الجغرافي

  •  الشبكات محلية النطاق Local Area Networks  /  LAN

يربط هذا النوع من الشبكات عادةً ما بين مجموعة من الأجهزة في نفس البناية أو مجموعة من البنايات المتقاربة، وتتميز الشبكات محلية النطاق بسرعتها الكبيرة في نقل البيانات كما أنها وفيرة المعدات وسهلة التشغيل والصيانة.

  • الشبكات واسعة النطاق Wide Area Networks  /  WANs

تمتد هذه الشبكات على مساحات جغرافية واسعة جداً حيثُ تمتد ما بين الدول والقارات، مما ينتج عنه قلة سرعتها في نقل البيانات مقارنةً بالشبكات بالشبكات محلية النطاق، وتكون أكثر صعوبة في تشغيلها وصيانتها بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة معدات تشغيلها.

  • الشبكات الإقليمية  Metropolitan Area Networks  / MANs

لا يُعد هذا النوع من الشبكات على قدر كبير من الشهرة والاستخدام ويخلط البعض بينها وبين الشبكات محلية النطاق LANs وذلك لاستخدامها عادةً للربط بين الشبكات المحلية في إطار مدينة واحدة أو مدينتين متقاربتين، وتجمع هذه الشبكات ما بين تقنيات الشبكات محلية النطاق وواسعة النطاق.

ثالثًا : أنواع الشبكات تبعاً لعلاقة الأجهزة المتصلة

  • شبكات الخادم / العميل Server Based Networks

هي الشبكات التقنية التي تحتوي في داخلها على جهاز مركزي يتحكم في كافة الأجهزة المتصلة سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يمكن أن تحتوي الشبكة الواحدة على أكثر من جهاز مركزي للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأجهزة المتصلة.

  • شبكات العمل الجماعي Work groups

تعمل بشكل مختلف تماماً عن شبكات الخادم والعميل، حيثُ تكون جميع الأجهزة المتصلة متعادلة التأثير، ولا يوجد جهاز مركزي للربط بينهما، وتتميز في كونها منخفضة التكلفة، ولكن عيبها الوحيد يظهر في عدد من المشكلات التقنية عند محاولة توسعتها.

فوائد الشبكات الحاسوبية

الشبكات الحاسوبية من أكثر الاختراعات التقنية التي قدت العالم إلى الثورة التكنولوجية التي يشهدها الآن وذلك من خلال:

  • السرعة والسهولة الفائقة في تبادل البيانات والمعلومات حول العالم.
  • ربط كافة الأجهزة حول العالم بشبكة الإنترنت.
  • الربط ما بين مستخدمي الشبكة الإلكترونية في مختلف دول العالم ومما يجعله قرية صغيرة.
  • الوصول إلى كم وفير وغير متناهي من المعلومات والتقنيات التكنولوجية بواسطة الربط بين الأجهزة.
  • إمكانية تبادل الملفات ومشاركتها مع عدد كبير من المستخدمين المرتبطين بالشبكة نفسها.
  • زيادة السعة التخزينية للأجهزة بشكل كبير نظراً لتوافر كل الملفات المطلوبة على الجهاز المركزي للشبكة.

ما هي أنواع الشبكات وفوائدها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د