الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

بواسطة: نشر في: 21 أكتوبر، 2019
mosoah
طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

في المقال التالي نعرض لكم طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر بالخطوات، وقبل أن تبدأ في عملية الرسم لتنفيذ تصميم ديكور معين، تخيل شكل هذا التصميم على الواقع، وأن هذا الديكور قد نُفذ بالفعل، وستساعدك تلك الخطوة على تحديد التصاميم التي تتناسب مع  ذوقك ومع المساحة الفعلية للغرفة، أو معرفة أنها ستكون غير مناسبة، وتستطيع استخدام أجهزة الكمبيوتر في رسم تصميم سريع، ومن خلال فقرات موسوعة التالية نوضح خطوات تصميم كروكي بالكمبيوتر بالتفصيل.

طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

خطوات الرسم الكروكي

  • في البداية قم بتحديد المنطقة التي ستصممها، أو الوثيقة التي سترسم عليها.
  • ثم قم بتحديد مقاسات تلك المنطقة.
  • ومن ثم استخدم قالب خطة طابق أساسي.
  • حدد مقاسات الجدران بالمتر أو القدم.
  • قم بتصميم أبواب ونوافذ وجدران.
  • قم بوضع الرموز الجاهزة في المساحة المخصصة، مثل خشب الأثاث والديكور، والمطابخ والحمامات.
  • ثم قم بتجهيز الإضاءة في المكان.

طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

طريقة رسم تصميم كروكي

  • الخطوة الأولي في الرسم الكروكي، هي تحميل الإصدار “SmartDraw” على سطح مكتب الكمبيوتر الخاص بك، أو الجهاز اللوحي، ومن ثم اتبع الفقرات التالية.

حدد المخطط التفصيلي

  • بعد فتح البرنامج، اذهب إلى يسار الشاشة، ومن ثم خطط الطابق المفتوح باستخدام الخيارات الموجودة في قائمة المخططات، وفي تلك القائمة ستجد الكثير من الفئات الفرعية التي تساعدك في التصميم، وسلط الضوء على شكل الغرفة الأساسي ومساحتها.

طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

تغيير أبعاد الغرفة

  • سيقوم برنامج “SmartDraw” بتحديد مساحة الغرفة بأبعاد من “15’0” وتقدر بـ”20’0″، وتستطيع تغيير تلك المقاسات والأبعاد من خلال سحب الحائط والنقر عليه حتى يتشكل بالطول الذي تريده، أو من خلال الضغط على الخانة التي يتم تسجيل البعد فيها، ومن ثم ادخل القياس الذي تريده، وتلقائياً سيقوم البرنامج بتغيير مساحة الحوائط ومقاساتها، وتستطيع تغيير قياس واحد فقط للجدران، وذلك من خلال النقر على زاوية الجدار بالفأرة، ومن سم سحبه حتى يتم تغييره، والضغط في منتصف الجدار يحافظ على قياس الجدران الأخرى.

إضافة الأبواب والنوافذ

  • إضافة فتحات النوافذ والأبواب في الجدران هي عملية يقوم بها البرنامج بشكل تلقائي، فلا تحتاج إلى فعلها بنفسك، فيقوم البرنامج بعمل فتحتين في أحد الحوائط، بالإضافة إلى شرفة الحديقة، ونافذة أخرى مواجهة للفناء الخلفي، وإذا احتجت لإضافة فتحات أخرى، قم بالنقر على على أيقونة “إضافة فتحة جدار” من شاشة البرنامج الرئيسية، ومن ثم استخدم الفأرة لتحديد مكان الفتحة في الجدار، ومن ثم تستطيع تغيير حجمها ومساحتها وأبعادها ومكانها على الجدار.
  • ويوفر لك البرنامج العديد من نماذج الأبواب والنوافذ التي يمكنك اختيار ما شئت منها، فقم بإضافة نافذة تطل على الحديقة على سبيل المثال كما هو موضح بالصورة التي أمامك، والحجم المناسب لتلك النافذة هو 12 بوصة، ولكن يمكنك تغيير هذا الحجم كيفما شئت من خلال الضغط على مكان تسجيل القياس وكتابة المقاس الذي تريده.

طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

إسقاط الأجهزة

  • في الخطوة التالية توجه إلى القائمة الرئيسية من برنامج “SmartPane”، ومن تلك القائمة قم بالنقر على “مطابخ”، ليعرض لك البرنامج نماذج للأجهزة ونماذج أخرى للكونترتوب، قم باختيار ما شئت من تلك القائمة، وفي الزاوية العلوية من الغرفة في اتجاه اليسار قم بوضع عداد زاوية، وذلك من خلال النقر على زر التدوير ليتم تحويله 180 درجة حتى يتوجه إلى الزاوية العلوية من الغرفة.

طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر

تصميم مخطط الطابق

  • يمكنك تغيير مساحة الكونترتوب الذي وضعته، وذلك من خلال الضغط على الحافة العلوية من جهة اليمين في الكونترتوب، ومن ثم سحبها حتى يتم يأخذ الشكل الذي تريده، كما يمكنك النقر فوق شريط الأدوات ومن ثم الضغط على أيقونة “تصميم”، ومن ثم تغيير المساحة والأبعاد والقياس بسهولة.

تحديد حجم مخطط الأرضية

  • قم بوضع كونترتوب ثاني في الزاوية اليسرى من المغرفة، وذلك باتباع نفس الخطوات التي أسقطت بها الكونترتوب الأول، ومن ثم قم بتدويره حتى يكون اتجاهه في الغرفة صحيح، ثم اضغط بالفأرة على أيقونة “تصميم” لضبط قياس عرض وطول الكونترتوب، ومن ثم تستطيع إضافة أماكن الإضاءة بالغرفة، وتحديد أماكن الأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى فتحات الصرف الصحي.