الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الحاسوب ومكوناته

بواسطة:
mosoah
تعريف الحاسوب ومكوناته

إليك عزيزي القارئ تعريف الحاسوب ومكوناته من خلال موسوعة بشكل مبسط ومختصر نظراً لأننا في عصر السرعة والتكنولوجيا، فيعد الحاسوب من أهم مُخترعات عصرنا هذا لما يحتله من أهمية كبيرة في تيسير الأعمال في جميع جوانب الحياة، فالحياة دائما في تقدم مستمر وسريع ويجب على الإنسان مواكبتها والتدرب المستمر على استخدام الإلكترونيات للقيام بالأنشطة المختلفة في أي مكان وبأقل وقت.

تعريف الحاسوب ومكوناته

الحاسوب هو جهاز إلكتروني مُبرمج يقوم بعده عمليات بشكل آلي وسريع، فيتم إدخال البيانات المختلفة إلى جهاز الحاسوب ومعالجتها لتصبح معلومات أخرى لها قيمة ومعنى آخر، يتم تخزين تلك المعلومات داخل الحاسوب واسترجاعها عند الحاجة إليها، يعمل الحاسوب بعدة مبرمجات مثل الويندوز والماكنتوش واللينوكس والتي تساعد أنظمة التشغيل تلك في عمل الجهاز وترتيب الأوامر عليه وتنظيم عملية الإدخال والإخراج بالإضافة إلى عشرات العمليات الأخرى التي يقوم بها جهاز الحاسوب.

مكونات الحاسوب

في الحاسوب مكونين رئيسين هما الأجهزة وهى الشيء الذي تستطيع لمسه عند استخدامك للجهاز، أما البرمجيات فهي تلك البرامج التي تتعامل بها في الجهاز وتنفذ العمليات المختلفة، ودائما ما يحتاج الحاسوب إلى نظام تشغيل ليقوم بتشغيل البرمجيات والأجهزة معاً.

المكونات الصلبة

المكونات الصلبة تحتوي على أنواع مختلفة من الأجهزة مثل:

  • وحدات الإدخال: يتم إدخال البيانات من خلالها إلى جهاز الحاسوب، وتتعدد أشكال وحدات الإدخال فمنها الفأرة ولوحة المفاتيح والمايكرفون.
  • وحدات الإخراج: والتي من خلالها يتم استرجاع المعلومات التي تم إدخالها مسبقاً وعرضها مرة أخرى، مثل الشاشة والسماعات.
  • ذاكرة الحاسوب: تشمل ذاكرة الحاسوب عنصرين هم ذاكرة الوصول العشوائي و القراءة.
  • وحدات التخزين داخل الحاسوب: مثل القرص الصلب.
  • اللوحة الأم: هي التي تقوم تجعل الدوائر الكهربائية والمكونات الإلكترونية في تواصل تام مع بعضها داخل جهاز الحاسوب.
  • المعالجة المركزية: هي الوحدة التي تقوم بمعالجة العمليات الحسابية الرقمية والمنطقية داخل الحاسوب وبمعالجة البيانات أيضاً

المكونات الغير أساسية في الحاسوب:

  • هناك الكثير من المكونات تعتبر بمثابة مكملات داخل الحاسوب، فلن يضره عدم وجودها شيء ولكن ستضيف إليه الكثير في حالة وجودها مثل الماسح الضوئي والطابعة.

أنواع الحاسوب

نظراً للتقدم التكنولوجي تعددت أنواع الحاسوب وأشكاله وأحجامه أيضا فظهرت الكثير من الأنواع صغيرة الحمل التي يستطيع الإنسان أخذها معه أينما ذهب واختلفت أسعارها أيضاً وأسباب اقتنائها، وفيما يلي توضيح لأنواع الحاسوب:

  • حاسوب الإطار الرئيسي “الفائقة”: يحمل هذا النوع من الحاسوب سعة تخزينية كبيرة جدا وضخمة وكفاءة عالية مما يجعله قادر على القيام بملايين العمليات في ثواني معدودة وبدقة عالية، فيتم استخدامه في المؤسسات الكبرى والشركات والمصالح الحكومية.
  • الحاسوب الشخصي: يقتصر هذا الحاسوب على الاستخدام الشخصي فيحتوي هذا الجهاز على شاشة عرض ولوحة للمفاتيح ومعالج لإدخال البيانات، فيتم استخدامه في المنازل للأمور الشخصية مثل كتابة النصوص والقيام بالأمور الحسابية واللعب والكثير من الوظائف التي يمكن للحاسوب إنجازها.
  • الحاسوب المركزي: وهو الجهاز التي يتم استخدامه لدعم الكثير من المستخدمين وقد يصل عددهم إلى آلاف، فيدعمهم جميعاً في وقت واحد وذلك لكونها أجهزة قوية جدا.
  • حاسوب كفي: وهو هذا النوع من الحواسيب الذي لا يتعدى حجمه كف اليد، فيتم استخدامه في القيام بالأعمال الحسابية والدخول إلى الإنترنت وتحديد وجهات الطرق أيضاً وتسجيل المواعيد.