مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل جامعة في العالم

بواسطة:
أفضل جامعة في العالم

دليل أفضل جامعة في العالم أجنبية وعربية بالتفصيل وتصنيفها على مستوى العالم وعوامل تقدم التصنيف .

أفضل الجامعات الأجنبية :

  • أفضل الجامعات الأجنبية جامعة هارفارد، تعتبر من الجامعات الأجنبية المشهورة عالميًا المتواجدة في الولايات الأمريكية المتحدة،   و التي تحتل المركز الأول في قائمة أفضل جامعة في العالم، و تتقدم جامعة هارفارد التصنيفات التي أجريت من قبل شنغهاي رانكينج، و التي تتقدم الجامعات الأجنبية بدءًا من عام 2003م  وصولًا لعام 2016م دون منافس، وهناك العديد من الجامعات المنافسة و التي تتصدر قائمة أفضل الجامعات عالميًا من بعد جامعة هارفارد، و التي تتواجد أيضا في الولايات الأمريكية المتحدة، و منها معهد ماساتشوستس التكنولوجي، و أيضًا جامعة ستانفورد، و كولومبيا، و كاليفورنيا بيركلي.

أفضل الجامعات العربية:

  • أفضل الجامعات العربية جامعة الملك بن عبد العزيز، المتواجدة في المملكة العربية السعودية، و التي تتصدر قائمة الجامعات العربية، و التي تحتل المركز الأول للجامعات العربية ، و بعدها جامعة الملك عبد الله و جامعة الملك سعود و التي تختص بمجالي التكنولوجيا و العلوم، و جامعة الملك فهد السعودي المختصة في التعدين و البترول، و بعدها في ترتيب أفضل الجامعات العربية دولة مصر جامعة القاهرة متعددة المجالات و الأقسام .
  • أما عن أشهر الجامعات في المنطقة الأسيوية، فتتصدر جامعة طوكيو في اليابان التصنيف العالمي .
  • يشتهر معهد زيوريخ للتكنولوجيا المتواجد في سويسرا المركز الأول بالنسبة لجامعات المنطقة الأوروبية.

العوامل الأساسية لترتيب الجامعات:

  • هناك العديد من العوامل الأساسية التي يعتمد عليها لتصنيف الجامعات عالميًا و هي:
  1. أعداد الفائزين بالجوائز العلمية مثل جائزة نوبل التقديرية.
  2. أعضاء هيئات التدريس الخاصة بالجامعة و الدرجات العلمية و الثقافية الخاصة بها .
  3. مقدار اشتهار الجامعة من حيث أعداد المقالات الثقافية و العلمية المعروضة منها في مجال البحث العلمي، ودرجة تقدم المناهج التعليمية، و وسائل التدريس المتقدمة.

أفضل جامعة في العالم :

  • جامعة هارفارد الأمريكية و هي من أقدم الجامعات، و أعرقها تاريخًا و تعد أضخم الجامعات عالميًا من جهة مساحة الجامعة، و التقنيات الحديثة و لذلك تعد من أصعب
  • تم أنشاء جامعة هارفارد سنة 1636م من قبل القس جون هارفارد في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، التابعة لمدينة كامبردج في الولايات الأمريكية المتحدة.

مميزات جامعة هارفارد:

  • تتعدد التخصصات بجامعة هارفارد من كليات في جميع المجالات ،مثل التربية و كلية الهندسة و الطب و كلية الإدارة القانونية و كلية الفنون و التصاميم.
  • تتفوق جامعة هارفارد في جميع مقاييس تصنيف الجامعات الأفضل، حيث أنه حاز على جائزة نوبل العالمية 47 طالب متخرج منها، و حصل عدد 48 من طلابها الخريجين على جوائز بوليتزر الصحفية، و تحتوي جامعة هارفارد على قائمة بأسماء أشهر القادة و الرؤساء الخريجين منها و يبلغ عددهم 32قائد، ومن أشهرهم الرئيس جون كينيدي، و أوباما، و الابن جورج بوش، و هناك الكثير من الأشخاص الشهيرة المتخرجين منها مثل مخترع موقع الفيس بوك مارك زوكربيرغ، و صاحب شركة مايكروسوفت بيل غيتس.
  • تعد مكتبة جامعة هارفارد من أكبر المكتبات الأكاديمية على مستوى العالم، و تعد مرجع هام لجميع الأشخاص في بلاد العالم، حيث أن المكتبة تحفظ الكثير من الوثائق التاريخية الغير متواجدة بكثرة، و التي يرجع تاريخها للقرون القديمة، و تحاول الجامعة جاهدة لتحويل الوثائق لنسخ رقمية؛ لمساعدة الباحث في هذا المجال حول العالم.
  • تحتوي مكتبة جامعة هارفارد على ما يقارب تسعة عشر مليون من الكتب في المجالات المختلفة, و حوالي 400مليون من المخطوطات التاريخية الهامة، التي تساعد الباحثين في قضايا و مشاكل الشرق الأوسط في استكمال أبحاثهم، و أيضًا بها 10 ملايين من الصور .

جامعات كامبردج:

تعتبر جامعة كامبردج من أفضل الجامعات المصنفة عالميًا، و التي تقع في بريطانيا، و تم تشيدها على الطراز الهندسي القوطي، و تخرج منها العديد من العلماء ذوات الفضل الكبير في المجال العلمي و البحثي، مثل العالم إسحاق نيوتن، و العالم ارنست رذرفورد، و العالم جيمس كلارك، و العالم جيمس واطسون و يرجع تاريخ تشيدها للعام 1209م، و تحتل جامعة كامبردج البريطانية المركز الخامس عالميًا، من حيث جودة التعليم و تصنيف الباحثين في هذا المجال.