الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة 2022

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2021
mosoah
ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة

يريد الكثير من الطلاب الاطلاع على ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة ، وما هي أكثر التخصصات طلبًا في سوق العمل السعودي والعالمي ، وهذا ما سنشير إليه بالتفصيل في هذا المقال في موقع موسوعة، فاختيار التخصص دراستك الجامعية أمر هام للغاية، فهو الذي يحدد لك مسار حياتك بعد ذلك، ولذلك عليك اختيار التخصص الذي يتيح لك فرصة الدخول إلى سوق العمل بشكل مميز مباشرة بعد التخرج.

ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة

صعوبة أو سهولة التخصص الجامعي أمر نسبي للغاية، فيمكن أن يرى البعض صعوبة بالغة في تخصص ما، ويراه الأخر تخصص ممتع ومثير للانتباه.

  • ولذلك فترتيب التخصصات الجامعية من حيث الصعوبة أمر نسبي للغاية، وتم التوصل إلى هذا الترتيب بعد الرجوع إلى الإحصائيات والأبحاث الجامعية الأخيرة.
  • والتي قامت باستطلاع آراء الطلبة الجامعيين في مختلف البلدان.
  • والجامعات العالمية المرموقة والمعتمدة تلقي اهتمام بالغ بهذه التخصصات، لحاجة سوق العمل لها، ولأن الطالب يحتاج إلى دراسة دقيقة موضوعية فاحصة لكي يكن قادرًا على الإبداع والتميز في هذا التخصص.
  • وترتيب الجامعات من حيث الصعوبة تبعًا للدراسات الأخيرة كانت كالتالي:
  1. العمارة.
  2. الهندسة الكيميائية.
  3. هندسة الطيران والفضاء.
  4. الهندسة الطبية الحيوية.
  5. البيولوجيا الخلوية والجزيئية.
  6. الفيزياء.
  7. علم الفلك.
  8. الكيمياء والفيزياء الحيوية.
  9. الهندسة الحيوية.
  10. هندسة البترول.
  11. الهندسة الميكانيكية.
  12. علم الأعصاب.
  13. الكيمياء.

ماهي اصعب دراسة في العالم

صعوبة التخصص يعتمد على الطالب بشكل أساسي، فإذا كان الطالب محبًا للتخصص شغوفًا تجاهه ستجده محب لمعرفة المزيد عنه ودراسته بصورة أعمق، والعكس صحيح، ومن الدراسات الجامعية التي تحتاج إلى جهد كبير من الطالب:

التخصصات الهندسية (العمارة)

  • اجتمعت كافة الدراسات الجامعية الأخيرة أن تخصص هندسة العمارة هو أصعب تخصص على الإطلاق.
  • فالطالب يحتاج إلى درسة مستمرة طوال فترة عمله، والدورات الهندسية لا تنتهي.
  • وعلى طالب الهندسة المعمارية أن يكن على اطلاع بتخصصات مختلفة ليصبح مجيدًا ومميزًا في عمله، فعليه دراسة علوم الرياضيات.
  • ويكن ملمًا بكل ما يخص علوم التفاضل والتكامل والفيزياء، وأجدد ما جاء في عمليات التصميم ونظرياته.
  • بجانب ضرورة اطلاعه على التاريخ المعماري للحضارات المختلفة، وقد توصلت الأبحاث الأخيرة أن المهندس المعماري يعمل في المتوسط 22 ساعة أسبوعيًا فقط للتحضير لعمله.

الهندسة الكيميائية

  • مجال الهندسة من أكثر المجالات المعقدة على الإطلاق، والتحضير لدروس ومناهج علوم هندسة الكيمياء يحتاج إلى جهود كبيرة.
  • فهذا التخصص يشمل دراسة المواد الكيميائية باختلافها وتنوعها، وعلى الطالب دراسة جوانب من الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا، وعلوم المواد والحركة وكافة علوم عمليات النقل.

هندسة الطيران والفضاء

هذا التخصص واحد من أصعب التخصصات بسبب حداثته نوعًا ما، فهذا التخصص يشمل تطوير المركبات الفضائية، ودراسة هياكل الطائرات وتصميم نظام الفضاء، والدراسات الخاصة بالديناميكا الهوائية، وديناميكا الغاز وغيره.

الهندسة الطبية الحيوية

على الطالب أن يكن ملم بكل قواعد ومبادئ علوم الهندسة وعلوم الأحياء أيضًا، بجانب دراسة متخصصة في الطب والرعاية الصحية، وأيضًا التصاميم الهندسية والدوائر الكهربائية، وكل ما يخص الديناميكا الحرارية.

الخلية والبيولوجيا الجزيئية

الطالب في هذا التخصص يكن ملمًا بعلوم الأحياء والكيمياء والبيولوجيا أيضًا، بجانب علوم الرياضيات والكيمياء الحيوية، وبالطبع علوم البيئة والمناعة.

أصعب التخصصات الجامعية

ومن أصعب التخصصات الجامعية على الإطلاق والتي تحتاج إلى دراسة بصورة مستمرة:

الفيزياء

هذا التخصص يقم على دراسة المادة بكل صورها، عبر الأزمنة والأمكنة المختلفة، كما يلقي الضوء على العلوم والدراسات الخاصة بالقوة والطاقة، والخاصة بعلم الكم والكهرباء والديناميكا الحرارية وغيره.

الفلك

واحد من العلوم المستحدثة والهامة للغاية في عصرنا الحالي، وهو العلم الذي يتم فيه دراسة الكواكب والسماء والنجوم والكويكبات بصورة دقيقة، وعلى الطالب في البداية أن يكن ملم بتعاليم ودراسات الفيزياء وعلم الكونيات والعلوم الجيولوجية.

الكيمياء الحيوية / الفيزياء الحيوية

دارسين هذا التخصص يقوموا بالتعرف على كل ما يخص العمليات الحيوية والمواد الكيميائية التي يتكون منها الكائنات الحية كلها، وهذا التخصص يعتمد على الدراسات الحية، ومتابعة الظواهر البيولوجية، بجانب علوم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء، وعلم الوراثة وغيره.

الهندسة الحيوية

يقم الطالب في هذا التخصص بدراسة الهندسة الحيوية البيولوجية والهندسية، وهذه الدراسة هي التي يقوم عليها صنع الأجهزة الطبية باختلافها، وهي المستخدمة في ابتكار معدات التشخيص.

هندسة البترول

هناك طلب كبير على هذا التخصص للحاجة إليه في عملية استخراج البترول والغاز الطبيعي، والحاجة إليه في علوم الطاقة والبيئة بشكل كبير.

الهندسة الميكانيكية

هذا التخصص هو المسؤول بشكل مباشر على ابتكار وتصنيع الأنظمة الميكانيكية المختلفة، ويشمل ذلك الضوابط والعلوم الحرارية، الخاصة بالتصميم والتصنيع.

علم الأعصاب

يتم دراسة الجهاز العصبي البشري المعقد، وما هي المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ، وخواصها وتركيزها، وما هو العلم الذي يربط بين أنظمة الدماغ وبين علم النفس وعلم الأحياء.

الكيمياء

هذا التخصص يعتمد على دراسة الأشكال المختلفة للمادة وخصائصها الكيميائية، ولذلك يحتاج الدارس إلى الاطلاع بصورة دورية على أجدد وأحدث علوم الكيمياء العضوية.

ماهي أفضل التخصصات الجامعية المطلوبة وظيفياً بعد التخرج ؟

من التخصصات الجامعية التي يحتاج إليها سوق العمل بصورة ملحة في العالم كله، ويزداد فرصة حصول الطالب على وظيفة ملائمة مباشرة بعد التخرج:

التخصص اللغوي

  • دراسة اللغات من أهم الدراسات في العالم كله، وإذا كنت تمتلك أكثر من لغة ستتضاعف فرصة حصولك على وظيفة ملائمة.
  • خاصة دراسة اللغات العالمية الأولى، مثل اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة الألمانية، وغيره.
  • فدراسة اللغات تفتح لك مجالات وظيفية جديدة، وتجعلك قادر على دراسة الحضارات والثقافات المختلفة.
  • مما يجعلك قادر بعد ذلك على إيجاد وظيفة ملائمة في أي دولة تريدها.

البرمجة

  • علوم الحاسب أصبحت من أكثر العلوم الهامة والضرورية للغاية في وقتنا الحالي، وذلك لوجود اتجاه عالمي إلى استبدال الأنظمة الورقية بأخرى إلكترونية.
  • ولذلك من يتمكن من لغات البرمجة وعلومها، يكن قادرًا على ابتكار حلول لكثير من المشاكل، كما يكن قادرًا على إيجاد وظيفة بصورة بسيطة للغاية بعد التخرج.
  • فعلم البرمجة يعد من العلوم الجديدة نسبيًا، ولذلك هناك إقبال كبير على المتخصصين فيه.

علم النفس

  • هناك اتجاه عالمي نحو الاهتمام بالصحة النفسية، ولذلك زاد الإقبال على دراسة علم النفس، لمعرفة طبيعة الأمراض النفسية وأعراضها وطرق علاجها والسيطرة عليها.

أفضل التخصصات الجامعية في السعودية

سوق العمل السعودي الآن في تطور وتحديث مستمر، ولذلك الطالب الجامعي بالمملكة عليه التفكير مطولًا في اختيار التخصص المناسب تبعًا لحاجة سوق العمل، ومؤخرًا أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل السعودي هي:

الطب البشري

  • هناك نقص ملحوظ في عدد الأطباء السعوديين في المملكة، وبسبب قلتهم كان يتم انتداب مئات من الأطباء من الخارج.
  • ولكن اليوم هناك اتجاه عام إلى تخريج دفعات مميزة من الأطباء البشريين، للعمل في المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة.
  • وأكثر التخصصات الطبية المطلوبة اليوم هي طب الأطفال، طب الأنف والحنجرة، طب العيون، الجراحة العامة وجراحة العظام، وتخصص الأشعة والتصوير الطبي.

هندسة البترول

مهندس البترول بالمملكة العربية السعودية يحصل على أفضل الرواتب الشهرية، وهناك حاجة دائمة له لحفر الآبار واستخراج النفط، وغيره.

علم القانون

لا يخفى على أحد أهمية وضرورة دراسة الحقوق، فهو أساس القرارات الهامة بالدول، وتحتاج المملكة لهذا التخصص لوضع الأنظمة والدساتير والقرارات المحلية المختلفة.

أمن المعلومات

مؤخرًا كان هناك اهتمام بالغ بدراسة علم المعلومات والتقنيات الحديثة، فهذه الدراسة هي لغة العصر، وهذا التخصص يهتم بعلوم البرمجة ودراسة الثغرات المعلوماتية.

وهكذا نكن قد أشرنا إلى ترتيب التخصصات الجامعية حسب الصعوبة ، وأكثر التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي والعالمي.

يمكنك الاطلاع على مقالات مشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة عن طريق الروابط التالية:

المصدر: