الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

استعلام عن معاملة جامعة الملك عبدالعزيز 1444

بواسطة: نشر في: 28 يونيو، 2022
mosoah
استعلام عن معاملة جامعة الملك عبدالعزيز 1444

استعلام عن معاملة جامعة الملك عبدالعزيز 1444

يستطيع أي منتسب لجامعة الملك عبد العزيز من الاستعلام عن أي طلب معاملة قام بتقديمه سابقاً، بما في ذلك الطلاب وهيئة التدريس وكافة العاملين في الجامعة، وللقيام بذلك توجد طريقتان ، إما الاستعلام عن المعاملة برقم الهوية، أو عن طريق الاستعلام عن المعاملة برقم المعاملة نفسها، وفي ذلك يمكننا شرح خطوات كل واحدة من تلك الطرق فيما يلي.

الاستعلام عن معاملة برقم الهوية في جامعة الملك عبد العزيز

تتيح جامعة الملك عبد العزيز خدمة الاستعلام عن المعاملة لأي منسوب إليها، ويتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. عليك أولاً بالدخول إلى موقع جامعة الملك عبد العزيز، ويمكنك الدخول مباشرة إلى موقع الجامعة عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. تظهر لك صفحة الجامعة وهناك مربعان بأعلى الشاشة، الأول على اليمين عند الضغط عليه تظهر لك العديد من الخيارات التي تختص بالهيكل الأكاديمي للجامعة، وما تحتويه من كليات وعمادات ومراكز ومرافق، وحتى الهيكل الإداري للجامعة، أما المربع الموجود على يسار الشاشة- وهو الذي يهمنا- فيحتوي على العديد من الخيارات، والتي منها ما يلي.
    1. الجامعة.
    2. الأكاديمية.
    3. الخدمات الإلكترونية.
    4. القبول.
    5. البحث والابتكار.
    6. إصدارات إلكترونية، وهذا القسم يحتوي على العديد من الخيارات، وهي على النحو الآتي.
      1. أخبار الجامعة.
      2. الملف الصحفي.
      3. مجلة جامعة الملك عبد العزيز.
      4. صحيفة أخبار الجامعة.
    7. التواصل مع رئيس الجامعة، وفي هذا الاختيار يمكنك الاختيار بين التواصل المباشر مع رئيس الجامعة، أو الوصول إلى موقع رئيس الجامعة.
    8. الجوائز والاعتمادات.
    9. الخطة الإستراتيجية.
  3. تقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية، وسيتم نقلك إلى صفحة بها العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجامعة، والتي منها ما يلي.
    1. أسهل دليل لكافة الخدمات.
    2. نماذج إصلاح الأجهزة المكتبية.
    3. مركز التواصل والمعلومات.
    4. مدونات جامعة الملك عبد العزيز Blog.
    5. فرصة.
    6. نظام المعاملات الإلكترونية طلاب ers.
    7. المسابقات الوظيفية.
    8. استعلام عن معاملتك.
    9. الترشيح للمناصب القيادية.
  4. تقوم بالضغط على خيار “استعلم عن معاملتك”، ثم تقوم بتسجيل الدخول بحسابك الشخصي على موقع الجامعة، كما يمكنك تسجيل الدخول على بوابة الجامعة عن طريق حسابك الشخصي على منصة “النفاذ الوطني الموحد”، وذلك عن طريق استخدام بيانات الدخول الخاصة بك بمركز المعلومات الوطني
  5. تظهر لك خيارات الاستعلام بها عن معاملتك، وتظهر لك طرق الاستعلام عن معاملتك المتاحة، والتي منها ما يلي.
    1. الاستعلام عن معاملة برقم الهوية.
    2. الاستعلام عن معاملة برقم المعاملة.
  6. تقوم بالضغط على “استعلام برقم الهوية”، تظهر لك صفحة تطلب منك كتابة رقم الهوية، ثم كتابة الرمز التأكيدي الموجود في الصورة التي ستظهر لك.
  7. تقوم بكتابة رمز التحقق ذلك ثم تضغط استعلام، تظهر لك بيانات معاملتك.

الاستعلام عن معاملة برقم المعاملة في جامعة الملك عبد العزيز

تقوم بذات الخطوات السابقة، ولكن عند اختيارك لكيفية الاستعلام عن المعاملة قم باختيار الاستعلام عن المعاملة برقم المعاملة، ثم تقوم بإدخال رقم المعاملة، ثم تقوم بكتابة رمز التحقق والتأكيد على طلبك، وستظهر لك المعاملة التي تستعلم عنها.

المعاملات الإلكترونية ers جامعة عبدالعزيز

يعد نظام ers نظاماً إلكترونياً لإدارة معاملات الطلاب بين مراكز الخدمة المختلفة في قطاعات الجامعة المتعددة، ويتم ذلك بطريقة بسيطة ومرنة الأمر الذي يساعد على رفع مستوى تقديم الخدمات الإلكترونية في كامل قطاعات الجامعة، ويمكن هذا النظام العديد من الخدمات مثل ما يلي.

خدمات للجهات ذات الصلة بالعملية التعليمية

  • عرض المعاملات.
  • تنفيذ الإجراءات على المعاملات.
  • تحويل المعاملات داخل الجهة أو خارجها.
  • إدارة الردود الجاهزة.
  • إدارة صلاحيات مستخدمي القطاع.
  • عرض التقارير.
  • إدارة الجهات.
  • إدارة المراكز.
  • إدارة الخدمات.

خدمات الطلاب والوكلاء

  • تقديم معاملة.
  • متابعة المعاملات.
  • عرض التقويم الجامعي.

كما توفر الجامعة طريقة بسيطة وسهلة لتقديم المعاملة التي تريدها عن طريق موقعها الرسمي، ما عليك إلا التسجيل في الموقع الرسمي، أو حتى استخدام حساب الشخصي على بوابة “نفاذ”؛ حتى يمكنك ادخول إلى البوابة وتقديم المعاملات التي ترغب فيها بشكل إلكتروني، وحتى تستطيع تقديم المعاملة التي تريدها ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي للجامعة، عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. تقوم باختيار المربع الخدمات الموجود أعلى يسار الشاشة، وتختار منه “الخدمات الإلكترونية”.
  3. تظهر لك العديد من الخيارات الإلكترونية التي يمكن تقديمها على الموقع، تقوم بالضغطج على الخيار “نظام المعاملات الإلكترونية طلاب ers”.
  4. تقوم بتسجيل الدخول لحسابك الشخصي على بوابة الجامعة، أو حتى يمكنك التسجيل عن طريق الدخول برقم الهوية الخاص بك على حسابك الشخصي على منصة “نفاذ”.
  5. تقوم بتحديد هويتك سواء كنت طالب أو موظف أو أحد أعضاء هيئة التدريس.
  6. تختار المعاملة الذي تريد التقديم عليها، مع إدراج المرفقات المطلوبة لإتمام تلك المعاملة.
  7. تقوم بكتابة المعلومة المطلوبة منك لإتمام تلك المعاملة بختلف أنواعها.
  8. تقوم بإرسال النموذج الذي قمت بكتابته لتقديم المعاملة.
  9. سيتم مراجعته والنظر فيه من الجهات الإدارية المختصة في الجامعة، ويتم الرد عليك على الحساب الرسمي الخاص بك على موقع الجامعة، لذلك عليك الاستعلام عن معاملتك من حين لآخر لمتابعة الرد.

جامعة الملك عبد العزيز الأودس

يعد موقع الأودس بجامعة الملك عبد العزيز إحدى الخدمات التعليمية التي توفرها الجامعة، ويختص هذا النظام بخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وقد تم توفير إمكانية القيام بالعملية التعليمية عن بعد خلاله، كما يتيح النظام باستخدام العديد من الأدوات التعليمية التي تساعد أطراف العملية التعليمية كلهم، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الإدارية الأخرى التي يقدمها النظام لجميع الطلاب والطالبات، والتي سبق وأشرنا إليها سابقاً.

جامعة الملك عبد العزيز بلاك بورد

نظام البلاك بورد بجامعة الملك عبد العزيز من نظم إدارة التعلم الإلكتروني المتكاملة، فيقوم النظام بغدارة العملية التعليمية، ويسمح ببيئة تعلم آمنة، فيستطيع المعلمون تقديم مقرراتهم ومحاضراتهم خلال ذلك النظام عن طريق إضافة الوسائط المتعددة التي تفيد موضوع المحاضرة أو الدرس الذي يلقونه، ويسمح النظام بعرض كافة الوسائط سواء كانت نصوص أو صور أو صوتيات أو فيديو أو حتى رسوم، فيجتمع فيه المتعلمون حتى يتصفحوا المحتوى المعروض، ويتم التواصل فيما بينهم عن طريق أدوات الاتصال المتعددة، سواء بالبريد الإلكتروين أو عن طريق المنتديات.

مزايا نظام بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

تتعدد مزايا هذا النظام بشكل كبير، الأمر الذي جعل الجامعة تعتمد عليه بشكل كبير بالأخص في المرحلة السابقة عند انتشار جائحة كورونا، ومن مميزات ذلك النظام ما يلي.

  • يتم من خلال البرنامج تقديم وعرض المادة العلمية للطالب عن بعد عن طريق الإنترنت.
  • يقدم النظام العديد من أدوات التواصل؛ ليتكن الطالب من التواصل مع أعضاء هيئة التدريس أثناء العملية التعليمية أو مع طلاب آخرين.
  • كما يوجد بالنظام العديد من الأدوات التي تعين أعضاء هيئة التدريس في عملية التقييم للطلاب، وتحديد مستوياتهم بشكل دقيق، للوصول إلى مدى تحصيلهم العلمي.
  • يمكن النظام أعضاء هيئة التدريس من توزيع المهام والاختبارات وحتى الواجبات واستطلاعات الرأي على الطلاب، بالإضافة إلى استلام الإجابات والتعليق عليها.
  • ويسمح النظام لأعضاء هيئة التدريس من تقديم التغذية الراجعة التي يحتاجونها للطلاب، وحتى التعزيز الفوري والتعزيز الغير فوري للطلاب.
  • يسهل النظام عملية تصفح الطلاب للمحتوى العلمي، ويرجع ذلك لإمكانية النظام في عرض الوسائط المختلفة التي تحوي المحتوى التعليمي.
  • يعمل النظام على التخفيف من عبء المعلم في المراجعات والتصحيح وحتى عملية رصد الدرجات، كما يتيح الفرصة للمعلم للتفرغ لمهام التعليم والتدريس.
  • يوفر النظام شكلاً من أشكال البيئة الآمنة لإجراء التجارب والمحاكاة الخطرة.
  • يعمل النظام على إصدار التقارير بشكل مستمر لمتابعة كل المستجدات، وكل ذلك دون أي عبء إداري.