مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تخصصات دبلوم جامعة نوره وطريقة التسجيل

بواسطة:
دبلوم جامعة نوره

دبلوم جامعة نوره من اهم برامج الدراسات العليا التي توفرها الجامعة لطالباتها، وموقع الموسوعة سيقدم كافة المعلومات عن أهمية هذا الدبلوم وأنواعه و محتويات كل واحد من هذه البرامج.

“هدفي الأول هو أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافة الأصعدة” كانت هذه هي كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله والذي تعتبر كلماته هي المثال الذي يحتذى به في كافة المجالات وخاصة التعليم.

أهمية دبلوم جامعة نوره

تُمثل الدبلومات التي توفرها جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن لطالباتها أهمية كبيرة للتعليم في المملكة العربية السعودية بشكل عام وتعليم المرأة بشكل خاص، وتتمثل هذه الأهمية في:

  • تساهم دبلومات جامعة نوره على اختلاف أنواعها في خلق فرص للعمل والتطور الشخصي والمهني للطالبات بها، حيث أن الجامعة تستقبل سنويا ما يعادل 60 ألف طالبة وهو تقريبا 60% من نسبة الخريجات في السعودية .
  • تساعد الدبلومات على خلق فرص للتعليم المستمر لكل المهتمين بالعلم والتطور، من خلال تقديم برامج مهنية فعالة ومفيدة لكل طالباتها.
  • تعمل هذه الدبلومات على تلبية احتياجات المجتمع المهني في المملكة، وتقديم فتيات قادرات على خدمة المجتمع والعمل فيه كما تساهم الجامعة في تقديم فرص جديدة وخبرات مختلفة يحتاج إليها المجتمع.
  • تقدم الدبلومة فرص للتعلم بعد التخرج للكثير من الطالبات في مجالات مختلفة و لكافة الراغبين في التعليم وخاصة المعلمات والقائمين على قطاع التعليم بصورة خاصة.
  • تعمل على تحقيق أهداف الرؤية السعودية لعام 2030 بتوفير المناهج العلمية والتقنية لتدريسها للطالبات وخلق وسائل فعالة لتنمية لمجتمع من كافة جوانبه الثقافية والاجتماعية والصحية ورفع مستوى البلاد أمام العالم كله.
  • مواكبة تطورات وتغيرات العصر والتحول الرقمي في كافة المجالات من خلال تقديم دبلومات في التعليم إلكتروني والتعليم عن بعد، لمنح الخريجات الفرصة لتحسين الممارسات المهنية وتطويرها بما يتناسب مع التغيرات الحادثة في المجتمع.
  • تأهيل كوادر مهنية ومعرفية وتربوية في كافة المجالات وتطوير وإثراء المعرفة حتى تتحقق أهداف الجامعة والبلاد .
  • تحقيق التنمية المستدامة والتي يحتاج إليها المجتمع السعودي في كافة المجالات، وخاصة في الناحية التعليمية والتربوية.

دبلوم كلية المجتمع في جامعة نوره

توفر الجامعة العديد من الدبلومات والتي تختص بمجالات مختلفة، وتنقسم إلى:

دبلومات العلوم الإدارية

إدارة الأعمال  Business Administration

وهو برنامج للطالبات الراغبات في العمل في القطاعات الخاصة والحكومية، ويهدف إلى سد احتياجات الدولة من العاملين في سوق العمل في إدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية وتحسين العمليات الإدارية في الدولة.

ويوفي هذا البرنامج فرصة للخريجات للعمل في البنوك، و المستشفيات، والمدارس المختلفة خاصة او حكومية، وتتمكن الخريجة من هذا البرنامج من العمل في احدي هذه الوظائف:

مدققة شئون موظفين أو مناقصات، أو مفتشة إدارية، مديرة خدمات عامة، أخصائية تدريب، وغيرها من المهن التي يؤهلها لها هذا الدبلوم.

إدارة المكاتب Office Managements

وهي دبلومه تهدف إلى إعداد وتدريب الخريجات علي العمل في مجالات الإدارة المكتبية والسكرتارية في المؤسسات الحكومية أو الخاصة، وخاصة البنوك والمصارف.

وتُمكن هذه الدبلومة الخريجات من العمل في احدي الوظائف التالية:

سكرتيرة ، مديرة لمكتب، كاتبة، مساعدة إدارية، مراقيه على التموين، مسجلة للاختبارات.

التسويق Marketing

وهو البرنامج الخاص بإعداد الخريجات للعمل في مجال التسويق، وفي المؤسسات النسائية أو المشاريع الخاصة المصغرة، ويقدم هذا الدبلوم في التسويق للطالبات فرصة للعمل في:

الدعاية والإعلان، العمل كمندوبة للمبيعات، العمل كمحصلة للإيرادات، العمل كمراقبة تجارية، والعمل كمسئولة للمبيعات والمشتريات، التخطيط للمنتجات وتصميمها.

دبلومات علوم الحاسب وتقنية المعلومات

دبلوم تصميم المواقع Computer science: Web Design

وهو يتكون من برنامجان لتأهيل الخريجات للعمل في المجالات التقنية للأعمال المختلفة سواء في مجال صيانة الأجهزة الإلكترونية أو في غيرها من المجالات التقنية.

ويوفر هذا الدبلوم فرصة للخريجات للعمل في:

خدمات الدعم الفني في المؤسسات، محللة للنظام، مساعدة مبرمجة، فنيه للاتصالات والأجهزة الإلكترونية.

دبلومات خدمات المجتمع والتعليم المستمر

وتهتم الجامعة بتوفير العديد من البرامج التابعة لهذا الدبلوم، وتنقسم إلي:

برامج أكاديمية

وهي تهتم بتدريس الدبلومات الخاصة بالأمور الإدارية وعلوم التكنولوجيا وتنقسم إلى:

دبلوم الأنظمة

ويهتم بتدريس مبادئ القانون والنظام، بالإضافة إلى تطبيقات النظام الجزائي والمعاملات المالية ونظام الأسرة والعقود وأوراق التجارية، وكذلك يتم تعليم الطالبات القانون الدولي الخاص.

دبلوم إدارة المواد البشرية

ويهتم بتدريس وإعداد الطالبات للعمل في مجال الموارد البشرية في المؤسسات المختلفة، ويهتم بتدريس مهارات الاتصال والكتابة الوظيفية، ومبادئ الرياضيات، والحاسب الالى ومهارات اللغة الانجليزية.

دبلوم اللغة الانجليزية

وتتعلم الطالبات الطرق الصحيحة للكتابة والتحدث باللغة الانجليزية، من خلال الإصغاء والتحدث وممارسة اللغة بصورة مستمرة من خلال مجموعة من الدروس المكثفة.

دبلوم ممارسة العلاقات العامة

وهو يهتم بتنمية المهارات اللغوية للطالبات ونظريات الاتصال بالإضافة إلى تعليم اللغة الانجليزية وتطبيقات الحاسب الآلي.

دبلوم التحرير والسكرتارية

ويحتوى الدبلوم على مقررات خاصة بأخلاقيات المهنة وإدارة المكاتب واللغة الانجليزية والاتصال الذاتي، بالإضافة إلى تلقى الطالبات لمقررات عن السلوك الإداري المناسب وأخلاقيات العمل والمهنة والاتصال الإداري.

دبلوم علوم الحاسب الآلي

ويهدف هذا البرنامج لإعداد الخريجات للعمل في مجالات البرمجة وتشغيل النظام وقواعد البيانات، ويقوم البرنامج بتوفير الأجزاء النظرية والعملية الكافية للعمل في مجال البرمجة.

برامج التدريب المهني

دبلوم المبيعات

ويهدف هذا الدبلوم في تدريب وتطوير المرأة في مجالات البيع علي أسس وقواعد عالمية ، فهذه ألدبلومه بالشراكة مع أكاديمية باريس السوربون، وهذا الدبلوم يوفر تنوع بين التدريب النظري والمهني مما يساعد الخريجات على التدريب الواقعي في ميدان العمل.

وينقسم هذا الدبلوم إلى مستويين هما دبلوم المبيعات المستوى الأول، ودبلوم المبيعات TOT لتدريب المدربات.

دبلوم السلامة المهنية

وينقسم إلى مستويين هما دبلوم السلامة المهنية ويمثل الجزء الأول وهو يستهدف أي طالبة تتعدى الثامنة عشر، أو تعمل بالفعل في مديريات الأمن و الأشراف الأمني، أو حتى للسيدات اللاتي ترغبن في العمل في مجال الحراسة الشخصية.

ودبلوم السلامة المهنية لتدريب المدربات TOT، وهي تفيد للسيدات اللاتي ترغبن في إدارة مشروعاتهن الخاصة.

دبلوم رعاية الطفولة المبكرة

وهو يقدم علوم نظرية بالإضافة إلى التدريب العملي للمواطنات اللاتي ترغبن في العمل في هذا المجال، او الراغبات للعمل في حضانة أو حتى للأمهات اللاتي ترغبن في زيادة معارفهم ومعلوماتهم في هذا المجال بطريقة عملية.

يمكنك التسجيل في دبلوم جامعة نوره من خلال هذا الرابط