الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1443

بواسطة: نشر في: 5 يناير، 2022
mosoah
شروط القبول في الماجستير في السعودية

في المقال التالي نوضح لكم ما هي شروط القبول في الماجستير في السعودية 1443 بالتفصيل، فالماجستير هو درجة علمية توفر الكثير من المميزات للحاصلين عليها، مثل الأولوية في العمل بالوظائف الأكاديمية في المؤسسات التعليمية مثل الجامعات والمعاهد في المملكة العربية السعودية، أو العمل في الشركات الموجودة في الدولة وفقاً لنوع التخصص، كما يحصل حاملي تلك الدرجة العلمية على المناصب المرموقة والمرتبات العالية، فضلاً عن أهميتها على المستوى الاجتماعي، حيث يحصل أصحاب الدرجات العلمية على التقدير المجتمعي، ولهذا يرغب الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية في التسجيل في الماجستير، وسنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي أهم الشروط التي يجب توافرها حتى يتم قبول الراغبين في التسجيل، فتابعونا.

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1443

تختلف شروط القبول في الماجستير في المملكة العربية السعودية من جامعة لأخرى، فلكل جامعة شروط خاصة بها، ولكن أعلنت إدارة عمادة الدراسات العليا عن بعض الشروط العامة والتي تشترك فيها كافة الجامعات في الدولة، وإذا كنت ترغب عزيزي القارئ في التسجيل بالماجستير، وتريد معرفة الشروط التي يتطلب توافرها، فسنوضحها لكم في السطور التالية:

  • الجنسية: يشترط أن يكون الشخص الذي يرغب في التسجيل بالماجستير أن يكون حاملاً للجنسية السعودية، وللأجانب الغير حاملين للجنسية، فيشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على منحة معتمدة من الجامعة التي سيقوم بتسجيل الماجستير بها.
  • الشهادة الجامعية: يشترط أن يكون الشخص المتقدم للتسجيل في الماجستير قد حصل على شهادة البكالريوس من إحدى الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، أو من أي جامعة أخرى معتمدة دولياً.
  • التقدير العام: يجب أن تكون شهادة البكالوريوس الخاصة بالمتقدم بتقدير عام لا يقل عن جيد جداً، ولكن في  بعض الجامعات يمكن التجاوز عن التقدير العام وقبول أصحاب التقدير جيد، ولكن يشترط الحصول على تقدير جيداً جداً في مواد التخصص.
  • السمعة: يشترط أن يكون الشخص الذي يرغب في التسجيل في رسالة الماجستير صاحب سمعة طيبة، ويُشهد له بحسن السير والسلوك، وأن يكون السجل الخاص به خالي من أي جرائم مخلة بالشرف، وأن يكون المتقدم غير مطلوب قانونياً، أو قد ارتكب أي عمل إجرامي في المملكة العربية السعودية أو ارتكب عمل إجرامي في أي دولة أخرى.
  • الحالة الصحية: يتم تحديد فحص طبي للأشخاص الراغبين في التسجيل بالماجستير، ويشترط اجتياز الفحص الطبي، وأن يكون المتقدم لائق طبياً، ولا يعاني من أي إعاقة جسدية أو عقلية.
  • اختبار القدرات العامة: يشترط التسجيل في اختبار القدرات العامة، وأن يحصل الطالب على درجة لا تقل عن خمس وستين في هذا الاختبار.
  • تقديم خطاب تزكية: من أهم الشروط للقبول بالماجستير، هو تقديم خطاب تزكية من الأساتذة الجامعيين، وأن يكون الخطاب معتمداً.

شروط دراسة الماجستير في السعودية 2022

  • الحصول على توصية من رؤساء الأقسام: في حالة رغبة الطلاب الغير متخصصين في التسجيل بالماجستير، فإن هناك بعض التخصصات التي تتطلب الحصول على توصية من رؤساء الأقسام، بالإضافة إلى تقديم توصية من عمادة الدراسات العليا.
  • الموافقة الرسمية: إذا كان الشخص المتقدم للتسجيل في الماجستير يعمل كموظف في مؤسسة ما، فيشترط تقديم خطاب موافقة رسمية مكتوبة من تلك الجهة، ولكن في حالة الدكتوراه، فيشترط التفرغ الكامل وأن يكون المتقدم لا يعمل كموظف.
  • إتمام المقررات التكميلية: يشترط إتمام دراسة كافة المقررات التكميلية التي تقوم عمادة الدراسات العليا بإقرارها، وتهدف تلك المقررات إلى تزويد الطلاب بالمعارف حول التخصص الذي يرغبون في دراسته، وذلك من خلال إتمام دراسة ثلاثة فصول كاملة تأهيلية، وأن يجتاز الطلاب تلك المقررات التكميلية بتقدير عام لا يقل عن جيد جداً.

ملحوظة: من الجدير بالذكر أن مدة دراسة المقررات التكميلية المعتمدة من قبل عمادة الدراسات العليا، لا يتم احتسابها ضمن الفترة التي سيتم الحصول على درجة الماجستير بها، كما أن درجات المواد التكميلية لا يتم احتسابها ضمن الدرجات التي سيحصل عليها الطالب في الدراسات العليا النهائية، ولا يتم السماح للطلاب بالتسجيل في الدراسات العليا، إلا بعد الانتهاء من إتمام دراسة الفصول التأهيلية الثلاثة، وأن ينتهي من مرحلة المواد التكميلية، ولكن إذا تبقت مادة واحدة أو مادتين، فإنه يمكن للطلاب التسجيل في الدراسات العليا.