المعدل الجامعي من 4

أسماء أحمد محمد 16 أكتوبر، 2018

المعدل الجامعي من 4 ما طريقة حساب المعدل ، تعتبر المرحلة الجامعية من أهم و أجمل المراحل الدراسية التي نمر بها جميعا بعد دراسة المرحلة الثانوية، و خلال تلك الفترة تتضح لنا أهمية المعدل الجامعي، فما هو المعدل الجامعي من 4 و كيف يمكن حسابة و الكثير من الأسئلة حول ذلك الموضوع، سنتحدث عن ذلك بالتفصيل في مقالتي عبر موسوعة.

المفهوم الجامعي :

ذلك المكان و تلك المرحلة الدراسية التي يتنقل إليها الطلاب بعد الانتهاء من دراسة الثانوية العامة، و ذلك بعد حصولهم على النسبة و المعدل الذي يتيح لهم الدخول لها.

كما أنه في المرحلة الجامعة يستطيع الطالب أن يختار التخصص الذي يريد دراسة، و ذلك بشرط أن يكون حصل على المعدل الذي تحدده الجامعه .

و في مقدمة تلك التخصصات نجد : الطب، الهندسة، الصيدلة، في المعدل المطلوب، و بعد ذلك تخصصات تكنولوجيا المعلوماتو الأعمال، ثم بعد ذلك نجد العلوم التربوية، و الاداب، و التجارةو الكثير غير ذلك.

لكن في بعض الأوقات قد يضطر الطلاب لدخول جامعة أو تخصص غير الذي تمناه، فيصدم بالواقع، وذلك بسبب أنه لم يصل للمعدل المطلوب لدخول التخصص أو الجامعه، لكن بسبب ذلك قامت الجامعة بإعطاء فرصة ثانية للطلاب ليكي يحول من تخصص أقل لتخصص أعلى، عن طريق أخذ الطالب ل 23 ساعة للمواد التي تكون مشتركة بين تلك الخصصصات، و ذلك بشرط أن يحصل الطالب على معدل ثلاثه من أربعه لو كان ذلك التحويل في الكلية نفسها، لكن لو كان التحويل لكلية أخرى هنا تشترط الجامعه الوصول لمعدل 3.5 و ذلك من 4 في سنتين .

المعدل الجامعي:

الكثير من الدارسين يحتاج استخدام المعدل الجامعي بشكل مستمر، و ذلك من أجل حساب المعدل الفصلي و التراكمي، و ذلك من أجل متابعة مستواها بشكل مستمر، و معرفة هل هو عالي أم منخفضن حتى يقوموا بتطوير و تحسين أنفسهم من خلال عمل خطة دراسية مناسبة لتحسين مستواهم، و من خلال حساب الم عدل باستمرار يستطيع الطلاب التاكد من ان خطته مناسبه له ام لا .

أهمية المعدل الجامعي :

  1. يلعب المعدل الجامعي دور مهم و كبير عند القيام بعملية التحويل في داخل الجامعة أو حتى خارجها .
  2. كما نجد أن المعدل الجامعي( GPA ) يعتبر أهم أداة في عملية التقييم للطلاب .
  3. بالإضافه أنه كلما ارتفع معدل الطالب كانت تلك إحدى الإشارات على تفوق الطالب الدراسي .
  4. كما أن أهمية المعدل تتضح أيضا عند إكمال الطالب للدرسات العليا مما يترتب على ذلك حصوله على مجموع  أكبر، و تلك إحدى العلامات لتؤهيل الطالب وتفضليه عن الطلاب الاخرين .

طريقة حساب المعدل الجامعية ( GPA ):

أولا المعدل الجامعي من 4 :

تستخدم تلك الطريقة من أجل تحويل معدل  من الحساب المئوي ل حرف مساوي لعلامات محددة ( A,B,C,D,E,F ) ، بحيث أنه كل حرف من تلك الحروف يساوي رقم من الدرجة المئوية.

و في المعتاد عدد الساعات للمواد تكون 3 ساعات، مما يدل على أننا نحتاج لضرب عدد للنقاط في عدد الساعات كالتالي :

أ = 3 × 4 =12

أ- = 3 × 3.75 = 11.25

ب+= 3 × 3.5 = 10.5

ب = 3 × 3 = 9

ب- = 3 × 2.75 = 8.25

ج+ = 3 × 2.5 = 7.5

ج =3 × 2 = 6

ج- = 3 × 1.75 = 5.25

د+ = 3 × 1.5 = 4.5

د = 3 × 1 = 3

د- = 2.25 و يعتبر راسب .

هـ = 0 أيضا راسب .

ثانيا الحساب المئوي (100 %) :

المعدل التراكمي = ( أول مادة × عدد ساعات أول مادة + ثاني مادة × عدد الساعات ثاني مادة ) ÷ (عدد ساعات أول مادة + ثاني مادة )

ثالثا المعدل التراكمي :

يتم حساب المعدل التراكمي من خلال جمع كل الدجات التي تم الحصول عليها سابقا ثم قسمتها على العدد الكلي للساعات.

على سبيل المثال :

إذا كان المعدل التراكمي لطالب خلال الفصل الماضي هو 1.55، وعدد الساعات التي انجزها هي 87 ساعة، و مجموع الدرجات خلال ذلك الفصل هو 37.5 ، و عدد الساعات التي تم انجازها خلال الفصل هي 12 ساعة، فما هو المعدل التراكمي في الحالتين ؟

الحل :

أولا نستطيع حساب مجموع الدراجات خلال الفصل الماضي من خلال = 1.55×87 =134.85 درجة

ثانيا نستطيع حساب مجموع الدرجات خلال هذا الترم = (134.85+ 37.5) / (87 + 12) = 1.74 درجة

اذا التقدير سيكون جيد .

رابعا المعدل الفصلي :

و هنا نقوم بجمع كل الدرجات ثم نقوم بقسمتها على عدد تلك الساعات.

على سبيل المثال :

أتم طالب 14 ساعة خلال فصله الأول و أخذ تلك العلامات: أ، ب، ب، ج+

سيكون مجموع الدرجات التي حصل عليها = 14+9+9+7.5 =39.5 درجة

إذا يكون المعدل الفصلي = 39.5 ÷ 12 = 3.2

إذا التقدير سيكون جيد جدا .

المراجع :

يمكن حساب المعدل االتراكمي من خلال اضغط هنا .

المعدل الجامعي من 4

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د