الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بلاك بورد جامعة الملك خالد

بواسطة: نشر في: 21 مايو، 2020
mosoah
بلاك بورد جامعة الملك خالد

“ما هو نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد King Khalid University؟” هذا ما نصحبكم في جولة من خلال مقالنا للتعرُف عليه، حيث إن جامعة الملك خالد من الجامعات العريقة التي تهتم بخدمة الأبحاث العلمية وتوفير بيئة أكاديمية صالحة للإنتاج الفكري والعقلي للطلاب، إذ تم الإعلام عنها لأول مرة في عام 1419 هـ على يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لتُحقق إنجازًا كبيرًا لتأتي في مقدمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، فيما عنيت الجامعة باستخدام الأجهزة الإلكترونية للطلاب المُجهزة وفقًا لأحدث التقنيات عالميًا بما يُحقق قفزة في التعليم والبحث العلمي، إلى جانب تطوير منظومة التعليم في الدراسات العليا، فما هو نظام بلاك بورد الخاص بجامعة الملك خالد هذا ما تستعرضه موسوعة، فتابعونا.

بلاك بورد جامعة الملك خالد

قامت جامعة الملك خالد بتحوّيل كافة الدراسات إلى الإلكترونية وذلك في خلال عام 1441 هـ، بما يدعم التطور والتقدم في حياة الطلاب في المملكة العربية السعودية، فماذا عن نظام البلاك بورد وماهيته؟، هذا ما نستوضحه فيما يلي:

  • قامت جامعة الملك خالد بتقديم كافة العلوم من خلال وسائل التكنولوجيا، بما يدعم التعليم التفاعلي والتعليم عن بُعد أثناء مرحلة الجائحة، فيما استطاعت الجامعة أن تُجري الاختبارات عبر المنصات التعليمية التي أتاحتها للطلاب، فضلاً عن الاهتمام بتقديم عروض الباوربوينت للطلاب بما يضمن وعيهم بالمادة التي يُقدمونها.
  • تأتي هذه الاختبارات التي تُجرى أون لاين عبر المنصات الإلكترونية التي أتاحتها جامعة الملك خالد مع بالتنسيق مع المعلمين.

نظام الـ Blackboard

بلاك بورد جامعة الملك خالد

  • إن نظام البلابورد التي تنتهجه جامعة الملك خالد هو عبارة عن نظام لإدارة التعلم الإلكتروني تُدار إلكترونيًا بشكل متكامل، إذ يعمل هذا النظام بأسلوب تزامني، مما يجعل الطلاب يتمتعون بتجربة فريدة من نوعها في التعلُم، حيث يُصبح بإمكانهم إضافة الوسائط المتعددة التي تتمثل في الفيديو والصوت والصور والرسوم والنصوص، لكي يتواصل الطلاب مع بعضهم البعض ويقرؤون المحتوى بما يضمن التفاعل بشكل جيد والمراسلات بينهم عبر المنتديات أو البريد الإلكتروني لإضافة المعلومات إلى بعضهم، بما يضمن جودة التعليم عن بُعد، وتوفير تجربة تعلُم فريدة من نوعها.
  • وفي ضوء نظام البلاك بورد Blackboard التي تتبعه الجامعة، شمل هذا النظام الاعتماد على برنامج Blackboard Inc، حيث يعمل هذا البرنامج على الويب ويشمل عرض لكافة الدورات التدريبية المُتعلقة بنظام التعليم في الجامعة.
  • إذا أنه عبارة عن نظام تعليمي ذكي يعمل على متابعة المتعلمين بدون التعامل المباشر معهم، كما يوفر للطلاب الاطلاع على كل ما يتعلق بدراسته من خلال الإشعارات التي تصله بعد التسجيل في نظام البلاك بورد.
  • فيما يُعتبر البلاك بورد الذي توفره جامعة الملك خالد هو الذي يعرض الفصول الافتراضية والمحتوى، فضلاً عن تقييم الواجبات والأبحاث التي يعرضها الطلاب، وكذا فهو الذي يتضمن واجهة المواد المُقررة، ويتيح إمكانية إضافة الملف، فضلاً عن أداة للتقويم، ويوفر البلاك بورد إضافة الفيديوهات، ولتواصل المستمر والفعّال بين الطلاب والدكتور.

مميزات بلاك بورد جامعة الملك خالد

توجد مجموعة من المميزات التي يمتاز بها نظام بلاك بورد الذي يكفُل نظام تعليمي متكامل يجمع بين المعلم والطالب في منصة إلكترونية تضمن بيئة تعليم مميزة، توفر السُبل التعليمية من خلال الإنترنت وذلك سعيًا للمملكة العربية السعودية وراء مواكبة التطورات وإدخال وسائل تكنولوجية مُستحدثة على التعليم، فإليكم أبرز مزايا التعليم عبر نظام البلاك بورد الشامل:

  • يوفر نظام البلاك بورد Blackboard للطلاب المواد التعليمية الخاصة بمنهج كل طالب عبر الإنترنت.
  • تواجد أدوات لتقييم أداء الطلاب وتحديد مستوى كل منهم، فضلاً عن تحديد كفاءة الطالب وقدرته على التحصيل.
  • يتح نظام نظام البلاك بورد Blackboard كافة أدوات التواصل التي تُيسر التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إلى جانب التواصل مع زملائهم.
  • يوفر النظام لهيئة التدريس تحديد الواجب وإجراء الاختبارات وإجراء استطلاعات الرأي، فضلاً عن طُرق تسليم الواجب وتوفير إمكانية تعليق الطلاب.
  • يُتيح نظام نظام البلاك بورد Blackboard إصدار التقارير الخاصة بالطلاب والوقوف على المستجدات التي تطرأ على مستوياتهم بشكل مباشر بين الطالب والدكتور.
  • إجراء مناخ سهل وسلس لأعضاء هيئة التدريس في لتصحيح الاختبارات والاطلاع على الواجبات ورصد الدرجات، فضلاً عن التواصل الفعّال مع الطلاب.
  • يتيح نظام البلاك بورد Blackboard إمكانية تصفُح المحتويات العلمية  المتوفرة عبره المتمثلة في الوساط المتعددة من صور وفيديو ورسوم وصوت، وهو ما يجعل تجربة التعلُم فريدة.
  • يُقدم نظام البلاك بورد Blackboard تجربة فريدة في الاطلاع على التغذية المرتدة الناتجة عن أداء كل طالب من الأساتذة.
  • يُقدم نظام البلاك بورد Blackboard مناخ خِصب لإجراء التجارب والأبحاث العلمية.
  • يوفر هذا النظام فهم المنهج بطريقة سهلة ويسيره من خلال المحتوى الذي يُعرض من خلال الفيديوهات التعليمية والرسوم والصور التوضيحية.
  • يتيح للطلاب التواصل وساعدة بعضهم البعض عبر المنصة الإلكترونية .

المتطلبات التقنية لنظام بلاك بورد

هناك بعض التقنيات التي يتوجب توفيرها في الحاسوب الخاص بك عزيزي الطالب لكي تتمتع بتجربة فريدة ومحاكاة لبيئة الجامعة أون لاين ومن دون عناء، إذ تتمثل تلك المتطلبات فيما يلي:

  • ضرورة توفير نظام الويندز الذي بإمكانك تحميله من هنا.
  • توفير نظام ماك على الحاسوب الخاص بك، والذي بإمكانك تنزيله من هنا.

طريقة التسجيل في نظام بلاك بورد

بإمكانك عزيزي القارئ التسجيل في نظام بلاك بورد من خلال اتباع الخطوات الآتية:

بلاك بورد جامعة الملك خالد

  • عليك الدخول على منصة التسجيل في نظام بلاك بورد لجامعة الملك خالد، بالدخول على هذا الرابط.
  • ومن ثم عليك كتابة اسم المستخدم” اسم الطالب”.
  • قم بإدراج كلمة المرور.
  • وأخيرًا قم بالضغط على كلمة إدخال.

محتويات نظام البلاك بورد

يتضمن نظام البلاك بورد الذي توفره جامعة الملك خالد عدد من المكونات الداخلية التي جعلت لها مكانة متفردة، حيث يحتوي على العناصر الأساسية التي تضمن نجاح العملية التعليمية ومن أبرزها ما نستعرضه فيما يلي:

  • يتضمن نظام البلاك بورد المقررات الدراسية: يوفر النظام المقررات الدراسية عبر النظام الإلكتروني، إذ يقوم بعرض كافة المقررات الدراسية الخاصة بالطالب التي تم اجتيازها أو التي مازالت على الطالب أو المناهج قيد الدراسة.
  • يحتوي نظام البلاك بورد على نظام التخزين السحابي: إذ أنه عبارة عن مساحة التخزين الخاصة بالمناهج الدراسية التي يدرسها الطالب، والتي تخُصص للتعامل مع المقررات، بحيث يعمل الجهاز افتراضيًا على تصنيف المقررات.
  • يتضمن نظام البلاك بورد الدعم الفني المباشر للطلاب: هو عبارة عن الربط بين المحادثة المباشرة والدعم الفني، بحيث يتم عرض كافة الاستفسارات التي تتعلق بنظام البلاك بورد.

المكتبة الرقمية جامعة الملك خالد

يحتوي نظام البلاك بورد على مكتبة رقمية ضخمة هي عبارة عن المكتبة المُخصصة لجامعة الملك خالد والتي تحتوي على عدد كبير من قواعد البيانات التي تتيح البحث عليها من قِبل الطلاب.

عناصر نظام بلاك بورد الملك خالد

يتفرد نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد بمجموعة من العناصر التي يتضمنها، والتي نستعرضها فيما يلي:

  • محتوى المواد الدراسية: يوفر نظام البلاك بورد لجامعة الملك خالد المقررات الدراسية، فضلاً عن الموضوعات الدراسية التي يتداولها الطلاب عبر وسيط إلكتروني.
  • محتوى إدارة التعلم: هو نظام متكامل يضمن عرض وإدارة محتوى الاختبارات، وإدارة المقررات، فضلاً عن مُتابعة الطلاب أولاً بأول.
  • تقديم خدمات التعليم: تُقدم هذه الخدمة العديد من المساعدات للطلاب، فيما تشتمل على خدمة المصادر وهي من أهم الخدمات التي توجد بها.
  • إمكانية التطوير والمتابعة: هي المرحلة الأهم التي تهتم بها الجامعة، إذ تعتني بتقييم أداء الطلاب والمستوى التعليمي لهم، وذلك من خلال التعلُم عن بُعد وإلكترونيًا، فضلاً عن متابعة النتائج التي يحصل عليها الطلاب.

أهداف نظام البلاك بورد

يهدف نظام البلاك بودر إلى مجموعة من الأهداف التعليمية التي تُضفي طبع التميز والحداثة على النظام التعليمية الإلكتروني، ولأهمية هذه الأهداف نُسلط الضوء  عليها في السطور الآتية:

  • يهدف نظام البلاك بورد Blackboard إلى تعزيز الأداء التعليمية والرفع من مستوى الطلاب والطالبات بما يضمن أفضل الوسائل التعليمية للطلاب، من خلال المنظومة المُتبعة إلكترونيًا.
  • يهدف إلى مُتابعة الطلاب بصفة دورية، فضلاً عن متابعة درجات الطلاب وتقييماتهم.
  • يهدف إلى توفير سُبل التواصل الفعّال بين الطلاب والأساتذة المشرفين على العملية التعليمية في جامعة الملك خالد.
  • يهدف إلى توفير المناهج التعليمية للطلاب من خلال نظام البلاك بورد Blackboard.
  • يهدف نظام البلاك بورد Blackboard إلى إتاحة عملية تعليمية اكثر تطورًا وكفاءة وقدرة على مواكبة التطورات التكنولوجيا بما يُحقق قفزة نوعية في تطوير التعليم.
  • تهدف منظومة التعليم عبر نظام البلاك بورد إلى توفير الوقت والمال والجهد، إذ أن التواصل يتم من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى قدوم الطلاب إلى الجامعة.

رابط التسجيل في جامعة الملك خالد

إليك عزيزي القارئ رابط التسجيل في جامعة الملك خالد وأبرز الخطوات التي تجعلك تدخل في نظام التعلُم بالبلاك بورد، الذي توفره الجامعة، فكل ما عليك اتباع الخطوات الآتية:

بلاك بورد جامعة الملك خالد

  1. عليك الدخول على المنصة الإلكترونية الموحدة للقبول في الجامعات من خلال الرابط الآتي من على هاتفك.
  2. عليك اختيار نوع القبول الدراسي الذي تريد أن تلتحق به؛ سواء البكالوريوس، أو الماجستير والدكتوراه.
  3. قم بملأ البيانات التي تظهر أمامك، إذ يتوجب عليك إدخال البيانات الخاصة بك، ومن ثم تحديد الرغبات.
  4. ومن ثم قدم الطلب
  5. ملحوظة: يُمكنك التسجيل عبر خدمة اكاديميا من بين الخدمات التي تظهر لك، أو الدخول على هذا الرابط المباشر، كما يُمكنك تحميل التطبيق عبر الهاتف الذي يعمل بنظام الأنددرويد من هنا، أو من خلال تحميل اكاديميا على أبل من خلال الرابط الآتي.

استعرضنا من خلال هذا المقال أم المعلومات عن بلاك بورد جامعة الملك خالد وأبرز الخدمات التي يُقدمها هذا النظام التعليمي الإلكتروني، فضلاً عن أهداف النظام ومميزاته، كما أجبنا على طريقة التسجيل في الجامعة والتي تُعد من الجامعات التي تُقدم منابر العلم إلكترونيًا في شبكة تعليمية متكاملة في تواصل وتفاعل بين الطلاب والأساتذة.

المراجع

1

2