الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طرق الحصول على وظائف صيفية للطلاب

بواسطة:
وظائف صيفية للطلاب

دليل أفضل وظائف صيفية للطلاب وطرق الحصول عليها ، موقع الموسوعة لديه كل ما تحتاج لمعرفته عن أهمية الوظائف الصيفية للطلاب وكيف يمكنك الحصول على وظيفة بمختلف الطرق الممكنة، فالعمل ضرورة لكل إنسان لكى يبدأ رحلته في الحياة واليوم سنخبرك كيف تبدأ رحلتك الخاصة.

أهمية الوظائف الصيفية للطلاب

ان العمل للطلاب في الصيف ليس مجرد مصدر للحصول على المال، او تقضية للوقت او تعبئة الفراغ، ان أهمية العمل تتعدى هذا بكثير فهو تجربة استثنائية يمر بها الطالب وتدفعه  لاكتشاف نفسه ومواهبه المختلفة، ولهذا فإن البحث عن عمل ووظيفة في فصل الصيف للطلاب يعتبر ضرورة للطالب.

ويمكن توضيح أهمية الوظائف الصيفية للطلاب في النقاط التالية:

تعطي الطالب فكرة عن سوق العمل ومتطلباته

  • الكثير من أولادنا يتعلمون ويدرسون بل ويحصلون على شهادتهم دون الاحتكاك بالواقع الخاص بالعمل أو التعرف حقاً على متطلبات السوق من مهارات.
  • لهذا فكثير من الطلاب يشعرون بالصدمة بمجرد تخرجهم من الجامعة وعدم تمكنهم من الحصول على عمل أو عدم قدرتهم على الاحتفاظ بهذا العمل لوقت طويل، فهم ببساطة لم يعتادوا الانخراط في بيئة العمل وتمضية ساعات طويلة فيه.
  • وهنا تأتى أهمية الوظائف الصيفية للطلاب حيث تعطى فكرة جيدة للطلاب عن هذا العالم الذى سيضطرون لمواجهته يوماً ما ويجب أن يكونوا على استعداد لذلك.

تخلق شبكات اجتماعية للطالب

  • إن تكوين شبكات اجتماعية يعتبر ضرورة أساسية اليوم من أجل تسيير الأعمال .
  • فرأس المال الاجتماعى لدى الشخص لا يقل اهمية عن رأس المال المادى، ولا يمكنك ان تكون مثل هذه الشبكات الاجتماعية وانت جالس في المنزل، بل يجب ان تنخرط في العالم الواقعي وتقابل اشخاص من مختلف المجالات والاماكن.
  • وهذه هى اهمية الوظائف الصيفية للطلاب حيث توفر لهم الفرصة في الاندماج مع غيرهم من الطلاب ومع اصحاب الاعمال والمشاريع كذلك، مما يتيح لهم الفرصة للعمل على انفسهم والتعلم من هؤلاء الاشخاص وخلق علاقات اجتماعية ناجحة.

تكسب الطالب مهارات العمل

  • أن الكتب توفر العلم ولكن العمل يوفر المهارة، هذه هى الحقيقة فعلى الرغم من أهمية تحصيل العلم بصوره المختلفة لكن سوق العمل يتطلب مهارات أخرى.
  • ولهذا فعلى الطلاب القيام بالوظائف الصيفية حتى يتمكنوا من اكتساب مهارات مختلفة ليستفيدوا منها بمجرد التخرج.

توفر للطالب فرص عمل أفضل مستقبلا

  • ان العمل في وظائف صيفية يعطى الطلاب الأفضلية على زملائهم عند التخرج، لانه يكون متخرج ذات خبرة.
  • وهو امر عسير و يعانى منه الكثير من الخريجين، لان معظم فرص العمل تتطلب خبرة من المتقدمين، وهنا تكون فرص الطلاب الذين عملوا في وظائف صيفية اكبر بكثير من غيرهم لأنهم يملكون المهارة والخبرة والعلاقات.
  • كما يعطي فكرة لاصحاب الاعمال عن جدية المتقدمين للعمل، خاصة إذا كنت تعمل وامنت طالب فانت شخص جاد تماماً.

تعلم الطالب الاستقلال المادي

  • إن الاستقلال المادى من اهم الصفات التى يجب أن يتسم بها الشخص الناضج، وللاسف فاننا كثيراً ما نرى شباب ورجال ولا يمتلكون هذه الصفة، لذلك فإن التعود على العمل والحصول على أجر يعلم الطالب الاعتماد على نفسه كلياً.
  • بالاضافة الى انها فرصة جيدة للطالب لشراء مستلزماته او احتياجاته المختلفة من أدوات مدرسية او اكتب، كما أنها تتيح له الفرصة للقيام برحلة مع اصحابه او شراء اشياء شخصية يرغب فيها.

طرق الحصول على وظائف صيفية للطلاب

بعد ان تعرفنا على أهمية الوظائف الصيفية للطلاب وضرورتها في بعض الأحيان، لابد وان نتعرف على افضل الطرق للحصول على وظيفة صيفية:

باستخدام  المواقع الإلكترونية

  • تقدم الكثير من المواقع الخاصة بالتوظيف فرص للعمل للطلاب أثناء فترة الصيف، حيث تعلن الشركات عن رغبتها في توظيف الطلاب من تخصصات معينة او الطلاب من كافة المراحل التعليمية، تُفضل معظم الشركات ان يكون سن الطالب لا يقل عن الـ 17 او 18 سنة.
  • كما يوجد موقع مختص بمساعدة الطلاب على الحصول على وظائف صيفية سواء بدوام كامل او نصف دوام او حتى بعدد ساعات محدد، وهو يدعى COLLEGE RECRUITER وهو معنى بطلاب الجامعة فقط ويوفر لهم عمل على حسب المكان الذى يعيشون فيه وتسجل فيه الكثير من الشركات الكبرى والعالمية الباحثة عن طلاب للعمل فيها في فترة الصيف وهذه الشركات كثيراً ما توفر فرص عمل بعد التخرج لهؤلاء المتدربين، والموقع الرسمي الخاص به هو

https://www.collegerecruiter.com/

الطرق التقليدية للحصول على وظيفة

  • لا مانع من استخدام الطرق التقليدية في الحصول على وظيفة صيفية، فيمكنك البحث في المحلات القريبة من المنزل، او لدى بعض اقاربك واهلك واصدقائك فلا تعلم ربما تجد فرصة رائعة في آخر الاماكن التى تتوقعها.
  • الكثير من الطلاب يجدون فرص للعمل لدى أولياء امورهم احياناً، او حتى لدى بعض أقاربهم في الأعمال الخاصة بهم، فرجل الاعمال “جاري في” بدأ في العمل في محل والده بأجر لا يزيد عن بضعة دولارات في الأسبوع وهو مازال في المدرسة الثانوية، واليوم اصبح واحد من اهم رجال الاعمال في امريكا والعالم أجمع.
  • كما توفر المطاعم مثل ماكدونالدز وغيرها من سلاسل الأطعمة الجاهزة المنتشرة في كافة أنحاء العالم وظائف صيفية للطلاب، وهى فرص معقولة لمن يرغب في الحصول على بعض المال بينما تتعلم مهارات العمل و تكتسب بعض الخبرات.
  • بعض المكتبات مثل جرير تقوم بتعيين بعض الطلاب للعمل بمرتبات بسيطة، ولكنها تعتبر خبرة لا بأس بها خاصة اذا كنت محب للقراءة والكتب.
  • شركة بندة تقوم بتوظيف الكثير من الطلاب من اعمار قليلة للعمل لديهم بينما يقومون بانهاء دراستهم في المدرسة او الجامعة، ويطلقون عليها وظائف موسمية، ويوفرون كل عام المزيد من الفرص للعمل ان كنت طالب وتبحث عن وظيفة صيفية، ويأخذ الطلاب أجور لا بأس بها كبداية للعمل وقد تصل إلى 3500 ريال.

كن على يقين أن عملك لا يقلل من شأنك ابداً بل على العكس هو فرصة رائعة لتثبت لنفسك وللعالم أجمع انك شخص مسئول، كل ما عليك فعله هو ان تتذكر ان الجميع يبدأ من مكان ما و كلما بدأت مبكراً كلما كانت فرصتك أفضل.