الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قوانين وحالات صحة قرار انهاء خدمات موظف غير سعودي للوافدين بالسعودية

بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2020
mosoah
انهاء خدمات موظف غير سعودي

” كيفية انهاء خدمات موظف غير سعودي في المملكة العربية السعودية؟” هذا ما نصحبُكُم في جولة للإجابة عنه عبر مقالنا في موسوعة ، حيث إنه عبارة عن لجوء المؤسسة لفسخ عقدها مع العامل، وذلك بعد إخطار الموظف باتخاذ تلك الخطوة التي تدل على عدم نية الشركة أو المؤسسة في تجديد العقد معه.

ولاسيما وأن نظام العمل السعودي يمنح المؤسسات الحق في إنهاء العمل مع العامل في حالة إخلاله بأي من بنود العمل أو في حالة انقضاء فترة التعاقد، فما هي الأسباب التي يكفُلها القانون لكي يتم إنهاء خدمات الموظف الغير سعودي ن وظيفته، هذا ما نوضحه في طيات مقالنا، فابقوا معنا.

انهاء خدمات موظف غير سعودي

يكفل قانون العمل في المملكة العربية السعودية للمؤسسات إمكانية فسخ العمل للموظف في عِدة حالات مسموح بها، من أبرزها ما نستعرضه فيما يلي:

  1. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة؛ انقضاء فترة العمل مع النية في عدم التجديد من طرف المؤسسة، وكذا بالنسبة إذا لم يكن هناك ما ينص على تجديد العقد.
  2. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة؛ وجود عقد غير مُحدد الفترة؛ إذ يحق للمؤسسة أو العامل أن يلغي العقد إذا ما ظهر سبب مشروع من للفسخ.
  3. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة؛ إغلاق المؤسسة أو إنهاء النشاط الذي تُمارسه.
  4. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة؛ ظهور قوة قاهرة من شأنه أن تُعيق المؤسسة عن استكمال عقد العمل مع العمال.
  5. يُسمح للمؤسسة أو الشركة أن تُنهي خدمة موظف غير سعودي في حالة؛ بلوغ الرجل لسن التقاعد الذي يتمثل في 60 عامًا، وكذلك بالنسبة للنساء في حالة بلوغ سن العمل وهو 55 عامًا.

إنهاء عقد العمل في السعودية

توجد عِدة شروط من شأنها أن تتحكم في إنهاء عقد الشركة أو المؤسسة للشركات في المملكة العربية السعودية وكذلك بالنسبة لفصل العاملين، وهي ما نستعرضها فيما يلي:

  • يحق للمؤسسة أن تلغي عقد الشخص في حالة بلوغه سن التقاعد.
  • يحق للمؤسسة فصل العامل أو إنهاء خدمته في حالة التعرُّض للغلق الكامل.
  • عدم وجود رغبة في تجديد العقد للعامل في المؤسسة؛ ففي هذه الحالة يحق للمؤسسة أن تفسخ العقد.
  • فيما يحق للمؤسسة انهاء عقد العمل في السعودية في حالة وقوع الأخطاء من قِبل العامل في حقها، مما أدى إلى الإضرار بها.
  • يُفسخ عقد العمل في حالة التغيب لفترة أطول من الفترة التي يُسمح بها، مع عدم تقديم اعتذارات.
  • يحق للمؤسسة أو الشركة فسخ العقد في حالة توقف النشاط الذي يعمل به العامل أو الموظف.
  • الجدير بالذكر أنه لا يُسمح للمؤسسة أن تنهي عقد العمل في حالة إذا ما توفى صاحب العمل وقد كان هو الشخص الموقع على العقد؛ خاصة إذا ما كان شخصية اعتبارية.

إخطار العامل قبل الفصل

توجد العديد من الضوابط التي كفلتها المملكة العربية السعودية لغير السعوديين العاملين في المؤسسات السعودية، ومن أبرزها حقه في إخطار المؤسسة بتوقيع الفصل أو فسخ العقد وعدم تجديد العقد معه، وذلك ما نُسلط الضوء عليه في السطور التالية:

  1. يجب على المؤسسة أن تُخطر العامل بعدم إقدام المؤسسة على تجديد العقد معه، وذلك بقبل فترة من إنهاءه.
  2. ولكن في حالة إخلال المؤسسة بما جاء في قانون العمل بالمادة 75 ولم تُخطر العامل قبل فسخ العقد بفترة كافية فإنه يتوجب عليها أن تدفع الراتب عن هذه الفترة.
  3. وفيما يتعلق بالشرط الجزائي فإنه ينص المتعاقد عليه من قِبل المؤسسة والعامل؛ بأنه في حالة إنهاء العقد من دون موافقة أحد الطرفين بدون عِلم الطرف الآخر، فإنه يتوجب على المؤسسة دفع تعويض يتمثل في؛ دفع راتب شهر ونصف عن كل عام قضاه في المؤسسة، فضلاً عن دفع قيمة الراتب عن الفترة التي توجد في العقد.
  4. الجدير بالذكر أنه يجب أن تأتي تلك القيمة المادية معادلة لراتب شهرين.

مستحقات نهاية الخدمة حسب قانون العمل السعودي

حددت المملكة العربية السعودية نصوص القوانين التي تحفظ من خلالها حق العاملين من غير السعوديين ي أراضيها من هدر حقوقهم أو من تعدي البعض عليهم، وذلك في إطار إخطار العمال بالفصل قبل توقيعها، بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي لهم والمكافئات في نهاية الخدمة، فماذا عن آليات إنهاء الخدمات للموظفين الغير السعوديين هذا ما نُسلط الضوء عليه في السطور التالية:

إنهاء خدمات موظف القطاع الخاص

كيفية إنهاء خدمات موظف في القطاع الخاص وهل يُعد هذا ارد في حالة إذا لم يرتكب الموظف أية أخطاء؟ هذه هي التساؤلات التي يطرحها الكثير من الموظفين في المؤسسات بالمملكة العربية السعودية، وهذا ما نستعرضه في النقاط التالية وفقًا لقانون العمل في القطاع الخاص بالسعودية فيما يلي:

  • لا يُمكن إنهاء خدمات عمل الموظف في القطاع الخاص إلا بقرار من صاحب المنشأة، وذلك وفقًا لما جاء في نص قانون العمل في المملكة العربية السعودية الذي جاء فيه؛ أنه لا يمكن للموظف أن يتم فصله دون جود أية أسباب قانونية للفصل.
  • فيما ورد في المادة 77 من قانون العمل السعودي؛ آليات التعامل مع العامل ماديًا في حالة فصله تعسفيًا؛ حيث شمل القانون ما يلي؛ أنه يتوجب على المؤسسة دفع راتب شهر ونصف عن كل عام قضاه في المؤسسة، بالإضافة إلى دفع قيمة الراتب عن الفترة التي توجد في العقد، ولاسيما ويجب أن تأتي تلك القيمة المادية معادلة لراتب شهرين.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول التساؤل الذي شغل الكثير فيما يتعلق بكيفية انهاء خدمات موظف غير سعودي  بالمملكة العربية السعودية.

المراجع

1-