خطوات كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية

روان سامي 4 سبتمبر، 2019

نقدم لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم خطوات كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية ، فهي من الأشياء الضرورية والمهمة التي تتحدث عن صاحبها ومهاراته، لذا يجب أن يكتبها الشخص بنظام ودقة؛ حتى يستطيع أن يفوز بالوظيفة أو المنحة التي يطلب الحصول عليها.

فمن المهم أن تحتوي سيرتك الذاتية على بياناتك الشخصية وخبراتك وتجاربك، والدورات التدريبية التي حصلت عليها،وعليك أن تنتبه إلى نقطة هامة للغاية، وهي أن بنسبة كبيرة سيرتك الذاتية هي التي تمكنك من الحصول على الوظيفة التي تريدها في حالة كتابتها بشكل مناسب، وبطريقة احترافية.

وخلال السطور التالية في موسوعة سنشرح لك كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية بالخطوات.

خطوات كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على عدة بيانات وهي:

  • البيانات الشخصية

ابدأ بكتابتها أولاً، ولابد أن تشتمل على الاسم ثلاثي أو رباعي، السن، النوع، الجنسية، العنوان، محل وتاريخ الميلاد، رقم التليفون، العنوان، البريد الإلكتروني الشخصي، والحساب الخاص بك على لينكد إن.

  • الشهادات العلمية

اكتب المؤهل الدراسي الذي حصلت عليه، وأيضاً الشهادات العليا سواء الماجستير أو الدكتوراه، واكتب التقديرات التراكمية التي حصلت عليها.

  • الخبرات العملية

بعد ذلك عليك أن تكتب كافة الخبرات التي حصلت عليها، والتي ترتبط بالعمل والتخصص الخاص بك، وهذا الجزء يتضمن أسماء الشركات التي عملت بها، المناصب التي حصلت عليها، عدد السنوات التي عملت بهم، كتابة كافة الوظائف التي عملت بها منذ أن بدأت العمل، وعليك أن تُرتب خبراتك من الأقدم إلى الأحدث.

  • الدورات التدريبية

اكتب كافة التدريبات التي حصلت عليها، وشاركت بها، واجتزتها، وعليك أن تُرتبها من الأقدم إلى الأحدث، على أن تكتب اسم، ومكان كل دورة ، والفترة الزمنية التي عُقدت بها.

  • المهارات العملية

يكتب فيها الشخص كافة المهارات التي يُمكنها أن تميزه عن غيره، ومنها استخدام الحاسب الآلي، وبرامجه المختلفة، وأيضاً إتقان اللغة الإنجليزية، ولغة أخرى إن أمكن.

  • الأعمال التطوعية

عليك أن تكتب الأنشطة التطوعية التي قمت بها، والتي لم تحصل فيها على أي ربح مادي.

  • التكريمات

إذا حصلت على شهادات تقدير ، أو دروع، أو فوزت في مسابقات، عليك أن تكتب كل ذلك في السيرة الذاتية.

أخطاء شائعة في كتابة السيرة الذاتية

لابد أن ينتبه الشخص إلى الأخطاء التي قد يقع بها، وتتسبب في ضياع الفرص منه، ويحدث ذلك نتيجة لعدة أخطاء منها،

  • إرسال سيرته الذاتية إلى جهات مختلفة من خلال بريد إلكتروني واحد، دون أن يكتب أي عنوان يناسب الرسالة التي أرسلها، ودون كتابة المنصب، أو المنحة، أو التدريب الذي يرغب في التقديم له.
  • أيضاً قد ينسى بعض الأفراد إرفاق ملف تعريفي عنهم، وهو غير السيرة الذاتية، فهذا الملف يتضمن ملخص الخبرات التي حصل عليها الفرد وهو يسمى بـ cover letter.

نصائح لكتابة سيرة ذاتية محترفة

  • لابد أن تكون الصفحات ذات شكل، ونمط واحد في التصميم، ومن المُفضل أن يتم استخدام الأزرق، أو الأسود في الكتابة.
  • تأكد أن المعلومات التي كتبتها صحيحة، وأن البريد الإلكتروني تم كتابته بشكل سليم.
  • لابد أن تكون السيرة الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية واللغوية.
  • استخدم الجدول حتى تستطيع أن تُرتب كافة القوائم التي سيتم كتابة السيرة الذاتية بها.
  • لا تضع صورتك الشخصية إلا إذا طُلب منك ذلك من ناحية الجهة التي تقدم فيها على الوظيفة.
  • لابد أن يتم كتابة السيرة الذاتية بإيجاز وفي نفس الوقت تتضمن أهم الأعمال التي قمت بها.
  • أطبع السيرة الذاتية وضعها في ملف؛ لكي تقدمه للجهات المختلفة، وإذا كنت ستقدمه بشكل إلكتروني عليك أن تضعه داخل إطار مناسب.
  • اكتب العناوين بشكل مميز، وبخط عريض، واستخدام أدوات التنسيق لكي ترتب السيرة الذاتية، وحتى يكون شكلها منظم، ودقيق، كما يجب أن ترقم صفحاتها والتي لا يجب أن تزيد عن صفحتين.
  • لابد أن تكتب الأعمال التي أنجزتها بصورة تفصيلية توضيحية فهي من النقاط الهامة والمؤثرة.
  • ويمكنك أن تكتب نسخة أخرى من السيرة الذاتية الخاصة بك، وتكون باللغة الإنجليزية، وذلك في حالة التقديم لمنحة في الخارج، أو وظيفة تتطلب إرسال السيرة الذاتية بالإنجليزية.

خطوات كتابة سيرة ذاتية باللغة العربية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د