خطوات عمل سيرة ذاتية

فريق التحرير 7 مايو، 2018

تعرف على خطوات عمل سيرة ذاتيه صحيحة تساعدك في القبول بالوظائف ،ففى الوقت الحالى أصبح التقديم للوظائف أسهل وأفضل عن طريق تقديم السيرة الذاتية، كما أن العديد من الشركات والمؤسسات التى تطلب مرشحسن للعمل بالوظائف بها تطلب ضرورة تقدي السيرة الذاتية أو كما تسمى ال C.V من أجل معرفة إمكانيات وخصائص والشهادات التى حصل عليها المتقدم للوظيفة، ولهذا فإننا فى هذا المقال سوف نطلعكم على أسهل وأفضل الطرق التى تستطيعون من خلالها تقديم وتنفيذ سيرة ذاتية رائعة ومكتملة.

خطوات عمل سيرة ذاتية :

إن السيرة الذاتية هي أداة تستخدم بشأن الترويج عن النفس أو من أجل الحصول على وظيفة، ويتم التحدث بها عن النفس وعن التاريخ الوظيفي وعن المهارات التي يتمع بها الشخص والإنجازات التي حققها، حيث يجب أن تظهر السيرة الذاتية بأنك الشخص المتقدم للوظيفة كأفضل مرشح للعمل بها.

لكتابة سيرة ذاتية بطريقة صحيحة يجب أن يتحدث الشخص فيها عن مؤهلاته ومهاراته الخاصة  وكتابة أى شئ يستطيع هذا الشخص فعله، وهواياته، وغير الكثير من الأشياء الأخرى التى سوف نذكرها لكم بالتفصيل.

باتت السيرة الذاتية فى الوقت الحالى أكثر تطوراً من ذى قبل فقد أصبحت تشمل الرسوم البيانية والتأثيرات البصرية وغيرها الكثير من البيانات الأخرى.

طريقة عمل السيرة الذاتية الناجحة :

يوجد الكثير من الأقسام التي لابد أن تحتوي عليها السيرة الذاتية الصحيحة الناجحة، والتي يود صاحب العمل أن يراها في السيرة الذاتية، وهي كالتالي :

  • أولاً الإفادات الشخصية :

تعتبر الإفادة الشخصية من أهم أجزاء السيرة الذاتية، وتعتبر هى الجزء الذي يعمل على إظهار صاحب السيرة الذاتية، وهذا من أجل الحصول على الوظيفة، ولابد أن تكون الإفادة الشخصية قصيرة جداً وغير ممله، فهى مفيدة وتتضمن على الآتى :

  1. التحدث عن النفس والصفات الشخصية.
  2. التحدث عن الأشياء التي سوف يقدمها صاحب السيرة الذاتية للشركة ومميزاته عن غيره من المتقدمين.
  3. التحدث عن الأهداف المهنية، وما يود الوصول إليه بعد عدة سنوات من العمل.
  • ثانياً معلومات الاتصال :

وهي المعلومات التي يجب أن تتواجد في الجزء العلوي من الصفحة الأولي من السيرة الذاتية، ومعلومات الإتصال تشتمل على :

  1. الاسم.
  2. وعنوان السكن.
  3. والبريد الإلكتروني.
  4. ورقم الهاتف.
  5. رقم الفاكس إن وجد.
  • ثالثاً الخبرات الوظيفية :

وهنا يتم التحدث عن الوظائف السابقة التى عمل بها مقدم السيرة الذاتية، وعن الخبرات الوظيفية أيضاً، ولابد أن تكون تلك الخبرات موضوعة بترتيب زمني عكسي، وهذا يتم عن طريق تحديد نوع الوظيفة وتاريخ الإلتحاق بها وغيرها العديد من المعلومات الأخرى.

  • رابعاً الإنجازات الوظيفية :

فى تلك الفقره يتم ذكر الإنجازات الوظيفية فعند ذكر تلك الإنجازات تساعد على المساهمه بشكل كبير في بناء صورة عن صاحب السيرة الذاتية وعن نجاحها، فيمكن أن تكون تلك الإنجازات الوظيفية هي أمور قد حدثت في العمل وكان الشخص فخور بها جداً.

  • خامساً التعليم :

أى سيره ذاتيه لابد أن تحتوى على هذا الجزء بها، فإنه لابد أن يحتوي جزء التعليم على كل من :

  1. اسم الجامعة.
  2. وتاريخ التخرج.
  3. مع ذكر درجة التخرج.

على أن يكون ترتيب الشهادات التعليمية مذكوراً بشكل عكسي، وفى بعض السير الذاتية يتم كتابة المدرسة الثانوية التى حصل منها المتقدم للوظيفة على شهادته.

  • سادساً الهوايات :

يتم ذكر الهوايات والإهتمامات في السيرة الذاتية، فإن هذا يساعد أصحاب العمل في معرفة شخصية المتقدمه للعمل، فإذا من الممكن ذكر الهوايات التي تجعل الشخص بارزا.

ومن الهوايات التى يمكن كتاباتها إذا توافرت فى الشخص المتقدم للوظيفه :

  1. القراءة.
  2. الكتابة.
  3. العمل تحت الضغط.
  4. كتابة الشعر.
  5. الرسم.

وغيرها العديد والعديد من الهوايات الأخرى.

  • سابعاً المعرفين :

المعرفين هم أصحاب العمل السابق أو المعلمين السابقين، لذا فلابد من ذكر كل من :

  1. الاسم.
  2. والعنوان.
  3. ورقم الهاتف.
  4. رقم الفاكس إن وجد.

فقط  بدون ذكر أي تفاصيل أخرى عنهم.

  • ثامناً الشهادات :

يفضل فى آخر جزء من السيرة الذاتية أن يتم إضافة صور لجميع الشهادات العلمية والتقديرية التى قد حصل عليها المتقدم للوظيفة طوال فترة الدراسة فى الجامعه أو أثناء العمل.

بعض الأمور البسيطة التي تجعل السيرة الذاتية جيدة :

توجد بعض الأمور البسيطة الأخرى التى تجعل من السيرة الذاتية المقدمة ناجحة، ومنها :

  • يجب أن تكون السيرة الذاتية مستهدفة للوظيفة والمجال الوظيفي المتقدم إليه.
  • لابد أن تكون سهلة القراءة.
  • يفضل أن تكون ذات تسلل منطقي فى كتابة البيانات.
  • يجب أن تكون دقيقة من حيث الإملاء والنحو.
  • يفضل كتابة السيرة الذاتية يعدة لغات كالعربية والإنجليزية.
  • يفضل أن تحتوى السيرة الذاتية فى أول صفحة على أسم المتقدم باللغتين العربية والإنجليزية ويفضل أيضاً أن تحتوى على صورة شخصية له، ويفضل أن تكون الصورة ذات خلفيه بيضاء.

خطوات عمل سيرة ذاتية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د