الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج استقالة رسمية قانونية

بواسطة: نشر في: 11 فبراير، 2019
mosoah
نموذج استقالة

يرغب الكثير من الأشخاص في إيجاد نموذج استقالة جيد يمكنهم تقديمه عند ترك العمل، فهناك العديد من الأسباب التي تدفع بالموظف إلى التخلي عن عمله منها ما هو سلبي، كالتعرض للإهانة أو الضغوطات، أو وجود حالة من عدم الارتياح مع الزملاء، ومنها ما هو إيجابي، كإيجاد فرصة أفضل في مكان آخر، أو الترقي، أو السفر، وربما الزواج خاصة بالنسبة للمرأة وحاجاتها للتفرغ لشئون المنزل، وسنعرض لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة، مجموعة من أفضل النماذج الاستقالة، التي يمكنكم تقديمها للأشخاص المعنية بذلك، فتابعونا.

شروط كتابة الاستقالة

تعد الاستقالة هي عبارة عن إقرار رسمي، يُخاطب من خلالة الموظف رئيسه في العمل، من أجل إبلاغه برغبته في ترك العمل، موضحاً السبب في ذلك، وقد يطلب في بعض الأحيان من الشركة أو الجهة التي يُخاطبها أن تمنحه شهادة خبرة، بالمدة التي قضاها معهم.

وتعتبر الاستقالة من القواعد المنصوص عليها في قانون العمل، والتي يضمن بها الموظف حقه في الحصول على مستحقاته المالية.

وهناك مجموعة من الشروط التي لابد من مراعاتها عند كتابة الاستقالة، ومن أهمها:

  • أولاً: لابد من أن تقوم بكتابة استقالتك قبل فترة من مغادرة مكان العمل، حتى إن كان هذا الأمر خارج قواعد الشركة، لأنها من أبسط قواعد الذوق والاحترام.
  • ثانياً: من الضروري أن تكون استقالتك تتضمن السبب الحقيقي وراء رغبتك في ترك العمل.
  • ثالثاً: مراعاة تقديم نموذج مختصر للاستقالة، دون وجود إطالة أو شرح لبعض الأمور التي لا تهم.
  • رابعاً: مراعاة اللباقة والكياسة أثناء كتابة الاستقالة، والحرص على الصياغة اللغوية السليمة، هذا إلى جانب ضرورة اختتامها بأنك تحمل الشكر والتقدير للمكان الذي قضيت به فترة عملك.

نموذج استقالة

أولاً: نموذج تقديم استقالة رسمية

اسم الموظف:

المهنة:

القسم:

السيد /………………….، رئيس مجلس الإدارة، أرجو من سيادتكم التكرم بقبول استقالتي من وظيفتي كـ…………….، بقسم ………………، لأسباب شخصية أتعرض لها، مع خالص شكري وتقديري للتشجيع والدعم المقدم من سيادتكم، ومن بعض الزملاء، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

مقدمه

…………………..

تاريخ

………………….

ثانياً: نموذج تقديم استقالة مُسببة

المهندس /……………………، مدير شركة………………..، أتقدم إليكم اليوم باستقالتي من منصبي كـ……………..، وذلك بسبب بعض الضغوطات التي أتعرض لها في العمل، والتي تؤثر على صحتي الجسدية والنفسية، وأرجو الموافقة عليها، مع كامل احترامي وتقديري لشخصكم الكريم.

التوقيع

………………………

تاريخ اليوم

…………………..

ثالثاً: نموذج تقديم استقالة من شركة

السيد/………………، رئيس ………………….، بشركة ………………..، تحية طيبة وبعد، برجاء التفضل بالموافقة على طلب استقالتي من العمل في مهنة ………….، بقسم ……………..، وذلك نظراً لبعض المعوقات الشخصية، التي تمنعني عن مواصلة عملي بشكل فعال وجيد، مع حبي واعتزازي لهذا المكان الذي منحنى الثقة، وأضاف الكثير إلى قدراتي ومهاراتي، خالص تقديري لجهود سيادتكم في الارتقاء بمنظومة العمل.

توقيع الموظف

………………………….

تاريخ الاستقالة

………………………..

رابعاً: نموذج تقديم استقالة قوية

الأستاذ/…………………….، مدير شركة …………………..، بعد التحية والسلام، أُود من سيادتك التكرم بقبول استقالتي من منصب…………..، وذلك بسبب بعض الأمور الشخصية التي عليّ أن أتفرغ لها، مع خالص اعتزازي بتلك الفترة التي قضيتها بالعمل بالشركة، وعلى أمل أن تستمر علاقة الود والحب بيننا كما كانت، ولسيادتكم جزيل الشكر.

مقدمه لسيادتكم

………………………….

بتاريخ

…………………………..

خامساً: نموذج تقديم استقالة للتفرغ

السيد المحترم/……………………، رئيس مجلس إدارة شركة…………….، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يؤسفني أن أطلب من سيادتك التوقيع على طلب استقالتي من الشركة، وذلك بعد أن قضيت بها أجمل أيام عملي بصحبة حضرتكم، ومجموعة العمل، ولكن استجد لدي بعض الأمور التي تشترط تفرغي التام، مع كامل احترامي وتقديري لشخصكم الكريم.

توقيع الموظف والتاريخ

……………………….

سادساً: نموذج تقديم استقالة للتفرغ

الاسم:…………………………..

المهنة:………………………….

القسم:…………………………

السادة أعضاء مجلس إدارة شركة …………………، أُحيط سيادتكم علماً برغبتي في تقديم استقالة ومغادرة العمل، في غضون مدة لا تتجاوز الشهر، وذلك بسبب بعض الخلافات الشخصية التي حدثت في الفترة الأخيرة بيني وبين أحد الزملاء، والتي قد تؤثر على حالتي النفسية بشكل كبير إذا واصلت العمل، لذا أطلب من سيادتكم سرعة التوقيع على الاستقالة، ولكمن جزيل الشكر.

التوقيع وتاريخ تقديم الطلب

………………………………

وفي نهاية الأمر ينصحكم موسوعة بضرورة إعادة النظر في أسباب الاستقالة، والتأكد من الرغبة في تقديمها، وذلك حتى لا تُضيع فرصة قد لا تجدها مرة أخرى .