الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل نماذج خطاب استقاله رسمي احترافية

بواسطة: نشر في: 21 مايو، 2020
mosoah
خطاب استقاله

سنقدم إليكم في مقالنا اليوم أكثر من نموذج خطاب استقاله رسمي يمكن الاستعانة بهم، يُعد ترك العمل ليس بالأمر السهل، وعند إقدام أي أحد على هذه الخطوة فهذا يعني أنه فكر ملياً قبل اتخاذ هذا القرار، والذي يمكن أن يكون ناتجاً عن عدة عوامل منها عدم تقديره في مكان عمله، أو لسفره المفاجئ، أو لعثوره على عمل آخر أفضل من الناحية المادية والمهنية، أو لشعوره بعدم الراحة في مؤسسته، أو لعدم وجود أُلفة بينه وبين زملاءه، والعديد من الأسباب الأخرى التي تدفعه لاتخاذ هذا القرار، ولذلك يحتاج للاستعانة بنموذج يساعده على تقديم استقالته من مكان عمله تنهي علاقته به بشكل متحضر وراقي، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض القواعد الواجب اتباعها عند تقديم خطاب الاستقالة مع أكثر من نموذج استقالة رسمية قانونية.

خطاب استقاله

يمكن تعريف خطاب الاستقالة بأنه الطلب الرسمي الذي يتقدم به الموظف إلى مديره من أجل ترك العمل، ويمكنه أن يذكر في هذا الخطاب الأسباب التي دفعته للإقدام على هذه الخطوة، كما يطالب فيه بكافة حقوقه واستحقاقاته المالية، وهناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند كتابة طلب الاستقالة وهي:

  • من الأفضل أن يذكر الموظف الأسباب التي دفعته لطلب ترك العمل.
  • إذا تم ذكر الأسباب يجب أن تكون واضحة ومحددة وخالية من الغموض.
  • يجب أن تُكتب الاستقالة بأسلوب راقي ومهذب ولا يتم فيه ذكر أي شخص أو المكان بسوء.
  • يجب الاختصار قدر الإمكان عند كتابة نص الاستقالة ومراعاة البُعد عن المط والتطويل وعدم ذكر تفاصيل غير مفيدة.
  • الحفاظ على الألقاب عند كتابة خطاب الاستقالة إلى المدير.
  • من أجل ترك بصمة مميزة داخل مكان العمل يجب أن تُختتم الاستقالة بصيغة شكر للمؤسسة وللمدير.
  • عند تقديم الاستقالة يجب أن يحافظ الموظف على درجة الاحترام الموجودة بينه وبين إدارة المؤسسة وبينه وبين زملاءه، فيلتزم الهدوء عند تقديم استقالته ويتجنب الدخول في أي مشاحنات مع أي طرف بالعمل.
  • إذا كان سبب الاستقالة هو العثور على عمل أفضل في مكان آخر وبراتب أعلى، فمن الأفضل عدم ذكر هذا السبب في الاستقالة، فهناك بعض أصحاب العمل يشعرون بأن هذا الفعل خيانة للمكان، وهناك منهم من يتعنت في إجراءات انتهاء علاقة العمل واستلام المستحقات المالية.
  • وأخيرًا عند تقديم الاستقالة من أي مكان عمل يجب أن يكون ذلك قبل ترك العمل بفترة كافية لا تقل عن شهر، وذلك حتى تتمكن إدارة الشركة أو المؤسسة من إيجاد الموظف البديل بنفس الكفاءة بعد رحيل الموظف المستقيل.

طريقة كتابة خطاب الاستقالة

  • يجب أن يبدأ خطاب الاستقالة بتاريخ التقديم ثم عنوان الموضوع وهو (خطاب استقالة).
  • تقديم التحية للمدير ثم طلب الاستقالة من العمل.
  • كتابة أسباب ترك المؤسسة أو الشركة.
  • يجب ذكر وقت ترك العمل، ويجب أن يتم تقديم الخطاب بفترة كافية قبل الاستقالة.
  • توجيه الشكر للمؤسسة وللمدير على الفترة السابقة التي تم قضائها في المؤسسة أو الشركة والتي ساهمت في صقل الخبرات المهنية للموظف، والشكر أيضًا على الدعم الذي قُدم خلال تلك الفترة.
  • ختام الخطاب بالاسم والتوقيع وتاريخ الخطاب الذي لا بد من ذكره حتى تتمكن الشركة من صرف المستحقات المالية للموظف دون نقص، ولكي تمنحه شهادة خبرة تتضمن فترة عمله بها.

نموذج استقالة من شركة

الاسم/ ….

إلى مؤسسة/…..

إلى مدير الشركة السيد/…

بعد التحية

أتقدم إليكم اليوم باستقالتي من الشركة، مع خالص الشكر والتقدير على الفترة التي قضيتها في مؤسستنا الكريمة، وذلك لما اكتسبته من خبرة عظيمة سأستفيد منها مستقبلاً، بالإضافة إلى الزملاء أفاضل الذين شُرفت بمعرفتهم.

وأرجو من حضراتكم الموافقة على طلب تركي للعمل بدءًا من اليوم …، وإليكم بالغ الشكر والتقدير.

                                             الاسم/…

                                           التوقيع/…

                                          التاريخ/…

خطاب استقالة وشكر

طلب استقالة

إليكم من/….

من قسم/…

إلى السيد المدير العام

تحية طيبة وبعد

أتقدم أنا (الاسم) إليكم بطلب قبول استقالتي، فخلال الفترة التي قضيتها في هذه المؤسسة أديت عملي على النحو الأمثل، وبذلت كل ما في وسعي من أجل الارتقاء بمؤسستي ووظيفتي، وقد حرصت على التطوير من إمكانياتي خلال فترة عملي وتوطيد علاقتي بكافة الزملاء ونشر الطاقة الإيجابية وروح التعاون فيما بيننا.

وعلى الرغم من استفادتي بهذا العمل إلا أنه لم يعد لدى جديداً أقدمه لهذا المكان الذي قضيت فيه فترة ليست قصيرة، وذلك لأنني لم أعد منسجماً من زملائي، ولم أعد ألقى الدعم المعنوي الذي احتاج إليه، كما أنني لا أجد تقديراً مناسباً لكل ما أقوم به من مجهودات.

ومن أجل ذلك اضُطررت آسفاً أن أتقدم بطلب لترك العمل، مع شكري وامتناني لسيادتكم، وتمنياتي بالتوفيق في المرحلة المقبلة.

مقدم إليكم من/…

التوقيع/…

التاريخ/…

خطاب استقالة قوي

التاريخ/…

طلب استقالة

إلى المدير العام السيد/…

تحية طيبة

أتوجه لسيادتكم بكل الشكر على الفترة التي قضيتها في شركتنا، وعلى ما لاقيته من دعم وعلى الخبرات التي أفادتني خلال هذه الفترة، ولكني مضطر آسفاً أن أتقدم إليكم بطلب استقالتي لوجود عدة أسباب خاصة لن أتمكن من ذكرها، ولذلك وددت إخباركم أن يوم …/… هو اليوم الأخير لي في المؤسسة، راجياً من سيادتكم التكرم بمنحي شهادة خبرة على الفترة السابقة، ومتمنياً للشركة التوفيق والسداد.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدم الطلب/….

التوقيع/…

التاريخ/…

نموذج استقالة مسببة

السيد المدير/……

تحية طيبة وبعد

طلب استقالة

يؤسفني أن أتقدم اليوم بطلب قبول استقالتي من شركتنا الكريمة، ولكن في الفترة الأخيرة طرأت مجموعة من الظروف الخارجة عن إرادتي والتي حاولت كثيرًا حلها من أجل استمراري في الشركة ولكن دون جدوى.

لذلك أرجو من سيادتكم التفضل بقبول استقالتي، مع تقديمي لبالغ الشكر والتقدير على الثقة التي مُنحت لي وعلى كل أوجه الدعم التي وجدتها من الزملاء ومن الإدارة طوال فترة التحاقي بالعمل بالشركة، متمنيًا للشركة كل التوفيق في الفترة القادمة.

ولكم خالص الاحترام والتقدير.

الاسم/……

التوقيع/….

التاريخ/…

نموذج طلب استقالة

السيد المدير العام/….

تحية طيبة وبعد

في البداية أود أن أتقدم لسيادتكم بشكري وامتناني على الفترة التي قضيتها في الشركة وعلى المعاملة الطيبة التي لاقيتها منكم، ولكن حدثت بعض الأمور التي دفعتني للتقدم إليكم بهذا الطلب.

فيؤسفني أن أتقدم بطلب قبول استقالتي من الشركة، مع منحي شهادة خبرة خلال الفترة التي قضيتها في العمل لأنها ستفيدني في العثور على عمل آخر مع إنهاء جميع الإجراءات الخاص بإخلاء الطرف.

ولكم مني كل الشكر وتفضلوا بقبول الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/….

التوقيع/…..

التاريخ/…..

خطاب استقالة مؤثر

طلب استقالة

السيد مدير الشركة/…..

بعد التحية

إنني أشعر ببالغ الأسف وأنا أتقدم إليكم اليوم بطلب قبول استقالتي وترك العمل خلال شهرًا من الآن، فعلى الرغم من الأجواء الطيبة داخل الشركة والدعم الذي يُقدم إليّ ورغبتي في الاستمرار بها إلا أن هناك ظروف شخصية طرأت بشكل مفاجئ تمنعني من الالتزام بمسؤولياتي تجاه عملي بالشركة.

لذلك أرجو قبول طلب استقالتي من العمل، راجيًا من سيادتكم تفهم موقفي، متمنيًا لكم كل التوفيق.

ولكم مني جزيل الشكر.

الاسم/….

التوقيع/…..

التاريخ/…..

صيغة استقالة عمل

سيادة المدير العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إليكم آسفًا بطلب استقالتي من الشركة، فرغم تقدير الشركة لي ماديًا ومعنويًا، إلا أن الظروف الخاصة التي أمر بها حالت دون استمراري في العمل والوفاء بما يتطلبه مني.

لذلك أرجو منكم التكرم بقبول طلب استقالتي، وإعطائي شهادة الخبرة التي سأحتاج إليها فيما بعد.

ولكم كل الاحترام والتقدير.

الاسم:….

التوقيع:…..

التاريخ:…..