الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح المادة 80 من نظام العمل

بواسطة:
المادة 80 من نظام العمل

شرح نص المادة 80 من نظام العمل تعتبر من أهم القوانين التي تنظم العمل في المملكة العربية السعودية ويقوم موقع الموسوعة بتوضيح نص المادة وشروطها، أهمية هذه المادة في بيئة العمل، واهم الأسئلة والأجوبة التي يجب أن تطلع عليها فيما يخص المادة 80 من نظام العمل التي جاءت لتحل الكثير من المشكلات المهنية بين العاملين وأصحاب الأعمال.

ما هو نص المادة 80 من نظام العمل

إن المادة 80 من نظام العمل تنص على:

” لا يحق لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل أو الموظف وفسخ العقد المكتوب بينهم دون إشعار العامل أو تعويضه او مكافأته بطريقة مناسبة، إلا في حالة من الحالات التسعة الآتية:

  1. إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو المسئول أو المدير أثناء العمل أو بسبب العمل، وقتها يحق لصاحب العمل عدم اتباع إجراءات القانون.
  2. أن يقوم العامل بتجاهل التزاماته المطلوبة منه في العمل والمنصوص عليها في العقد، أن يتجاهل الأوامر المباشرة الموجهة إليه أو يقوم بتجاهل التعليمات الخاصة بسلامة العمل والتي أعلن عنها صاحب العمل في مكان واضح للجميع، ويتم تجاهل جميع التعليمات المشروعة التي توجه إليه مع إنذاره كتابة.
  3. إذا تم إثبات انه اتبع سلوك غير مشرف أو غير أمين .
  4. إذا قام العامل بالقيام بأي فعل متعمد أو تقصير سبب لصاحب العمل خسارة مادية ، على شرط ان يقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن هذه الحادثة في خلال الأربعة وعشرين ساعة الأولى من وقوع الحادث.
  5. إذا تم إثبات أن العامل قام بالتزوير في أوراقه للالتحاق بالعمل.
  6. إذا قام العامل بالتغيب عن العمل دون سبب مشروع لأكثر من عشرين يوماً على مدار العام، او إذا غاب أكثر من عشرة أيام متتالية دون إندار أو سبب مشروع، على أن يسبق فصل العامل إرسال إندار مكتوب إليه بعد مرور عشرة أيام في الحالة الأولى، ومرور 5 أيام في حالة غيابه بصورة متتالية.
  7. إذا كان العامل تم تعيينه مؤقتاً تحت الاختبار.
  8. إذا تم إثبات انه قام باستغلال عمله بطريقة غير أخلافية لتحقيق مكاسب شخصية أو مادية له.
  9. إذا قام العامل بإفشاء الأسرار الصناعية او التجارية الخاصة بمكان العمل الذي يعمل فيه، وقتها يحق لصاحب العمل فصله دون الحاجة للالتزام بنص القانون رقم 80 من نظام العمل.

أهمية المادة 80 في قانون العمل السعودي

لها أهمية كبيرة في حماية حقوق العاملين في المملكة العربية السعودية، حيث أنها تحدد وتنظم علاقة العمل بين العاملين وأصحاب الأعمال، واليك بعض النقاط التي توضح أهمية المادة:

  • رفع الروح المعنوية للعاملين وزيادة إنتاجهم بصورة كبيرة، بسبب نص المادة 80 من نظام العمل والتي تحفظ حقوقهم من الضياع.
  • تنظيم العلاقة بين العاملين وأصحاب الأعمال، حيث أن المادة لم تظلم صاحب العمل بل نظمت علاقته بالعامل في ضوء شروط تحفظ لكلاً منهما حقوقه المادية والأدبية.
  • تحسين بيئة العمل والحفاظ على توازن المصالح بين العامل صاحب العمل.
  • توفير الطمأنينة لصاحب العمل حيث أن القانون يحفظ له حقه في فصل العامل إذا قام الإخلال بأحد الشروط الموضوعة.

اهم الأسئلة و الأجوبة على المادة 80 من قانون العمل

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة او المكافأة التعويضية

يتم حساب حساب مكافأة نهاية الخدمة على حسب مدة خدمة العامل للشركة، فهي نصف شهر على سنة من السنوات الخمسة الأولى التي قضاها في الشركة، ثم يُحسب أجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية.

كيف يتم تحديد الأجر الذي تحسب على أساسه المكافأة

يتم اعتبار الأجر الأخير أساساً لحساب المكافأة.

هل ينتهي التعاقد بوفاة صاحب العمل أو وفاة أو عجز العامل

لا ، لا ينهى التعاقد وفاة صاحب العمل ، لكن في حالة وفاة العامل فيقوم صاحب العمل بدفع جميع المستحقات التي عليه لأسرته، أما بالنسبة لعجز العامل فإنه إذا تم إثباته فهو ينهى التعاقد بين العامل وصاحب العمل ولكن بعد إثباته والتأكد منه من قِبل طبيب الشركة أو المنشأة.

هل يستحق العامل مكافأة في حالة الاستقالة

إذا كانت مدة عمل العامل سنتين أو اقل فإنه لا يأخذ عنهم مكافأة، بينما إذا كانت مدة الخدمة استمرت من ثلاث إلى خمس سنوات فإنه يستحق ثلث المكافأة فقط، ، وبعد مرور خمس سنوات في العمل يستحق ثلثي المكافأة على عمله، وبعد مرور عشر سنوات فإنه يستحق المكافأة كاملة.

ما هي المدة المحددة للإشعار قبل إنهاء التعاقد

إذا كان احد الطرفين يرغب في إنهاء التعاقد فيجب عليه أن يقدم إشعار رسمي مكتوب إلى الطرف الآخر، قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن الستين 60 يوماً في حالة كان العامل يتلقى أجره شهرياً، وثلاثون  30 يوماً في حالة كان غير ذلك.

في النهاية إن المادة 80 من نظام العمل تسعى لتحقيق الأمان والعدالة لكلا الطرفين العامل وصاحب العمل، فهي تصب في صالح نظام العمل بجميع أطرافه، وعملية الالتزام بها يحقق المصلحة ليس فقط للعامل ولكنه للأمة والمجتمع ككل كلها.