الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا تم اختيار حمامة بيضاء وغصن زيتون كرمز للسلام

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2020
mosoah
لماذا تم اختيار حمامة بيضاء وغصن زيتون كرمز للسلام

” لماذا تم اختيار حمامة بيضاء وغصن زيتون كرمز للسلام ؟” فكثيرًا ما يُحير البعض هذا التساؤل، لذا نُلقي عليه الضوء من خلال مقالنا في موسوعة ، إذ أن الحمامة البيضاء هي التي تُشير إلى السلام فقط من لونها التي تحمله، ولكن ماذا عن غصن الزيتون الذي تغنت به الفنانة اللبنانية فيروز في أغانيها، فعلى الرغم من توالي الكثير من العصور والأزمنة بين الحرب والسلام.

إلا أن كافة تلك العصور هي التي استقرت على أن السلام هو الذي يُرمز له الحمامة البيضاء والغصن الزيتوني، فما هي تلك القصة المحيرة التي دفعت بتلك العناصر لتُصبح المشهد الأبدي للسلام ، ولماذا اتخذته المنظمات العالمية واعتمدته كرمز للسلام؟، وذلك بعدما سادت الحروب وتشردت الأسر في الحرب العالمية الثانية هذا ما نطرحه في إجاباتٍ واضحة عبر مقالنا، فتابعونا.

لماذا تم اختيار حمامة بيضاء وغصن زيتون كرمز للسلام

  • يُرجع البعض إجابة هذا التساؤل حول السبب الذي دفع بالحمامة البيضاء وغصن الزيتون إلى أن يُصبحا رمزًا عالميًا للسلام إلى أن؛ القصة المعروفة التي تروي علينا ما دار بين سيدنا نوح والحمامة البيضاء بأن أرسل بها إلى الأرض لكي تكشف عما إذا ما جف الطوفان الذي أرسله المولى عز وجلّ وقضى على الحرث والزرع.
  • وقد كانت تأتي الحمامة البيضاء بالأخبار التي لا تحمل معها بشرة أمل، فتأتيه على متن سفينة، وقد استمر الطوفان، وفي ذات مرة أرسل سيدنا نوح حمامته البيضاء إلى الأرض لتُنبئة بأخبار الأرض ووضع الطوفان،
  • فرجعت إليه الحمامة بغصن الزيتون؛ الذي يدل على انخفاض منسوب ماء الطوفان في الأرض، لترد إلى سيدنا نوح إشارة بأن الأرض أصبحت مستقر وسلام.
  • لتُضع الحمامة البيضاء وغصن الزيتون معًا في أيقونة للسلام العالمي.

لماذا غصن الزيتون رمز للسلام

  • ورد في القرآن الكريم في سورة هود الآية 44″ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ “.
  • فإن تلك القصة هي قصة سيدنا نوح عليه السلام الذي آمن معه قليل من القوم، وكان من بينهم الحمامة.
  • فقد أرسل سيدنا نوح بعد الطوفان الحمامة البيضاء لكي تتأكد من زوال الطوفان، فجأته في فمها غصن الزيتون ورجلان عليهما طين، وكانت تلك الإشارة بأن الأرض مؤهلة للإعمار من جديد لبداية الحياة من جديد.
  • لذا اتخذ الناس من الحمامة البيضاء وغصن الزيتون رمزًا للسلام العالمي.
  • الجدير بالذكر أن الحمامة البيضاء كانت وحدها رمزًا للسلام، ولكن استخدم الفنان الأسباني بابلو بيكاسو الحمامة البيضاء وغصن الزيتون في فمها كرمز للسلام.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وشرح وافٍ ومُختصر للسؤال حول ” لماذا تم اختيار حمامة بيضاء وغصن زيتون كرمز للسلام  ؟”واختصينا بالذكر الشرح من حيث النشأة وقصة هذه الحمامة وسر غصن الزيتون الذي هو رمز للحياة، ولاسيما وقد سلطنا الضوء على الأسباب، في عرض لأبرز تلك العناوين في إطار المقدمة والعناصر والخاتمة،

فإن تدفق المعلومات ساهم في توسيع أفاق القراء وجعلهم أكثر رغبة في الحصول على البيانات والتقارير في شتى المجالات.

 

كما يُمكنكم مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-بحث عن النبي نوح .. قصة سيدنا نوح عليه السلام كاملة

2-بحث عن النبي نوح .. قصة سيدنا نوح عليه السلام كاملة