متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض

محمد عبد العال 22 نوفمبر، 2022

متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض

من أشهر الأسئلة التي تطرح على الطلاب في الصف الخامس الابتدائي، وعلى وجه الخصوص في الفصل الدراسي الأول، هو متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض، بحيث تصبح الإجابة عليه كالآتي.

  • يكون الحيوان مهدد بالانقراض إذا كانت الأعداد الخاصة بهذا الحيوان قليلة جداً، وهي آخذة في الصغر أو التناقص، أو عندما يتم تعريض الحيوان لإحدى المسببات أو الأنشطة التي تهدد بقاء نوعه على الأرض.

من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض معظم الحيوانات

توجد العديد من الأنشطة التي يقوم بها الإنسان على سطح الأرض، والتي تعمل على تهديد الكائنات الحية، والإخلال بالتوازن البيئي في العديد من أنواع البيئات المختلفة، والتي من بينها كل مما يلي.

  • عملية إزالة الموطن الأصلي للكائن الحي: فهناك عمليات تجريف وإزالة للغابات، حتى يتم الاستثمار فيها عن طريق الزراعة، والاستفادة من أشجارها، ولكن بتلك الطريقة لا يعد للكائن الحي الذي كان يقيم في تلك البيئة، أي مكان للعيش فيه، ويموت بسبب التغيرات التي يتعرض لها في البيئات الأخرى.
  • الإفراط في عمليات الصيد الجائر: فالصيد الجائر تم منعه مؤخراً، حتى يتم الحفاظ على التوازن البيئي، لما تبقى لنا من أجناس مختلفة لكائنات حية تعيش في الطبيعة، فمن القوانين منع صيد السمك أثناء موسم الهجرة الخاص به، والتي يقوم بها لإتمام عملية التكاثر الخاصة به.
  • تغيير المناخ: يعمل تغير المناخ بشكل كبير على إحداث العديد من التغيرات في البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي، والتي يجعله غير قادر على البقاء في بيئته، ويضطر إلى تركها، ما يعمل على تقليل أعداده، وجعله مهدد بالانقراض.
  • تلوث مياه البحار والمحيطات: التلوث بشكل عام، يؤدي إلى إحداث خلل في التركيبة الخاصة للبيئة، أو للعناصر الأساسية في البيئة، فتلوث البحار والمحيطات، من شأنه تحويل المسطحات المائية الضخمة إلى بيئة لا تصلح لإقامة الأسماك والكائنات البحرية بها، وذلك بكافة أنواع التلوث، سواء بالمخلفات البلاستيكية أو بحوادث تسرب الوقود، أو حتى بالتجارب النووية في أعماق المحيطات.
  • الانبعاثات الغازية الخطرة: تعمل الانبعاثات الخطرة على إحداث التغيير المؤثر على أجهزة الطيور, الجهاز التنفسي الخاص بالكائنات الموجودة بالقرب من مصادر التلوث، بالإضافة إلى إحداث التغير في البنية الخضراء الخاصة بتلك الأماكن، ما ينتج عنه موت للنباتات، ومعه ندرة في الغذاء لكافة الحيوانات التي تسكن تلك المنطقة.
  • ظاهرة التصحر: وهي عملية اتساع للبيئة الصحراوية على حساب الغابات والأعشاب والحشائش الموجودة على أطراف الغابات، والتي كانت تعد موطناً أصلياً لمجموعة كبيرة من الحيوانات.
  • الجفاف: وهو نقص المياه للتربة، والتي تستمر لفترة زمنية طويلة، وبالشكل الذي يجعل النباتات الموجودة في تلك المنطقة تموت، ومعها يحدث الخلل في التوازن البيئي، ويؤدي إلى أنقراض الحيوانات التي كانت تتغذى على تلك النباتات.

التي تتسبب كلها في إحداث فجوة كبيرة بين قدرة الكائن على التكاثر، وبين تعويض الفقد للأعداد المتناقصة من بني جنسه.

أشهر الحيوانات المهددة بالانقراض

على سطح الأرض في الوقت الحالي توجد الكثير من الأجناس والأنواع من الكائنات الحية المهددة بالانقراض، ولعل من بين أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض هي كل مما يلي.

من الحيوانات المنقرضة

تعد الديناصورات والثعلب التسماني من أشهر الحيوانات المنقرضة، والتي سنحاول عرض بعض المعلومات الخاصة عن كل حيوان منها فيما يلي.

  • إنسان الغاب.
  • الشيطان الشمالي.
  • الغوريلا.
  • نمر الثلج.
  • قضاعة البحر.
  • الفيل الأسيوي.
  • الحوت الأزرق.
  • رافعة الديكة.
  • نمر دجلة.
  • دب الباندا

الثعلب التسماني (القط الأسترالي)

يعرف أيضاً الثعلب التسماني باسم القط الأسترالي، وهو أحد الكائنات التي كانت تتبع مملكة الثدييات الحيوانية، أي أنه كانت الأنثى تلد وتعلم على إرضاع الصغار، ولكن تم تسجيل تاريخ انقراضه في أستراليا، وكان ذلك عام 1936 ميلادياً، والذي حدث نتيجة إحدى الأنشطة التي تتسبب في الانقراض، والتي تحدثنا عنه قبلاً.

  • فقد انقرض الثعلب التسماني بسبب الصيد الجائر له، وكان السبب وراء رغبة الصيادين العارمة في صيده هو أنه كان يهاجم الدجاج والخراف التي كانت يتم تربيتها في المزارع والبيوت، فقد كان أصحاب تلك الدواجن والمواشي يقومون بمهاجمة الثعلب التسماني، ويصطادونه حتى أخذت أعداده في التناقص، وقد مات آخر بني جنسه عام 1936.
  • وقد كان للثعلب التسماني شكل مميز للغاية عن غيره من الثعالب، فقد كان مميز برأسه التي كانت تشبه رؤوس الذئاب، وكان له ذيل قريب في شكله لذيول الكلاب، وكان يمتلك حافظة لصغاره ناحية بطنه، والتي تشبه الحافظة التي يمتلكها الكانجارو.

الحيوانات المنقرضة الديناصورات

تعد الديناصروات واحدة من أشهر الحيوانات التي ظهرت على سطح الأرض، والتي تعرضت لخطر الانقراض الجماعي بشكل مفاجئ، وحادث قوي للغاية على كوكبنا بشكل عام، وتعتبر الديناصروات واحدة من أهم الأمثلة الموجودة في التاريخ الحيوي التي مثلت الانقراض، ولعل من أهم ما يعرف عن تلك الديناصروات ما يلي.

  • لم تختفي الديناصورات وحدها عن الكوكب في الفترة التي انقرضت فيها، ولكن اختفى ما يقرب من نصف الكائنات التي كانت تسكن الكوكب في ذلك الوقت، الأمر الذي ظل مثل اللغز المحير لكافة العلماء والباحثين المهتمين عن دراسة تاريخ الأرض وجغرافيتها.
  • تتنوع الآثار التي تم العثور عليها والتي تتعلق بالديناصورات ما هي إلا حفريات لعظام بعضها، أو لأسنانها، أو حتى لبيضها، كما أن في بعض الأحيان لا تتخطى مجرد آثار للأقدام الخاصة بها فقط.
  • تم العثور على حفريات خاصة بتلك الديناصورات، والتي ترجع لفترات زمنية مختلفة، فقد وجدت العديد من الآثار التي ترجع للعصر الجوراسي، وأخرى ترجع للعصر الترباسي، ومثيلتها ترجع للعصر الطباشيري، والذي يعتقد الكثيرون أن هذا العصر هو آخر عصور تواجد تلك الديناصورات على الأرض.
  • من المعروف عن الديناصورات أنها كانت حيوانات صاحبة تغذية غير ذاتية، فقد كانت تتغذى على الحيوانات الأخرى، والتي تسمى منها الديناصورات اللاحمة، كما توجد منها ديناصورات أخرى تتغذى على النباتات والأعشاب، والتي كانت تسمى العاشبة، وكانت تنتشر تلك الكائنات بشكل كبير في منطقة القارة القطبية الجنوبية، وفي قارة أمريكا الشمالية.

سبب انقراض الديناصورات

لم يستطع العلماء تحديد السبب الرئيسي وراء انقراض الديناصورات، لكن توجد العديد من الاجتهادات التي يعتقدها العلماء، وبعض الفرضيات التي وضعت استناداً إلى بعض الأدلة البسيطة، فبعض تلك الفرضيات هو اصطدام كوكب الأرض بنيزك عملاق، الأمر الذي أدى لاختفاء الكثير من الكائنات الحية، والتي من بينها الديناصورات، وهو الافتراض الأكثر واقعية، والأقرب للتصديق.

أسئلة شائعة

ما الفرق بين الحيوانات المنقرضة والحيوانات المهددة بالانقراض؟

تكون الحيوانات مهددة بالانقراض عندما تقل أعدادها بشكل كبير، ولكن لا يزال نوعها موجود على سطح الأرض، ولكن الحيوانات المنقرضة، هي تلك الحيوانات التي اختفى نوعها تماماً ولم يعد لها أي فرد حي من جنسها.

من الانواع المهددة بالانقراض؟

توجد العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض في الوقت الحالي،و التي يجري التعامل مع بعضها، محاولين زيادة أعدادها، مع توفير الرعاية لها، ومن بين تلك الأنواع كل مما يلي.
– إنسان الغاب.
– الشيطان الشمالي.
– الغوريلا.
– نمر الثلج.
– قضاعة البحر.
– الفيل الأسيوي.
– الحوت الأزرق.
– رافعة الديكة.
– نمر دجلة.
– دب الباندا

متى يكون الحيوان مهدد بالانقراض