الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الحاسب الآلي واهم فوائده

بواسطة: نشر في: 7 أغسطس، 2019
mosoah
ما هو الحاسب الآلي

ما هو الحاسب الآلي Computers سؤال يطرحه العديد من مُستخدمي هذا الجهاز الذي بات من أحد المفردات الأساسية في حياتنا، فهو من المظاهر التكنولوجية الخدمية التي تعمل على إنجاز العديد من المهام التي يقوم بها الإنسان في حياته المهنية أو الترفيهية، والتي من شأنها أن تخدم مصالح الإنسان وتُزلل العقبات، الجدير بالذكر أن الحاسب الآلي هو الذي تم تحويله إلى العديد من الأشكال المختلفة التي من بينها اللاب توب، الأيباد، وغيره من الأجهزة التي بات يُطلق عليها أيضاً أجهزة الحاسوب.

وكذا فقد ظهر هذا الجهاز لأول مره بمساحة كان يعجز الإنسان عن نقلها أو التعامل معه، فهو الذي كان بحجم حُجرة بأكملها، فهيا بنا نتعرف على الحاسب الآلي ونستعرض أهم المعلومات عنه من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

ما هو الحاسب الآلي

نصحبكم في جولة للتعرف على الحاسب الآلي ومكوناته والعديد من المعلومات التي نعرضها من خلال السطور التالية.

  • يتكوّن الحاسب الآلي من العديد من المكونات التي من بينها؛ الشاشة، اللوحة الأم، وحدة المعالجة المركزية، الذاكرة الرئيسية، ربط العناصر الجانبية، مولد الطاقة، قارئ قرص الـDVD,C.D، فضلاً عن لوحة المفاتيح، والفأرة.
  • كما تتعدد أنواع الحواسيب التي تُقسم إلى؛ الحواسيب الشخصية، المدمجة، والكفية.
  • وكذا فنجد أن للحاسب الآلي العديد من الفوائد التي تتمثل في قدرته على تخزين كمية كبيرة من البيانات، بالإضافة إلى قدرته على القيام بمهام عِده التي من بينها إرسال رسائل إلكترونية، تصفح الإنترنت، كتابة المستندات، إنشاء الجداول، إجراء العمليات الحسابية الكبيرة.
  • فيما يُمكن تقسيم الحاسب الآلي على حسب القوة والحجم إلى الحاسوب المركزي، الحاسوب الآلي الصغير، الحاسب الفائق.
  • الجدير بالذكر أن الحاسب الآلي هو الذي يتكوّن من المكونات المادية التي من شأنها أن تقوم بمعالجة البيانات وهي التي تتمثل في وحدات إدخال، الإخراج، التخزين، والمعالجة.
  • فيما تُستخدم هذه الأجزاء في إدخال البيانات من خلال أدوات الإدخال، التي تحتوي على وحدات للمعالجة التي تضم الدوائر الإلكترونية والتي من شأنها أن تحوّل البيانات إلى معلومات، فيما تظهر النتائج من خلال أدوات الإخراج المتوفرة في هذا الجهاز.
  • الجدير بالذكر أن هناك وحدات التخزين التي تتمثل في الأقراص المدمجة، وكذا فيُمكن التخزين في ذاكرة الجهاز الرئيسي.
  • هناك العديد من المكملات التي يتم إرفاقها بالحاسوب والتي من شأنها أن تمدّ المستخدم بالخدمات الحديثة التي من بينها؛ الطابعة، الماسحة الضوئية scanner، والأجهزة التي من شأنها أن تعمل على جودة الصوت التي تتمثل في المايكروفونات.

فوائد الحاسب الالي

يقوم الحاسب الآلي بالعديد من المهام التي تُساهم في تقديم العديد من الخدمات التي يُمكن الإشارة إليها من خلال السطور التالية.

  • البرامج التي تُساعد في إنجاز المهام، والتي تتمثل في برامج الإكسل، الـWord، الـphotoshop، والعديد من البرامج.
  • إمكانية الدخول على شبكة الإنترنت من خلال الحاسب الآلي، والتواصل مع الآخرين عن طريق القيام بالمحادثات عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • قيام الحاسب الآلي بالأعمال الحسابية عن طريق البرامج الإلكترونية التي تُمكن الفرد من القيام بالمهام الخاصة به.
  • يُقدم الحاسب الآلي خدمة الترفيه بصفه مستمره، فهو الذي يُساهم في تحميل البرامج الترفيهية التي يُمكن أن تُكسب المُستخدم المهارات العقلية.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من المعلومات حول الحاسب الآلي وفوائده والمكونات الخاصة به، وشكله في الماضي وتطوراته التي أدخلت عليه العديد من التغييرات التي من بينها التغيُر في هيئته أو التغير في إمكانياته التي جعلته من أهم الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية.